اين تقع فنزويلا

اين تقع فنزويلا

اين تقع فنزويلا ؟ كثيرًا ما يتساءل البعض هل فنزويلا بلد فقير؟ في الواقع، أن جمهورية فنزويلا البوليفارية غنية بالموارد الطبيعية والثروات الباطنية، وفي مقدمتها النفط والغاز والحديد الخام، والفحم، والفولاذ، والذهب، والبوكسيت، والألماس. إلا أن الحياة في فنزويلا، تعد صعبة للغاية كونها تعاني من أزمات عديدة، من حيث الأمن والاستقرار، وارتفاع نسبة البطالة ومعدلات الفقر المدقع ،حيث أن غالبية سكانها يعيشون في مناطق السكن العشوائي، وأحياء الصفيح، التي تعد مرتعًا للجريمة والعصابات، وتجار المخدرات، وفي مقالتنا هذه في موقع محتويات، سنتعرف على أين تقع فنزويلا في أي قارة؟ وهل فنزويلا دولة إسلامية؟ وغيرها من المعلومات.

اين تقع فنزويلا

تقع فنزويلا في الخريطة في أقصى الجهة الشمالية من قارة أمريكا الجنوبية، على خط عرض 8° شمالًا، ودائرة عرض 66°غربًا حيث تطل على الساحل الشمالي للبحر الكاريبي. كما وتحدها البرازيل من جهتها الجنوبية، وكولومبيا من جهتها الغربية، ومن شرقها تحدها غويانا والمحيط الأطلسي. بينما يعود اكتشافها إلى عام 1498 م، من قبل الرحالة كريستوفر كولومبس. كذلك وأطلق المستكشفين أميريكو فيسبوتشي وألونسو دي أوخيدا عليها اسم (فنزويلا)، عندما وصلا إلى شبه جزيرة جواجيرا، إذ لفتتهم قرى البلافيتوس المشيّدة على الماء. فذكّرت فيسبوتشى بمدينة البندقية في إيطاليا (فينيسيا)، ولذلك أسمى المنطقة فنزولا تصغيرًا لفينيسيا. بينما ذكر أحد أعضاء فريق فسبوتشى وأوجيدا، وهو مارتين فرنانديز دى إنسيسو في كتابه سوما دى جيوغرافيا، أن التسمية تعود لسكان المنطقة الأصليين من قبائل اسمها فنزويلا في حين تقدر مساحة فنزويلا بحوالي 916.445 كيلو مترًا مربعًا. [1] [2]

شاهد أيضًا: اين تقع نيويورك واهم المعلومات السياحية

مناخ فنزويلا

تقع فنزويلا في عدة مظاهر مناخية متنوعة، حيث تختلف درجات الحرارة حسب المناطق الجبلية أو الاستوائية، بسبب تنوع التضاريس، وسرعة الرياح والارتفاع عن مستوى سطح البحر. كما ونميز فيها موسم ماطر، يمتد من شهر أيار/ يونيو، ويستمر حتى بداية شهر كانون الثاني/ يناير. كذلك والموسم الجاف، حيث يبدأ من شهر كانون الأول/ ديسمبر، ويمتد إلى شهر نيسان/ أبريل. كذلك وتقسم إلى المناطق التالية: [2] [3]

  • المناطق التي ارتفاعها بين 800 – 1000 متر: مناخها استوائي، وتتراوح فيها درجات الحرارة بين 26- 28 درجة مئوية.
  • المناطق التي ارتفاعها بين 200 – 800 متر: مناخها معتدل، وتتراوح فيها درجات الحرارة بين 12- 25 درجة مئوية.
  • والمناطق التي ارتفاعها بين 1000 – 2000 متر: مناخها يمتاز بالبرودة، وتتراوح فيها درجات الحرارة بين 9 -11 درجة مئوية.
  • أما المناطق التي ارتفاعها من 3000 متر وما فوق: فتكون درجات الحرارة فيها أدنى من 8 درجات مئوية. كما وتغطيها الثلوج.

معلومات عن فنزويلا

بعد أن تعرفنا على اين تقع فنزويلا، نعرض فيما يلي عدة معلومات تتعلق بهذه الدولة، على الشكل التالي: [1] [2] [3] [4]

  • يقدر عدد سكان فنزويلا 2021 بحوالي 30 مليون نسمة. كما أن متوسط الأعمار للسكان يقدر بنحو 72 سنة للرجال، في حين يقدر بنحو 78 سنة للسيدات. كذلك وتقدر كثافتها السكانية بنحو 30 نسمة في الكيلو متر المربع الواحد. أما أصولهم فينحدرون من العرقيات الإسبانية، والإيطالية والبرتغالية، والألمان والأفارقة، ومن السكان الأصليين. في حين يقدر عدد المتحدرين من أصول عربية بحوالي 1.600.000 مليون نسمة. وتشير التوقعات أنه بحلول سنة 2050 م، قد يتجاوزعدد سكان فنزويلا 37 مليون نسمة.
  • تتنوع بيئات فنزويلا فتضفي عليها طبيعة ساحرة تتنوع بين الغابات الاستوائية، وجبال الأنديز الشمالية. كذلك وفيها بحيرة ماراكايبو، أبرز وأكبر البحيرات في أمريكا الجنوبية. كما وفيها شلالات أنجل، والقسم الأكبر من حوض نهر أورينوكو، وسهوله الواسعة.
  • لغة فنزويلا الرسمية هي اللغة الاسبانية. بالإضافة إلى لغات السكان المحليين.
  • رئيس فنزويلا الحالي هو نيكولاس مادورو، الذي تولى منصب الرئاسة في شهر أبريل/ نيسان من عام 2013 م.
  • ديانة فنزويلا هي المسيحية الكاثوليكية، وتنتشر فيها البروتستانتية، وبعض الديانات المحلية .
  • عملة فنزويلا هي البوليفار. كما أن سعر صرف عملة فنزويلا مقابل الدولار الأمريكي يقدر بحوالي 4.5 بوليفار. بينما يساوي البوليفار الفنزويلي مقابل الريال السعودي حوالي 1.1662 بوليفار.
  • تنقسم فنزويلا إلى 23 ولاية وتبعيات فدرالية، وتضم عددًا كبيرًا من الجزر. كما وتطالب فنزويلا بأراضي غويانا إسكويبا التي تضم 6 ضواحي في دولة غويانا المستقلة.

السياحة في فنزويلا

تقع فنزويلا في أمريكا الجنوبية، وتتميز بموقعها الاستراتيجي المطل على البحر الكاريبي، والمحيط الأطلسي، وتحضنها جبال الأنديز، كما وتقع فيها العديد من المواقع السياحية، التي تستقطب السياح ومنها: [2] [3] [4]

  • كاراكاس: وهي عاصمة فنزويلا، وأكبر مدنها، وتعد مركز الصناعة والتجارة والثقافة والاقتصاد في البلاد. وفيها العديد من المنتجعات، والفنادق، والمواقع الأثرية والسياحية.
  • جزيرة مارغريتا: وتقع فيها أروع وأجمل الشواطئ على البحر الكاريبي. كما وتتعدد فيها الفنادق والمطاعم الفاخرة.
  • لوس يانوس: وتشغل هذه المنطقة 40 % من مساحة الحقول، والمراعي الخضراء في فنزويلا.
  • شلالات أنجل: والتي يتجاوز ارتفاعها حوالي 978 مترًا. وتعد أكبر وأعلى الشلالات في العالم.
  • حديقة كانيما الوطنية: المدرجة على قائمة اليونسكو، ضمن مواقع حفظ التراث الحضاري والطبيعي العالمي كأكبر حديقة طبيعية في العالم، وتقدر مساحتها بنحو 30.000 كيلو مترًا مربعًا. حيث تمتد حتى الحدود مع البرازيل.
  • مدينة فالنسيا: وتتميز بنظافة وجمال شوارعها، وأحيائها الراقية، وفيها العديد من المتاحف التاريخية. وتتميز بطرازها المعماري الحديث والعصري.
  • مدينة باركيسيميتو: الملقبة بمدينة الشفق، لجمال ساعات الغروب، وبعاصمة الموسيقى.
  • الجامعة المركزية: وهي أيضًا من المواقع المدرجة على قائمة اليونسكو لحفظ التراث العالمي.
  • والكابيتوليو، ومسرح بارالت، ومجمع الثقافة تيريزا كارينو، وجسر الجنرال رافائيل.

اقتصاد فنزويلا

تقع فنزويلا في منطقة غنية بالموارد والثروات، إذ تعد الدولة الثانية عالميًا، من حيث مخزون الذهب في مناجمها. كما ويعتمد اقتصادها بشكل رئيسي على مخزون النفط، حيث تمتلك أكبر احتياطي في العالم، إذ يقدر بحوالي 300.878 مليون برميل، وتليها المملكة العربية السعودية، بمجموع يقدر بحوالي 266.455 مليون برميل، ويتميز النفط الفنزويلي بلزوجته العالية وقربه من موانئ التصدير بينما وتصدّر فنزويلا حوالي 98 % منه. في الواقع، وقد تم حفر أول بئر نفطي تجاري، في حقل مين غراندي، الذي يقع على الضفة الشرقية من بحيرة ماراكيبو، وقد بدأ ضخ النفط منه في عام 1914 م. حيث أن أغلب آبار النفط الفنزويلية، تتوضع في منطقة حزام أورينوكو، وتشير الدراسات إلى أن حجم مخزون النفط، المتوقع استخراجه من الحزام، يقدر بنحو 652 بليون برميل. كما وتجدر الإشارة إلى أن حجم الاستهلاك العالمي من النفط سنويًا، سجل حوالي 35 بليون برميل. وبمعنى آخر ، فإن النفط المكتشف في حزام أورينو، يكفي الاستهلاك العالمي على مدى ثلاثين سنة. ومن أهم الصادرات أيضًا الغاز، والفولاذ، والصناعات الكيميائية، ومن المحاصيل الزراعية الأرز، والموز، والبن، والكاكاو، وقصب السكر.[3] [4]

شاهد أيضًا: لاس فيغاس اين تقع واهم المعلومات السياحية عنها

فنزويلا اليوم

نظراً لأنه تقع فنزويلا في أمريكا اللاتينية، ففي السنوات الأخيرة، سجلت معدلات الفقر في المناطق الريفية منها، مستويات عالية، وقد ساعد على ذلك عدة أسباب نذكر منها: [4]

  • عدم قدرة المجتمع على تأمين الاحتياجات الأساسية، نتيجة ارتفاع معدل الإعالة.
  • ضعف فرص الوصول إلى الأسواق. ناهيك عن افتقاد خدمات الإرشاد، وتردي المرافق العامة والبنى التحتية. لا سيما في الأرياف، التي تعاني من انقطاع التيار الكهربائي، وشبكات المياه.
  • تمتلك فنزويلا أعلى معدل للتضخم الوطني في العالم.
  • وضع الحكومة الفنزويلية اعتمادها الكلي على مورد النفط فقط، الأمر الذي قيّدها بسعر النفط العالمي. وحرمها من الاستثمارات في القطاعات الأخرى.
  • الحاجة للاعتماد على مصادر الغذاء المحلية، وبالمقابل خفض الواردات من الأغذية.
  • التربة القاحلة، وندرة المياه، وظاهرة التغيّر المناخي، من عوامل الضعف، والانخفاض في الإنتاجية الزراعية.

من كل ما سبق، نكون قد وضحنا اين تقع فنزويلا أكثر الدول في أمريكا اللاتينية تحضرًا. والتي تشتهر بحصولها على أكبر عدد من جوائز مسابقات الجمال. كما وشهدت في العقود الأخيرة، بسبب ارتفاع أسعار النفط عالميًا، نموًا اقتصاديًا لافتًا، انعكس على انخفاض معدل الفقر في البلاد من 50 % عام 1998 م، إلى 30 % في عام 2013 م. إلا أنه رغم تكاليف المعيشة في فنزويلا المرتفعة جدًا، وحالة عدم الاستقرار، لم تحد من الهجرة إلى فنزويلا من دول الجوار الأكثر فقرًا، من الذين يبحثون عن فرص العمل في فنزويلا. لا سيما في المناجم، وحقول النفط.

المراجع

  1. ^worldatlas.com , Maps Of Venezuela , 05/04/2022
  2. ^britannica.com , Venezuela , 05/04/2022
  3. ^infoplease.com , Venezuela , 05/04/2022
  4. ^ifad.org , فنزويلا (جمهورية - البوليفارية) , 05/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *