اين تقع محمية السلاحف في عمان

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 9 يونيو 2021 , 16:06
اين تقع محمية السلاحف في عمان

اين تقع محمية السلاحف في عمان ؟ هذه المحمية التي تعد ثالث أكبر وأهم محمية للسلاحف البحرية في العالم. وأول وجهة سياحية في المملكة. كما أنه بالإضافة لهذه المحمية، يوجد حوالي أربع عشرة محمية طبيعية، تنتشر في عدد من الولايات في سلطنة عمان، حيث تتوزع في كل من محافظة ظفار، ومحافظة الشرقية، والوسطى، ومسقط، والباطنة. وذلك للاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة العمانية لحماية الحياة الفطرية والإيكولوجية من منطلق إنساني أولاً، ولدور المحميات كعنصر جاذب للسياح لطبيعتها النادرة والساحرة ثانياً.

اين تقع محمية السلاحف في عمان

تقع محمية السلاحف في عمان في رأس الحد شرق مدينة صور في محافظة الشرقية، في شاطئ رأس الجنز. كما وتعتبر منطقة رأس الحد أول بقعة تشرق فيها الشمس على مستوى الوطن العربي. كذلك تمتد المحمية على مساحة تقدر بنحو 120 كيلومتر مربع من الشواطئ الرملية، والأراضي الساحلية، وقاع البحر، بالإضافة إلى خورين هما: خور الحجر، وخور جراما.

اقرأ أيضاً: اين تقع محمية راس الخور

أهمية إنشاء محمية السلاحف في عمان

بتاريخ 23 إبريل/ نيسان من عام 1996 م، أصدر السلطان قابوس مرسوماً، بإنشاء محمية السلاحف برأس الحد. لتغدو هذه المحمية ثمرة للجهود المشتركة بين الجهات الرسمية وأهالي المنطقة. في حين أن أهمية المحمية تأتي من الأهداف التالية:

  • الهدف الرئيس من إنشاء محمية السلاحف في رأس الحد إنساني بالدرجة الأولى، فقد واجهت السلاحف قبل إنشاء المحمية الكثير من المشكلات التي هددت حياتها، وحدّت من تكثارها.
  • إنشاء المحمية ينبع من رغبة حقيقية لنشر الثقافة البيئية. لا سيما وأن المحمية تقع في منطقة بعيدة عن ضوضاء المدن، وضجيج الحداثة والتطور.
  • وذلك لحماية السلاحف التي تأوي لوضع بيضها في رأس الحد من عبث السياح القادمين للمنطقة، وخصوصاً تلك الأنواع الفريدة من السلاحف والتي تضع بيضها في رمال الشواطئ الذهبية.
  • التصدي لظاهرة الصيد الجائر للسلاحف البحرية والخضراء، ومساعدة هذه السلاحف التي غالباً ما تعلق بشباك الصيادين، للعودة من جديد إلى دورة حياتها الطبيعية قبل أن تنفق.
  • منع ظاهرة أكل وبيع بيض السلاحف، حيث لا يزال بعض مواطني المناطق المحيطة، يعتبرون بيض السلاحف مصدر مهم للغذاء.

أنواع السلاحف في محمية راس الحد

تقع محمية السلاحف في عُمان كون شواطئها موطن لعدد من السلاحف البحرية النادرة والمهددة بالانقراض. ولا سيما السلاحف الخضراء. كما أنه في كل عام تعشش في هذه المنطقة ما يقارب 6000 إلى 13000 سلحفاة بحسب إحصائيات رسمية، وأشهرها خمسة أنواع، وهي:

  • السلحفاة الخضراء(Green turtles).
  • السلحفاة ريدلي الزيتونية.
  • لجأة ردلي الزيتونية.
  • السلحفاة الشرفاف.
  • السلحفاة الرمانية.
  • والسلحفاة النملة.

طريقة تعشيش السلاحف

في محمية السلاحف في عمان في رأس الحد، تبدأ السلاحف بإخراج رأسها من البحر، في الساعة الواحدة مساء حتى الساعة السادسة مساء. وذلك للتأكد من خلو الشاطئ من الزوار، وبعد غروب الشمس تخرج وتتحسس المكان المناسب لوضع بيوضها. بعد ذلك إذا وجدت الرمال المناسبة، تحفر بالزعانف الأمامية لتكوين حفره الجسم، وتبلغ نصف متر. بعدها تستدير استدارة كاملة وتبدأ الحفر بالزعانف الخلفية لتكوين حفره البيض، وتبلغ نصف متر، ليبلغ إجمالي طول الحفرة إلى متر. في حين تضع بيوضها والتي تتراوح أعدادها بين١٠٠ إلى ١٢٠بيضة. أما عند الانتهاء من وضع بيوضها تطمر الحفرة بزعانفها الخلفية، وتبدأ بعد ذلك بإنشاء حفره جديدة وتسمى حفره التمويه، و أحياناً تصل حفر التمويه إلى ثلاث لكي لايتم التعرف عليها. ومن ثمّ تعود إلى البحر وتكرر هذه العملية ٣ مرات في السنه. وبين المرّة والأخرى أسبوع إلى أسبوعين.

