اين تقع مدينه كورك

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 20 يوليو 2021 , 10:07 - آخر تحديث : 20 يوليو 2021 , 10:07
اين تقع مدينه كورك

اين تقع مدينه كورك ؟ إنّها المدينة التي تتمتّع بتاريخٍ بحريّ يمتدّ لأكثر من ألف عام. حيث تقع في بيئة ساحليّة حالمة وجميلة. في الواقع، تسمح طبيعة المدينة والناس والثقافة باكتشاف معالم أُخرى من البلاد، وطرق الحياة، والسياحة الهامّة فيها. لا سيما العراقة والأصالة الممزوجة بالطراز الحديث في البناء والعمارة.

اين تقع مدينه كورك

تقع مدينه كورك في دولة إيرلندا في القارة الأوروبيّة، وتحديداً في الجهة الجنوبيّة منها، في محافظة مونستر، حيث تعتبر مدينة كورك العاصمة لمقاطعة كورك. حيث تحدّها من الجهة الغربيّة مقاطعة كيري، ومن الجهة الشماليّة تحدّها مقاطعة ليمريك، حيث تبعد عنها مسافة تقدّر بحوالي 109 كيلو متراً. بينما من الجهة الشماليّة الشرقيّة فتحدّها مقاطعة تيبيراري. في حين أن مقاطعة ووترفورد فتحدّها من الجهة الشرقيّة، حيث تبعد عنها مسافة تقدّر بحوالي 124 كيلو متراً. إنّ مساحة مدينه كورك تبلغ حوالي 37300000 متراً مربّعاً، وبذلك فإنّها تحتلّ المرتبة الثّانية كأكبر المدن في جمهوريّة إيرلندا. بينما يمرّ فيها ثلاثة أنهار، وهي نهر باندون، وبلاك ووتر، ونهر لي.

اقرأ أيضاً: بوكوفيل اين تقع

معالم كورك الشهيرة

من خلال موضوعنا اين تقع مدينه كورك، إحدى المدن الكبرى في دولة إيرلندا. هناك العديد من المعالم الشهيرة في هذه المدينة ومنها على سبيل المثال:

  • لطالما كانت كورك ميناءً بحريّاً مهمّاً. أقيم على جزيرة في مصبّ المستنقعات لنهر لي. وصعد تدريجياً فوق الضفاف شديدة الانحدار على كلا الجانبين. حيث يتدفّق النهر اليوم عبر مدينة كورك من خلال قناتَين رئيستَين، بحيث تجد نفسك تعبر الجسور باستمرار.
  • كما ترتفع شوارع التلال صعوداً وهبوطاً، كذلك أصوات المواطنين، فلديهم إيقاعاً مميزاً في الغناء. كما ويعتبر الكوركونيون الأكثر ثرثرة من بين جميع الإيرلنديين.
  • القديس فينبار هو المؤسّس والقديس والراعي لمدينة كورك. كما أسس ديراً في القرن السّابع، حيث توجد الآن كاتدرائيّة القديس فينبار، ونمت لتصبح مؤسّسة واسعة النطاق وثريّة. جذبت انتباه قراصنة الفايكنج البحريين الذين داهموا وأحرقوا المدينة الناشئة، لكنهم عادوا في السنوات اللاحقة للاستقرار والتجارة.
  • تعد كاتدرائيّة سانت فينبار نموذجاً رائعاً ثلاثيّ الأبعاد للعمارة القوطيّة الفرنسيّة. وهي تقف حيث أنشأ القديس مدرسته الرهبانية حوالي عام 650 م. من بين أكثر ميزاته لفتاً للنظر نافذة الورود الجميلة، وأرصفة الفسيفساء، والنحت المتقن في جميع الأنحاء.
  • أدى الغزو الأنجلو نورماندي عام 1172 م إلى اضطرار كل من اللوردات الدنماركيين والرؤساء المحليين للخضوع لهنري الثاني. لكن كورك كانت تتمتع دائماً بسمعة الاستقلال والمقاومة العنيدة، فأصبحت تعرف باسم “المتمردين كورك”.
  • في الشارع الرئيسي الشمالي حيث يقع مركز كورك، وتحديداً فوق جسر البوابة الشماليّة حيث يمكن تسلق برج شاندون، ويلاحظ أن برجه يهيمن على الجانب الشمالي من المدينة من موقعه المرتفع أعلى التل. وجهان من البرج مكسوان بالحجر الرملي الأحمر، واثنان بالحجر الجيري الأبيض، شاندون ستيبل ملون جزئيّاً بالأحمر والأبيض. وقد اشتهرت ساعة شاندون بأجراسها الثمانية التي وضعت في أعلى البرج في عام 1750 م، وتسمع في جميع أنحاء المدينة. كما يعتمد سكان كورك على ساعة شاندون في وقتهم، وريشة الطقس السمكية في توقعاتهم الجوية.
  • يمكن استكشاف سجن كورك المخيف، والذي يعود للقرن التاسع عشر.

