اين تقع كابل واهم المعلومات التاريخية عنها

اين تقع كابل

اين تقع كابل ؟ إنّها واحدة من المدن القديمة، والتي يُعتقد بأنّها أقدم جزء مأهول في البلاد، حيث كشفت الحفريات فيها عن عملات وتماثيل من فترة كوشان تعود للقرن الرابع الميلادي. كما أنّها واحدة من المدن التي تتمتّع بطبيعةٍ ساحرة، حيث كانت منذ أعوامٍ ماضية مقصدًا سياحيًّا هامًّا، وملاذًا لعشّاق الهدوء والاستجمام، وذلك قبل الحرب التي عصفت بها ودمّرت أجزاء كبيرة منها.

اين تقع كابل

تقع كابل في دولة أفغانستان في قارة آسيا، وتحديدًا في الجزء الشرقيّ من البلاد في مقاطعة كابول، على ضفاف نهر كابل. وهي عاصمة أفغانستان الوطنيّة؛ بل وأيضًا أكبر وأهمّ المدن فيها. في حين أن كابل تقع وفق احداثيات تحديد المواقع في الدرجة 34 ° 31′58 ″ شمالًا والدرجة 69 ° 09′57 شرقًا. في الواقع تُحيط بكابل سلسلة جبال هندو كوش والتي ترتفع حتّى 1800 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وبذلك فإنّها تقع في وادٍ ضيّق. كما ويُحيط بها من الجهة الشرقيّة جبل بغمان، وتقع بلدة تشاريكار في الجهة الشماليّة. علاوةً على ذلك، فإنّ لموقعها أهميّة استراتيجيّة وتاريخيّة، حيث أنّه ملتقى طرقٍ بين غرب آسيا وشرق آسيا. كما أنّ مساحة مدينة كابل تبلغ حوالي 275 كيلو مترًا مربّعًا. بينما ارتفاعها عن مستوى سطح البحر فيبلغ حوالي 1790 مترًا، أي ما يعادل حوالي 5900 قدم. [1] [2]

شاهد أيضًا: اين تقع جزر القمر

لمحة تاريخية عن كابل

يعود تاريخ تأسيس مدينة كابل إلى عام 1200 م. في الواقع لقد حُكمت كابل التي تقع في أفغانستان من قِبَل العديد من الدول المتعاقبة في المنطقة. حيث حكمها الأخمينين الذين أسّسوا الإمبراطوريّة الفارسيّة الأولى بقيادة الملك كورش العظيم. ومن ثمّ السلوقيّين الذين ينحدرون من السلالة الهلنستيّة التي أسّسها سلوقس الأول نيكاتور. وبعدها حكمت من قبل الماوريين الذين أسّسوا مملكة الماوريين وكان ملكها جاندار غوبتا. في حين جاء بعدهم الأمويين، وكانت دولة الخلافة الأمويّة لمؤسّسها عبد الرحمن بن معاوية الأموي. وبعدها العباسيين الذين أسّسوا دولة الخلافة العباسية بقيادة عبد الله السفاح بن محمد. في حين جاءت الدولة السامانيّة الإيرانيّة، وبعدها دولة بني بويه والتي تعرف أيضًا باسم دولة البويهيون وهم سلالة من الديلم. ثم الدولة الغزنوية الإسلاميّة. تلاها دولة الخوارزم والتي تعرف أيضًا باسم الخوارزمشاهات أو شاهات خوارزم، وهي دولة إسلاميّة تركيّة. ومن ثمّ الإمبراطوريّة الصفويّة الإسلاميّة. [3]

معلومات تقع في كابل

على الرغم ممّا تمتلك مدينة كابل التي تقع في أفغانستان من تاريخٍ ثريّ، إلاّ أنّ الحرب الأهليّة التي ألمّت بها محت العديد من مواقعها الأثريّة، وحتّى الحضاريّة. ومن خلال موضوعنا اين تقع كابل، هناك العديد من المعلومات التي لا بدّ من معرفتها عن هذه المدينة المكلومة. ومنها على سبيل المثال: [1] [2]

