اين تقع سمرقند

كتابة أندره عيد قره -
اين تقع سمرقند

اين تقع سمرقند؟ إنّها واحدة من المدن التاريخيّة، المأهولة والعريقة، والتي تأسّست في القرن الخامس قبل الميلاد. وقد عاشت العديد من الأحداث والاضطرابات التاريخيّة، حيث كانت مدينة مهمة على طريق الحرير الذي يربط بين الصين والبحر الأبيض المتوسّط. ومن موقع محتويات سنتعرّف على مدينة سمرقند التي اختيرت عام 2001 م لتكون ضمن قائمة التراث العالمي في اليونسكو.

اين تقع سمرقند

تقع سمرقند في دولة أوزباكستان في آسيا الوسطى، في وادي زرفشان شمال شرق أوزبكستان. ووفق تحديد المواقع فإنّ سمرقند تقع في الدرجة 39° 39′15 شمالًا، والدرجة 66° 57′35 شرقًا. كما تبلغ مساحة مدينة سمرقند حوالي 108 كيلو متر مربّع، أي ما يعادل حوالي 42 ميلًا مربّعًا. وبذلك فإنّ سمرقند تعد ثاني أكبر المدن من حيث المساحة في دولة أوزباكستان بعد مدينة طشقند. في حين أنّ سمرقند ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 702 مترًا، أي ما يعادل حوالي 2.303 قدمًا. [1]

شاهد أيضًا: اين تقع كابل واهم المعلومات التاريخية عنها

معنى سمرقند

لماذا سميت سمرقند بهذا الاسم؟ في الواقع إنّ معنى سمرقند هو قلعة الأرض. وقد جاء ذكر مدينة سمرقند في رحلات ابن بطوطة، حيث وصف هذه المدينة التي تقع في أوزباكستان، بأنّها من المدن الكبرى، والأجمل، والأفضل. كما وصفها بأنّها تضمّ العديد من القصور العظيمة، أمّا العمارة فيها فإنّها تشير إلى هِمَم أهلها. لا سيما أنّها من المدن التي تمّ بناؤها على شاطئ وادي القصّارين. [2]

من الذي بنى مدينة سمرقند؟

في الواقع هناك الأقوال العديدة حول من الذي بنى مدينة سمرقند التي تقع في أوزباكستان. فنجد البعض ينسب بناء هذه المدينة إلى كيكاوس بن كيقباذ الذي ورد اسمه في العديد من الأساطير الإيرانيّة والهنديّة الدينيّة، وهو من الشاهنامة. بينما البعض الآخر فينسب بناء مدينة سمرقند إلى الإسكندر الأكبر أي اسكندر المقدوني الثالث، والذي يعرف بذي القرنين. في حين ترجّح بعض الآراء إلى أن الذي بنى مدينة سمرقند هو شامر يرعش والذي يعرف بأبو كرب من ملوك حِميَر، ولذلك سميت على اسمه سمرقند القديمة هي شمركنت. [2]

شاهد أيضًا: اين تقع قيرغستان .. السكان واللغات والديانة في قيرغستان

من هو فاتح سمرقند

في الواقع إنّ فاتح سمرقند هو قتيبة بن مسلم الباهلي، القائد الإسلاميّ، والذي قام بالفتوحات الإسلاميّة في آسيا، وتحديدًا الوسطى منها، وذلك عام 705 م. لا سيما أنّه عادّ مرّة ثانية وقام بفتحها وذلك عام 710 م. وبعد أن أصبحت عاصمة لبلاد ما وراء النهر، ولاقت ازهارًا منقطع النظير أيّام حكم الخليفة المعتمد على الله العباسي، تمّ نقل العاصمة إلى مدينة بخارى في زمن الأمير العباسي أحمد بن إسماعيل، في عهد الدولة السامانية. ثمّ خضعت مدينة سمرقند التي تقع في أوزباكستان زمن حكم السلطان علاء الدين محمد بن تكش إلى الإمبراطورية الخوارزمية. علاوةً على ذلك؛ فإنّ سمرقند تعرّضت للغزو المغولي أيّام جنكيز خان، ومن ثمّ أصبحت تحت سيطرة الدولة التيموريّة العظمى إبان حكم تيمورلنك. وتجدر الإشارة أنّ سمرقند خضعت للحكم الروسي إبان الثورة الشيوعيّة، حتّى نالت استقلالها أخيرًا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتفككه. [2]

شاهد أيضًا: اين تقع بشكيك واهم المعلومات التاريخية والجغرافية عنها

معلومات عن مدينة سمرقند

في السياق نفسه ما اسم الدوله التي تقع فيها سمرقند حاليا؟ وهي كما أشرنا أعلاه دولة أوزباكستان، نستعرض بعض المعلومات الخاصّة بمدينة سمرقند كما يلي: [1] [3]

  • إنّ عدد سكان مدينة سمرقند يبلغ حوالي 546303 نسمة، وبكثافة سكانيّة تبلغ حوالي 5058 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • معظم السكّان في مدينة سمرقند تعود أصولهم إلى الشعب التركي وتحديداً الأوزبك. علاوةً على ذلك، فإنّه يوجد في سمرقند بعض الغجر الآسيويين، كاليولي، ودجوجي، وباريا.
  • اللغة الرسمية في سمرقند هي اللغة الأوزبكية، والتي تعدّ فرعًا من اللغات التركيّة، حيث تعود في أصولها إلى الألطية. علاوةً على ذلك فإنّ حوالي 70 % من السكان في مدينة سمرقند يتكلّمون الطاجيك والتي تعود للأصل الفارسي. ناهيك عن وجود بعض الذين يتحدّثون اللغة العربيّة وهم فقط السكان الأكبر سنًا.
  • تضمّ مدينة سمرقند التي تقع في أوزباكستان الأعراق العديدة، كالروس، والأوكران، والبيلاروس، والأرمن، والأذر، والتتار، والكوريين، والبولند، والألمان.
  • الدين في سمرقند هو الإسلام، إذ أنّ نسبتهم تتجاوز 85 % من مجموع السكان.
  • عملة سمرقند الرسمية هي سوم أوزبكي.
  • من أهمّ المواقع السياحية التي تقع في سمرقند مرصد أولوغ بيك، والذي يعود بناؤه إلى حفيد تيمورلنك وهو الأمير أولوغ بيك، ويتألّف من ثلاثة طوابق، ذو الشكل الدائريّ. بالإضافة إلى ميدان داجستان الذي كان يعرض تيمورلنك فتوحاته فيه.
  • يوجد في سمرقند متحف أفروسياب والذي يضمّ العديد من اللوحات الجداريّة من القرن 7 ميلادي، والمتعلّقة بالملك سوغديان فارخومان. لا سيما أنّه من تصميم مهندسٍ أرمنيّ قام ببنائه عام 1970 م. إضافة إلى ذلك يقع في مدينة سمرقند متحف تاريخ الثقافة، ومتحف صناعة النبيذ، ومعرض إيسل للفنون، ومعرض فنون تشورسو.
  • يعتمد سكان سمرقند في مواردهم على الصناعات الاقتصاديّة، حيث يعملون في صناعة القطن، والغزل، والحرير، والنسج، ودبغ الجلود، والتبغ. كما أنهم يعملون في الصناعات الغذائيّة، كتجفيف الفواكه، وأيضًا تعليبها. إضافة إلى زراعة، حيث يزرعون الأرز، والفواكه.

شاهد أيضًا: أين تقع سنغافورة وما هي عاصمتها

أعلام سمرقند

أخرجت مدينة سمرقند التي تقع في دولة أوزباكستان العديد من الأعلام، والذين يلاحظ تكنيهم معظمهم بالسمرقندي. نستعرض بعض مواليد وأعلام سمرقند على الشكل التالي:

  • محمد بن عدي بن الفضل أبو صالح السمرقندي: وهو من أعلام مدينة سمرقند التي تقع في دولة أوزباكستان. حيث توفّي في عام 444 للهجرة.
  • أحمد بن عمر الأشعث أبو بكر السمرقندي: وهو مِمّن يكتبون المصاحف من حفظهم. لا سيما أنّه توفي في عام 489 للهجرة.
  • أبو منصور محمد بن أحمد السمرقندي: وهو من الفقهاء الحنفيين، كما أنّه واضع كتاب “تحفة الفقهاء”.
  • محمد بن محمود الماتريدي: وهو من الفقهاء والمشاهير من مدينة ماتريد واحدة من المدن التي تقع في سمرقند. له كتاب “الأحكام السلطانية”، وأيضًا “شرح كتاب الفقه الأكبر” لمؤلفه أبي حنيفة النعمان. لا سيما أنّ توفي عام 333 للهجرة.
  • أبو الليث نصر بن محمد بن إبراهيم السمرقندي: له كتاب “تنبيه الغافلين”، وأيضًا كتاب “الفتاوى”، و”بحر العلوم”، وبستان العارفين”. لا سيما أنّه توفي عام 375 للهجرة.
  • علاء الدين علي بن محمد القوشجي السمرقندي: وهو من الفقهاء الحنفيين، وفلكيّ رياضي، من الأشاعرة والماتريدية. لا سيما أنّه يلقّب بحكيم أهل السنة، وقد توفي عام 539 هجري.
  • نجيب الدين السمرقندي: وهو عالم في الطبّ.
  • شمس الدين السمرقندي: وهو من علماء الرياضيات والهندسة. توفي عام 690 للهجرة.

