اين تقع قرية غية

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 29 أبريل 2021 , 18:04 - آخر تحديث : 29 أبريل 2021 , 17:04
اين تقع قرية غية

اين تقع قرية غية ؟ هذه القرية الوادعة، والتي تعتبر من العجائب الطبيعيّة في البلاد، حيث بنى الإنسان بيوته فيها فوق الصخور البركانيّة المتحجّرة. إنّها لوحة بديعة على شكل قرية، حيث يعود تاريخها لأكثر من خمسمئة عام، مازالت تجثم في أعلى الجبل شاهدة على تاريخٍ وتراث لن يزول كقرية معلّقة.

اين تقع قرية غية

تقع قرية غية في القسم الجنوبي من المملكة العربيّة السعوديّة، في شمال غرب منطقة عسير، في محافظة المجاردة. وتحديداً في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من مركز خاط. على سفح جبل تهوى البركانيّ والذي يعرف بـ(الصفي) الذي انفجر قبل 180 مليون سنة، والذي يُعرف بأنّه أكبر وأطول الصخور المتّصلة والممتدّة في المملكة، حيث يعد حلقة الوصل بين كلٍّ من محافظة النماص الواقعة في جبل السروات، ومحافظة المجاردة عن طريق عقبة سنان التي تخترق الجبال. حيث تبعد حوالي 180 كيلو متراً عن مدينة أبها. بينما تبعد عن النماص حوالي 30 كيلو متراً. وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 700 متراً، وتُحيط بها الصخور الملساء.

نبذة تاريخية عن قرية غية السعودية

يعود تاريخ بناء قرية غية التي تقع في منطقة عسير، إلى أكثر من 200 عامٍ، وذلك بحسب وزارة الثقافة في المملكة العربية السعوديّة. حيث تشكّل الجبل الذي تقع عليه قبل أكثر من 180 مليون عاماً، نتيجة انفجارٍ بركانيّ في المنطقة. ولعلّ ما يميّزها هي الصخور الملساء التي تحيط بها من كلّ الاتجاهات، بل والتي بنيت عليها البيوت، إذ يصعب الوصول إليها نظراً لوعورتها. وهذه الجبال مكسوّة بشجر العرعر، والمدرّجات الزراعيّة المتنوّعة المجاورة للمنحدرات السحيقة. بينما الأودية الفسيحة فيها، فهي مليئة بشجر النخيل والسدر والطلح والحناء والقاع والأبراء.

وتتكوّن قرية غية – وهي إحدى مواقع قبيلة آل صميد تهامة الثلاث والتي هي (غيّة، الرهوة، الملحاء) الذين استقروا فيها قبل تأسيس الدولة السعوديّة الأولى – من حوالي 35 منزلاً، إضافة إلى المسجد الأثريّ الموجود فيها، وعين الماء التي هي مورد الماء الوحيد للقرية. علاوة على ذلك، تنتشر المزارع حول القرية وكأنّها تطوّقها، حيث كان يزاول السكّان فيها الزراعة التي يتغذّون منها كالذرة والدخن وأشجار الموز، إضافة إلى تربية المواشي كالأبقار والماعز والجمال. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الأمطار التي تتساقط في المواسم تشكّل الشلاّلات الوفيرة فيها، حيث تتدفّق بجوار المنازل، ومن ثمّ تستقرّ في الأحواض التي تمّ حفرها بعرضٍ وعمقٍ وأطوال مختلفة، التي تمكّن السكّان من استخدامها في وقتٍ لاحق. اليوم تعد قرية غية من القرى المهجورة، وذلك منذ سبعينيّات القرن العشرين، حيث وصل عدد المنازل فيها إلى حوالي 150 منزلاً، تضمّ حوالي 3 آلاف نسمة، بينما اليوم لم يعد فيها سوى أقل 300 نسمة.

البيوت التي تقع في قرية غية

إنّ سكّان قرية غية يعودون إلى آل صميد، حيث بنوا منازلهم في قرية غية التي تقع في أعلى جبل تهوى من الحجارة. في الواقع، إنّ الحجارة المصنوعة منها البيوت، هي نفسها الموجودة في الجبل، حيث عمل السكّان إلى قصّها وتشذيبها ليتمكّنوا من بناء البيوت، ولعلّ ذلك يعود لبيئتها الصخريّة التي بنيت عليها. بينما الأسقف فيها فهي مصنوعة من الخشب بالإضافة إلى الرمال. كما وتضمّ البيوت بعض الأدوات القديمة والتراثيّة التي يستخدمها السكّان، كحجر الرحى الذي يستخدم في طحن الحبوب، والأدوات الزراعيّة القديمة والبدائيّة، ناهيك عن الفوانيس التراثيّة والتي تستخدم للإنارة. في الواقع، إنّ ما يميّز هذه البيوت هي النقوش المحفورة على صخورها، إضافة إلى الأبواب المزخرفة.

السياحة في غية السعودية

لقد أدرجت المملكة العربيّة السعوديّة قرية غيّة التي تقع في منطقة عسير، ضمن الوجهات السياحيّة في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديداً في هذه المنطقة. كما تعرف بالقرية المعلّقة. لما لها من سحرٍ فريد من الناحية الطبيعيّة. ومن ناحية أخرى، تذليل الإنسان لهذه الصعاب والمشقّة في الوصول إليها. حيث كانوا يتنقّلون من خلال الطرق الملتوية بين الصخور السوداء، أو درجات الجصّ التي صنعوها. علاوة على ذلك، يتمكّن عشّاق تسلّق الجبال، من مشاهدة المغر المنتشرة في الجبل. إضافة إلى عيون المياه الجارية. يطلّ الجبل على غطاء نباتيّ مذهل حيث الأشجار العملاقة تملأ المكان. الصعود إلى الجبل للوصول إلى قرية غية يستغرق حوالي 4 ساعاتٍ بين تسلّق ومشي وأحياناً يحتاج إلى الزحف. إنّ ما يميّز رحلة الصعود إلى هذه القرية هو رؤية قمّة الجبال تعانق السحب.

اقرأ أيضاً: اين تقع اعمدة الرجاجيل

معلومات هامة عن غية

هناك العديد من المعلومات عن قرية غية التي تقع في المملكة، ولما لها من أهميّة كونها من المواقع السعودية الأثريّة، سنوردها فيما يلي على سبيل المثال:

  • قام المصوّر محمد اليوسي بالتوثيق لقرية غية التي تقع في أعالي جبل تهوي، من خلال التقاطه صور فنيّة متميّزة. وتماشياً مع ذلك، فقد فاز بهذه الصور عام 2018 بجائزة ألوان السعوديّة للتصوير.
  • لاقت قرية غيّة اهتماماً من الدولة، حيث منحت أهميّة تراثيّة. كما وأصبحت بين 10 مشاريع تمّ التركيز عليها في المنطقة.
  • عثر في قرية غيّة على بعض من الحديد الثقيل الخاصّ بالسجن. حيث أهداه الأمير تركي بن أحمد السديري أمير منطقة عسير عام 1353 إلى الشيخ ابن دبج. ومن ثمّ تمّ إهدائه لشرطة المجاردة عام 1387 عندما تمّ افتتاح مركز الشرطة. لاسيما أنه سميّ الحديد على اسم ابن دبج.
  • تمّ ضم قرية غية للمشهد الحضري في محافظة المجاردة، مع 3 قرى أخرى وهي (الخطوة، والعين الحارة، وشارع الفن). وتماشياً مع ذلك، يعمل الآن على مشروع تطوير هذه المنطقة.
  • ضمن مهرجان المجاردة الشتويّ، تمّ تخصيص ليلة كاملة تناول فيه الحديث عن قرية غيّة، وذلك ضمن فعالية (شتانا غير).
  • للتنقلات في قرية غية التي تقع في الجبل، كان السكان يضعون مقابض من الجص على الصخور. وذلك لحماية أقدامهم من الإنزلاق.
  • إنّ ما يميّز قرية غيّة التي تقع في جبل تهوى هو وجودها في سفوح الجبل. الأمر الذي أبقاها محصّنة من أيدي العابثين.

في الواقع، وبعد أنّ تعرفنا في هذه المقالة اين تقع قرية غية ، نجدها بحقّ تستحق العناية من قبل المعنيين في حفظ المواقع التراثية في المملكة العربية السعودية. لما لها من قيمةٍ تراثيّة نادرة وفريدة، تستحق أن ترعاها أيدٍ أمينة، تحافظ على تاريخها وتحميه من الاندثار.

المراجع

  1. ^ saudi24news.com , A photographer documents the strangeness of the Saudi Arabian village of Ghaya, which sits above a smooth lava , 29/4/2021
  2. ^ spa.gov.sa , تقرير / القُرى المعلقة في " خاط " شمال عسير.. منازل قديمة ومدرجات زراعية تسكن السماء , 29/4/2021
  3. ^ alraynews.net , بالصور والفيديوهات …”الرأي” ترصد الطريق الى قرية غية بمركز خاط , 29/4/2021
658 مشاهدة