  • يعود تاريخ كابول لأكثر من ثلاثة آلاف عام، وبذلك فإنّها من المدن القديمة، حيث كانت لقرونٍ تشكّل محطّة، وطريق، ومركز تجاريّ رئيسي. على طريق التجارة بين جنوب ووسط آسيا، والذي يُعرف بطريق الحرير التاريخيّ، أهمّ طرق التجارة في تاريخ البشريّة.
  • يبلغ عدد سكان كابل حوالي 4273156 نسمة، وذلك بحسب إحصائيّة سكّانيّة تعود لعام 2020 م. بينما الكثافة السكانية فيها فتبلغ حوالي 15538 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • تنتج كابل العديد من السلع، حيث تنشط فيها الصناعات البتروكيماويّة، وأيضًا الأدوات الكهربائيّة، بالإضافة إلى الإسمنت، وصناعة التعدين. كما أنّها تشتهر بالحرف التقليديّة، كصناعة السجّاد، والغذائيّات. ناهيك عن أنّها منتجة للأسلحة الخفيفة والذخائر.
  • يقع في كابل مطار كابل الدولي، حيث يبعد عن مركز المدينة حوالي 25 كيلو مترًا.
  • افتتح عام 1967 م حديقة الحيوانات التي تقع في كابل، حيث كانت تضمّ ما يزيد عن 500 حيوانٍ. لا سيما أنّ هذا العدد قد تقلّص لأكثر من النصف، وذلك بسبب الحرب الأهليّة التي نشبت في أفغانستان.
  • تقع في كابل المدينة الذهبية والتي تعد من أهم مشاريع المدن السكنية الحديثة في البلاد.
  • يتكلّم سكان كابل لغة دولة أفغانستان، ومن يسأل ماهي لغة كابل ؟ بالتأكيد فإنّ لغة كابل هي البشتو والدرية.
  • تعد قلعة بالا حصار من أقدم الآثار الموجودة في كابول، حيث يعود تاريخها للقرن الخامس الميلادي. كذلك حدائق بابور التاريخيّة التي تقع في منطقة المنحدرات في كابل، والتي يعود تأسيسها للإمبراطور المغولي الأوّل بابور. لا سيما أنّه يطلق على هذه الحدائق محليًّا تسمية باغ بابور، وهي واحدة من مواقع التراث العالمي المسجّلة في قامة اليونسكو.

متحف كابول

كان متحف كابول – وهو المتحف الوطنيّ في أفغانستان – في يوم من الأيام أحد أعظم المتاحف في العالم، بل وأقدمها، حيث يضمّ أهمّ المجموعات والتحف في آسيا الوسطى. وتتنوع معروضاته من العملات الذهبيّة الهلنستيّة إلى التماثيل البوذيّة والتماثيل الإسلاميّة. لكن مع بداية الحرب الأهلية في عام 1992 م، تعرّض المتحف للنهب مرّاتٍ عديدة، ممّا أدّى إلى فقدان ثلثَي معروضات المتحف، والتي كانت تقدّر بحوالي 100.000 قطعة أثريّة.

المناخ في كابل

تقع كابل في ظلّ مناخٍ بارد، وبحسب كوبن للمناخ فإنّ كابول تصنّف من المدن شبه القاحلة، أو شبه الجافة. في الواقع إنّ فصل الشتاء في كابل هو فصل الثلوج، بينما فصل الربيع يكون الأغزر أمطارًا. في حين أنّ فصل الصيف في كابل هو الأقل رطوبة. لا سيما أنّه يبلغ متوسّط ارتفاع درجات الحرارة في كابل حوالي 32 درجة مئويّة. بينما متوسط انخفاض درجات الحرارة فيها فسجّل حوالي 5- درجة مئويّة. [3]

شاهد أيضًا: اين تقع hurghada الغردقة واهم المعلومات عنها

تقسيمات كابول الإدارية

مدينة كابول التي تقع في افغانستان هي واحدة من 15 منطقة في مقاطعة كابول، حيث تنقسم كابل إداريًّا إلى 18 قطاعًا، كل منها يغطي أحياء عديدة. على عكس المدن الأُخرى، إذ يوجد في مدينة كابول مجلسان أو إدارتان مستقلّتان، حيث تعملان في وقتٍ واحد، وهما كلّ من المحافظة وأيضًا البلديّة. في حين أنّ المحافظ الذي هو أيضًا حاكم مقاطعة كابول، يتم تعيينه من قِبَل وزارة الداخليّة، وبذلك فإنّه المسؤول عن الشؤون الإداريّة والرسميّة للمقاطعة بأكملها. كما يتم تعيين العمدة في مدينة كابول من قِبَل الرئيس في أفغانستان، حيث يكون المسؤول عن كلٍّ من تخطيط المدينة، وأيضًا العمل البيئي. [3]

ختامًا، تعرّفنا في هذه المقالة على اين تقع كابل على الخريطة، وأهمّ المعلومات عن هذه المدينة التي طالتها يد الحرب لسنوات طوال. في الواقع إنّ مدينة كابول التي هي عاصمة أفغانستان كانت لها مكانة مرموقة بين الدول الآسيويّة. علاوة على ذلك، الريادة في المجالات العلميّة والثقافيّة والسياحيّة، على عكس ما هي عليه اليوم، مدينة منكوبة.

المراجع

  1. ^ newworldencyclopedia.org , Kabul , 13/12/2021
  2. ^ lonelyplanet.com , Kabul , 13/12/2021
  3. ^ nationsonline.org , ___ Map/Satellite View of Kabul (کابل Kābul) , 13/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *