اين تقع سلطنة بروناي

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 20 مايو 2021 , 08:05 - آخر تحديث : 20 مايو 2021 , 07:05
اين تقع سلطنة بروناي

اين تقع سلطنة بروناي ؟ والتي تعرف أيضاً باسم بروناي دار السلام، كما أرض السلام، ولكنّ اللّقب الأجمل هو جزيرة الذهب الأسود، ولعلّ هذه التسمية جاءت من شهرتها بالمنتجات النفطيّة والبتروليّة. إنّها من البلاد الإسلاميّة والتي نالت استقلالها في وقتٍ ليس ببعيدٍ، ويتجلّى انتشار الفنون الإسلاميّة فيها بشكلٍ خاصّ في الهندسة المعماريّة الرائعة للبلاد كالقباب المزخرفة والأقواس والمآذن في المساجد.

اين تقع سلطنة بروناي

تقع سلطنة بروناي في جنوب شرق قارّة آسيا، وتحديداً على السّاحل الشماليّ لجزيرة بورنيو، وعاصمتها هي مدينة بندر سيري بيغاوان. يحدّها من الجهة الشماليّة بحر الصين الجنوبي، ويحدّها من جميع النواحي الأخرى ولاية ساراواك التابعة لدولة ماليزيا. حيث تقسم بروناي على قسمين منفصلين، إذ أنّ الجزء الغربيّ هو الأكبر وفيه العاصمة. كما أنّ أعلى قمّة في سلطنة بروناي هي قمّة باغون حيث ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 1850 متراً، وتقع في الجنوب الشرقي منها. بينما أخفض نقطة فيها هي في بحر الصين الجنوبي حيث تبلغ 0 متراً. في حين تبلغ مساحة سلطنة بروناي حوالي 5.766 كيلو متراً مربّعاً.

تقسيمات سلطنة بروناي الإدارية

تقسم سلطنة البروناي التي تقع في قارة آسيا إلى أربعة أقاليم أو دوائر، وبالتّالي فإنّ هذه الأقاليم مجتمعة تقسم إلى حوالي 38 مقيم. كما تقع سلطنة بروناي في جزأين منفصلين واحد شرقي والآخر جنوبي شرقي. وفيما يلي نورد أسماء هذه الأقاليم الأربع:

  • بيليت.
  • موارا بروناي.
  • تيمبورونغ.
  • توتونج بروناي. كما يطلق عليها المدينة البيضاء، وذلك يعود لبياض رمالها.

اقرأ أيضاً: اين تقع غزة بالنسبة لفلسطين

تكوين وجغرافية سلطنة بروناي

تتكوّن سلطنة بروناي التي تقع في آسيا من سهل ساحليّ ضيّق في الشمال، ممّا يفسح المجال للتلال الوعرة في الجنوب. تستنزف نهرَي توتونغ وبروناي، ويمر فيها في الجزء الغربيّ منها نهر بيلايت، ونهري بانداروا وتيمبورونج في جزئها الشرقيّ، حيث تتدفّق جميعها بشكلٍ عام باتّجاه الشمال إلى بحر الصين الجنوبيّ. كما يعد نهر بيلايت هو أكبر الأنهار في سلطنة بروناي. في حين أنّ تربة بروناي شديدة التجوية والرشح بشكلٍ عام. توجد تربة غرينيّة أكثر ثراءً على طول الأنهار وفي بعض أجزاء السهول الفيضيّة الساحليّة، حيث توفر هذه التربة أفضل الإمكانات الزراعيّة. كما تنتشر رمال الكوارتز البيضاء في بعض المناطق. تحوي بروناي على مساحات شاسعة من المياه العذبة، بالإضافة إلى مستنقعات الخث في الأراضي المنخفضة سيّئة الصرف. في حين أنّ غابات المانغروف موجودة في بيلايت وتوتونج، والمستنقعات شاسعة على طول مجرى النهر السفلي والمناطق الساحليّة.