معلومات عن السلاحف في محمية رأس الحد

في موسم خروج السلاحف البحرية في رأس الحد، حيث تقع محمية السلاحف في عمان ، نورد بعض المعلومات عن السلاحف الخضراء والمحمية فيما يلي:

  • أوقات خروج السلاحف في رأس الحد بعد غروب الشمس في فصل الصيف.
  • حيث تضع السلاحف البحرية في رأس الحد بيوضها. كما وتتم هذه العملية غالباً على ثلاث دفعات، خلال الموسم الواحد. في حين تفصل بينها فترة أسبوعين تقريباً.
  • غالباً ما تعود السلاحف إلى نفس الشاطئ للتعشيش.
  • لمعرفة جنس السلاحف إذا كانت الحفرة بحور البحر، حيث تكون الرمال باردة فيكون جميع من في العش ذكوراً. كما أنه لو كانت بمسافة بسيطة ودرجة الحرارة متوسطة، فيكون العش نصفه ذكور و نصفه إناث. في حين إذا كانت الحفرة بعيده عن البحر فجميع من في العش هم من الإناث.
  • تأوي السلاحف إلى السلطنة من مناطق مختلفة بعيدة مثل: الخليج العربي، والبحر الأحمر، ومن سواحل شرق إفريقيا كشواطئ الصومال.
  • كما تجدر الإشارة أن محمية رأس الحد، تضم أيضاً بعض أنواع الطيور والحيوانات البرية.
  • تشير الدراسات أن الإضاءة الكثيفة على الشواطئ تحول دون تعشيش السلاحف البحرية، وقد يؤدي التعشيش بالقرب من الشواطئ المضيئة، إلى حدوث تأثيرات مضرة على صغار السلاحف. وذلك أن الإضاءة العالية تؤثر على صغار السلاحف عند تفقيس البيض في الليل، وتجعلها تغير من وجهتها وهو ما يرفع من الخطورة العالية التي تواجهها السلاحف.
  • الجهة المسؤولة عن إدارة المحمية: هي وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه.
  • كذلك من الأمور الممنوعة عند زيارة محمية رأس الحد، استخدام فلاش الكاميرات في التصوير، أو إصدار إزعاج، أو ضجيج، أو نبش أماكن بيض السلاحف.

أقسام محمية السلاحف في عمان

تقع في محمية السلاحف في عمان عدة أقسام أهمها:

  • الغرف الإيوائية و عددها٣٤ غرفة، و تنقسم إلى قسمين: القسم الأول ١٩ غرفة في المبنى، و ١٥ خيمة صديقة للبيئة.
  • ومتحف السلاحف المزود بشاشة عرض ثلاثية الأبعاد.
  • مطعم السنبوق، الذي يقدم أكلات عمانية و آسيوية و أوروبية.
  • قسم الإرشاد الذي يتم من خلاله اصطحاب الزوار لمشاهدة السلاحف، وعملية التعشيش في الفترة المسائية و التي تتم في الساعة ٨:٣٠ و الرحلة الصباحية التي تتم في الساعة ٥:٠٠.

اقرأ أيضاً: أسماء المحميات في المملكة العربية السعودية

حجوزات ورسوم وأوقات دخول محمية السلاحف

يتم تنظيم حجوزات الغرف، و الخيم، و مشاهدة السلاحف، و الدخول إلى الشاطئ، في الفترة الصباحية. وذلك من الساعة الثانية صباحاً، إلى الساعة الخامسة مساءً. كماو يتم تسيير رحلات إلى منازل أهالي المنطقة التي توفر لزوارها الحناء العمانية، والتذكارات التراثية العمانية من ملابس و أدوات الزينة، و أيضاً يتم تنظيم رحلات بحرية لمشاهدة الدلافين، و الغوص مع السلاحف، في الشعب المرجانية، و زيارة الأخوار الطبيعية، و اصطياد الأسماك. ولمزيد من المعلومات، يمكن زيارة الموقع الرسمي التالي:  [email protected] أو الاتصال على هاتف رقم 0096896550606 أو 0096896550707 أو زيارة الموقع: www.rasaljinz-turtlereserve.com.

وهكذا نكون قد استعرضنا اين تقع محمية السلاحف في عمان، في رأس الحد التي هي أوّل منطقة في الوطن العربيّ تشرق عليها الشمس. حيث يتم توزيع زوار المحمية على مجموعات صغيرة، تذهب كل منها في اتجاه، وبواسطة إضاءة خفيفة، من مصباح صغير يتلمس الزوار طريقهم على الشاطئ الرملي حيث، يمكنهم مشاهدة أفواج كبيرة من السلاحف المعششة، في هدوء لا يقطعه سوى صوت الموج المتكسر على الشاطئ، في رحلة أشبه بالسحر.

المراجع

  1. ^ omantourism.gov.om , محمية السلاحف , 9/6/2021
  2. ^ aljazeera.net , محميات السلاحف تزين شواطئ عمان , 9/6/2021
93 مشاهدة