شاهد أيضًا: أين تقع الأندلس وما هو تاريخها وأصل تسميتها

معالم أثرية تقع في سمرقند

من خلال موضوعنا أين تقع سمرقند في خريطة العالم الإسلامي، وهي كما أشرنا أعلاه في آسيا الوسطى. ولذلك، ونظرًا لموقعها وتاريخها العريق، فإنّها تضمّ العديد من الآثار العمرانيّة التي مازالت تشهد على مراحل هامّة من تاريخ هذه المدينة. ولعلّ أشهر معالم وآثار سمرقند ما يلي: [1] [2] [3]

قصور تقع في سمرقند

تقع في مدينة سمرقند القصور العديدة، والتي يعود بناء معظمها إلى تيمورلنك الملك المغولي. ومن أشهر هذه القصور:

  • قصر دلكشا: ويعرف أيضًا بالقصر الصيفي. في الواقع إنّ ما يميّز هذا القصر الساحات الثلاثة التي تقع فيه، وتضمّ كلّ ساحة فسقية من الرخام وتتوسّطها النافورة. كما يتميّز أيضًا بالمدخل المزيّن بالآجر، ذو اللون الأزق والمذهّب.
  • قصر باغ بهشت: ويعرف أيضًا باسم روضة الجنة، وقد تم بناؤه كاملًا من الرخام الأبيض، والذي تمّ جلبه من مدينة تبريز الإيرانية. وما يميّز هذا القصر الخندق المائي العميق الذي يحيط به، إضافةً إلى القناطر التي تكون بمثابة جسرٍ بين القصر والمنتزه.
  • قصر باغ جناران: ويعرف أيضًا باسم روضة الحور، ولعلّ تسميته بروضة الحور جاءت من أشجار الحور التي تزنّره من كافّة الجوانب.

مدارس سمرقند

تقع في سمرقند المدارس العديدة والقديمة، والتي تعدّ من المعالم الأثريّة في البلاد. ومنها على سبيل المثال:

  • مدرسة بيبي خانيم: إنّ ما يميّز هذه المدرسة التي تقع في سمرقند هو تخطيطها الجميل، إذ يتوسّطها الصحن المكشوف، والإيوانات الأربعة المرتفعة عن الأرض.
  • مدرسة ضريح الأمير تيمورلنك: وهي إضافة إلى المدرسة تضمّ ضريح الإمام تيمورلنك، وخانقاه لعبادة المتصوّفة، ويعرف باسم كور أمير. في الواقع يعود تشييد هذا المجمع إلى محمد بن محمود البنا المهندس الأصفهاني، حيث تمّ بناؤه عام 807 للهجرة.
  • مَدرسة ميرزا ألغ بيك: تقع في سمرقند، وتحديدًا في الغرب من ميدان الريكستان. في الواقع يعود بناؤها إلى ميرزا ألغ بيك بن شاه رخ بن تيمورلنك، حيث أنشأها عام 820 للهجرة. وهي عبارة أربعة إيوانات مرتفعة عن مستوى الأرض، يتوسّطها الصحن المكشوف، ناهي عن سكنّ مؤلّف من طابقين خاصّ بالطلاب.
  • مدرسة شيردار: وهي ثاني أكبر المدارس التي تقع في سمرقند بعد مدرس بيبي خانيم.

مساجد تقع في سمرقند

تقع في سمرقند العديد من المساجد القديمة، والتي تتميّز بطريقة بنائها الضخم. ولعلّ أشهرها ما يلي:

  • مسجد بيبي خانم: ويقع إلى الشرق من ميدان الريكستان في وسط مدينة سمرقند. ما يميّز هذا المسجد أنّه مبنيّ من الآجر، حيث يتوسّطه الصحن المكشوف، وكما هي العادة في فنّ البناء في سمرقند، فإنّ الصحن المكشوف يكون محاطًا بأربعة إيوانات.
  • مسجد تومان أقا: إنّه المسجد الموجود في مجمع تومان أقا. لا سيما أنّه تمّ تشييده من الآجر.
  • مَسجد مدرسة ميرزا ألغ بيك: ويقع هذا المسجد ضمن مدرسة ميرزا ألغ بيك في سمرقند، وتحديدًا خلف الإيوان الغربيّ للمدرسة.
  • مسجد قثم بن العباس: ويقع ضمن مجمع قثم بن العباس، والذي يعود تاريخ تشييده لعام 834 هجري.
  • مسجد خازر: في الواقع إنّه من أقدم المساجد الموجودة في العالم، ويعود تاريخ تشييده للقرن السابع الميلادي.
  • مَسجد رجستان: وهو من أشهر المساجد التي تقع في مدينة سمرقند. لا سيما أنّه اختير ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

ختامًا، قدمنا في هذه المقالة معلوماتٍ حول اين تقع سمرقند في خريطة العالم، إنّها واحدة من المدن التي تقع في دولة أوزبكستان. على الرغم من أنّ السياحة في سمرقند تنشط بشكلٍ أساسيّ في المواقع الثقافية والتاريخيّة والدينيّة، نجد ساحة المدينة الرئيسيّة مليئة بالأسواق، والتي تصطف على جانبيها الفنادق الفخمة والحديثة، والتي توحي بالرخاء.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Samarkand , 23/05/2022
  2. ^ eyeonasia.gov.sg , Samarkand - A city profile , 23/05/2022
  3. ^ advantour.com , Samarkand, Uzbekistan , 23/05/2022
76 مشاهدة