المناخ في سلطنة بروناي

تقع سلطنة بروناي في مناخٍ تحكمه الرياح الموسميّة الاستوائيّة، حيث تهبّ الرياح الموسميّة الشماليّة الشرقيّة عادةً من شهر كانون الأوّل/ ديسمبر حتّى شهر آذار/ مارس. كما تهبّ الرياح الموسميّة الجنوبيّة الغربيّة من شهر أيّار/ مايو حتّى شهر أيلول/ سبتمبر. ويعتبر شهر نيسان/ ابريل وتشرين الأوّل/ اكتوبر وتشرين الثّاني/ نوفمبر هي الأشهر الانتقاليّة في البلاد. درجات الحرارة في بروناي دافئة على مدار العام، وتنخفض عادةً إلى حوالي 23 درجة مئويّة. بينما متوسّط هطول الأمطار فيها فيبلغ حوالي 2900 مليمتر سنويّاً، وذلك في المناطق الساحليّة، ولكن يمكن أن يتجاوز 3800 مليمتر في المناطق الداخليّة. يكون هطول الأمطار بشكلٍ عام أكثر غزارة بين تشرين الأوّل/ أكتوبر إلى كانون الثّاني/ يناير، بينما خفيف من شهر آذار/ مارس إلى آب/ أغسطس.

اقرأ أيضاً: اين تقع مدينة النحاس

معلومات هامة عن سلطنة بروناي

هناك العديد من المعلومات التي يمكن أن نقدّمها في سياق اين تقع سلطنة وبروناي، وهي على سبيل المثال:

  • كانت سلطنة بروناي محميّة بريطانيّة منذ عام 1888م. إلاّ أنّها نالت استقلالها عام 1984م.
  • سلطنة بروناي عضو في الكومنولث والآسيان، أي رابطة جنوب شرق آسيا.
  • إنّ عدد سكّان بروناي يبلغ حوالي 450 ألف نسمة.
  • لغة سلطنة بروناي الرسميّة هي الملاوية، بينما الإنكليزيّة فهي اللّغة الثانية والرئيسيّة في البلاد.
  • يعتبر سكّان بروناي شعب فتيّ، إذ أنّ حوالي خمس السكّان تحت سن 15 عاماً، ونصف السكّان تحت سن 30 عاماً.
  • تتمتّع بروناي بمعدّل هجرة مرتفع، على الرغم من أنّ معدّل نموّها يتناقص باطراد.
  • إنّ التعليم إلزاميّ ومجّاني في سلطنة بروناي، بدءاً من سنّ الخامسة حتّى السادسة عشر عاماً، ولذلك فإنّ الغالبيّة العظمى من السكّان متعلمين.
  • لطالما كانت الفنون المرئيّة والأدائيّة تعبيراً بارزاً في ثقافة بروناي. فتشتهر بشكلٍ خاصّ بالأعمال المعدنيّة. خلال ذروة قوّة سلطنة بروناي – أي في القرنين السّادس عشر والسّابع عشر – على وجه الخصوص، كان الحرفيون يحظون بتقديرٍ كبيرٍ لحرفهم اليدويّة وخاصّة على النحاس والفضّة. حيث أنتجوا الصنوج والمدافع وغيرها من الأشياء التي غالباً ما كانت منقوشة بتصاميم الثعابين والحيوانات الأُخرى، لذلك كانت الأعمال المعدنيّة عنصراً مهمّاً في التجارة، داخل وخارج حدود السلطنة.
  • حوالي ثلاثة أخماس البلاد مغطّاة بغاباتٍ مطيرةٍ استوائيّة بكر، حيث تتكوّن الغابة المطيرة بشكلٍ أساسيّ من عائلة الأخشاب الصلبة، ومعظمها ذات قيمة تجاريّة.
  • تعد الغابات المطيرة في بروناي بيئة مناسبة للحيوانات المتنوّعة، بما في ذلك قرود الخرطوم، وقرود الأوراق، والمكاك الضفيرة، والدببة الشمسيّة، والغزلان الصامبر، والبانجولين، والخفافيش، والعديد من الثديّيات الأُخرى. ومن بين الطيور الأكثر وجوداً في بروناي هي طيور الأرجس، وطيور الأبواق. تعيش أنواع عديدة من الزواحف، بما في ذلك الثعبان الشبكي الكبير.
  • تعرف سلطنة بروناي بأنّها إسلاميّة، حيث أنّ غالبيّة السكّان هم من معتنقي الديانة الإسلاميّة، حيث أنّ نسبتهم تساوي حوالي ثلثيّ السكّان، ومن بعدها تأتي البوذيّة، ثمّ المسيحيّة، وهنالك العديد من الأقليّات المحليّة.

السياحة والسفر إلى بروناي

إنّ السياحة في سلطنة بروناي التي تقع في شرق آسيا نشيطة جداً، وربّما ذلك لسهولة السفر إليها، ومتعة التجوال، ولعلّ أبرز المعالم السياحيّة في بروناي هي:

  • الحديقة الوطنيّة أولو تيمبورونغ الطبيعة: وهي أوّل الحدائق الوطنيّة في سلطنة بروناي، حيث أنشئت عام 1991م. في الواقع إنّ هذه الحديقة تحوي على التلال والمرتفعات لأكثر من 60 متراً، بالإضافة إلى الشلالات.
  • متحف التكنولوجيا: يقع في كوتا باتو، وهي منطقة تقع في سلطنة بروناي. في حين يضمّ المتحف قاعاتٍ ثلاث تحوي على العديد من الحرف اليدويّة والصناعات المنزليّة.
  • نصب المليار برميل: صمّم للاحتفال بإنتاج مليار برميل نفط، وذلك عام 1991م.
  • مسجد السلطان عمر علي صفي الدين: يعتبر من الرموز الإسلاميّة والأجمل في العالم. في الواقع إنّ ما يميّزه هو التصميم الفريد بين الفنّ الإيطالي والإسلامي، وتحيط به البحيرة.
  • جامع عصر الحسن بلقيه: إنّه أكبر المساجد التي تقع في سلطنة بروناي، حيث يحتوي على 29 قبّة ذهبيّة. والجدير بالذكر أنّه يشتهر باسم مسجد كيارونغ وذلك نسبة لاسم المنطقة الموجود فيها.
  • مبنى الزيّ الملكيّ: يُعرض فيه الأزياء الملكيّة الخاصّة بالسلطان، كالتاج الملكيّ، والكنوز، والعربة الملكيّة.
  • قصر نور الإيمان: وهو مقرّ إقامة سلطان بروناي. يقع القصر في جنوب العاصمة على ضفاف نهر بروناي. في الواقع إنّ هذا القصر هو أكبر القصور السكنيّة في العالم.
  • العاصمة بندر سري بيغاوان: تُعرف هذه العاصمة بأنّها الأجمل بين العواصم الآسيويّة.
  • متحف بروناي: تقع في متحف سلطنة بروناي العديد من المعروضات، كالكنوز التي اكتشفت قبالة سواحل بروناي من حطام السفن. كما يوجد فيه معرض خاصّ بالخناجر والمدافع القديمة.
  • متحف التكنولوجيا الماليزي: حيث يتمّ فيه عرض طرق صيد الأسماك وأيضاً صناعة القوارب. كما يعرض فيه صياغة الذهب منذ القديم وصناعة المعادن.
  • القرية المائيّة كامبونج آير: يُطلق على هذه القرية اسم فينيسيا الشرق، حيث ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ، وتتميّز ببيوتها الخشبيّة.

ختاماً، وبعدما تعرفّنا على اين تقع سلطنة بروناي، يبقى أن نشير إلى أنّها من الدول الإسلاميّة الآسيويّة الأكثر غنىً، وربما ذلك لوجود الذهب فيها، بالإضافة إلى النفط. كما أنّها الدولة الأكثر احتراماً، ولعلّ ذلك يعود لأنّ التنمية البشريّة فيها مرتفعة جدّاً، بالإضافة إلى دخل الفرد الممتاز، وما يترتّب عليه من رفاهيّة اجتماعيّة وعناية صحيّة ورغد في العيش.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Brunei , 20/5/2021
  2. ^ urtrips.com , السياحة في بروناي , 20/5/2021
116 مشاهدة