السياحة في مدينة كورك

تقع العديد من المعالم السياحية في مدينه كورك، ولعلّ أشهرها على سبيل المثال:

  • هناك العديد من المعالم الدينيّة المسيحيّة التي يمكن زيارتها في مدينة كورك، ككاتدرائية سانت ماري الموجودة في شمال شاندون، والتي تتمتّع بنقوش جذّابة. وكنيسة الأب ماثيو التذكارية الرشيقة. وكذلك كنيسة القديسة ماري الدومينيكية حيث تم الحفاظ على التمثال الصغير “المعجزة” لسيدة النعم.
  • يمكن الصعود قليلاً من تل باتريك، حيث انحدار ويلينجتون الذي يمتد بالتوازي حتى يصل إلى سانت لوك كروس ومونتينوت. وهذه الأخيرة هي المنطقة السكنية السّابقة لتجار كورك، ومنها يمكن إلقاء نظرة على الميناء، واتساع النهر بعيداً إلى الجنوب، مروراً بقلعة بلاك روك باتجاه البحر.
  • تنتشر الأسواق في مدينه كورك، كالسوق الإنجليزي بتقاطعاته مع شارع برينسيس وشارع باتريك وجراند باريد. وهو سوق مغطى للأسماك والفاكهة واللحوم والخضروات. وفي رصيف الفحم الذي يُطلق عليه اسم كاي، وهو السوق المفتوح، والذي يعكس جزءاً من الثقافة الشعبيّة في كورك مثل شاندون.
  • يضم معرض كروفورد مجموعة منحوتات مثيرة للاهتمام، بما في ذلك بعض منحوتات رودين البرونزيّة، ومجموعة رائعة من اللّوحات. بالإضافة إلى حوالي ألفَي عملٍ فنّي. كما وتحوي مجموعة من المنحوتات التي تمّ استحضارها من متحف الفاتيكان وذلك منذ عام 1818م، وتعود لأعمالٍ يونانيّة ورومانيّة.
  • في جراند باراد هناك نافورة بيرويك، والنصب التذكاري الوطنيّ، ومتنزه بيشوب لوسي بارك، والتي يمكن الدخول إليها من خلال بوابات رائعة، والتي تم نقلها من المدخل القديم لساحة شارع أنجليسيا.
  • تمت استعادة المعالم الأصليّة لبئر الأحد القديم في جاول، وهي واحدة من العديد من مناطق الجذب للزوار في كورك. حيث يروي قصة الحياة اليوميّة في Gaol في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. كما تم توفير برنامج صوتي ومرئي.
  • دار الأوبرا في كورك، حيث يقدّم فيه مجموعة من الأحداث الموسيقيّة والمسرحيّات، وكذلك مسرح Everyman في شارع ماك كورتين.
  • يوجد جانب مختلف تماماً من تاريخ إيرلندا داخل قلعة بلارني، وهي معقل من العصور الوسطى، مع الأبراج المحصنة والحدائق والكهوف وحجر بلارني الشهير. كما وتعدّ أقدم قلاع دولة إيرلندا.

اقرأ أيضاً: زيلامسي اين تقع

معلومات عن مدينة كورك

في السياق ذاته اين تقع مدينه كورك، هناك العديد من المعلومات التي يمكن أن نقدّمها في هذا المجال، وهي على الشكل التالي:

  • إنّ عدد سكّان مدينة كورك وبحسب إحصائيّة سكانيّة تعود لعام 2019 م يبلغ حوالي 210.000 نسمة. في حين أنّ الكثافة السكّانيّة فيها تبلغ حوالي 1.123 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • إنّ مدينة كورك تحمل شعار “الملاذ الآمن للسفن”.
  • تم بناء بعض الشوارع الرئيسيّة فوق القنوات حيث كانت السفن تغرق في سلاسل المرساة قبل قرن من الزمان.
  • والجدير بالذكر أن اسم كورك يعني مستنقع في اللّغة الإيرلنديّة.
  • تعتبر مدينة كورك مدينة آمنة. وقد ذكرت سابقاً بعض التقارير عن عمليّات سرقة ونشالين قليلة جداً مقارنة ببعض المدن الأوروبيّة الأخرى.
  • تعد مدينة كورك أرخص بكثير من دبلن عاصمة جمهورية إيرلندا.
  • كما تقع في مدينه كورك أقدم الجامعات في دولة إيرلندا، وهي كليّة كورك الجامعيّة. في الواقع إنّ هذه الجامعة تستوعب حوالي أربعة عشر ألف طالباً، وفيها مركز للأبحاث.
  • إنّ حوالي سدس السكّان في مدينة كورك يعملون في الزراعة، حيث الطبيعة المتنوّعة. ناهيك عن أنّ العمل الرئيسي في كورك هو صناعة الألبان.
  • تعمل كورك بشكل ممتع وودود مع حس دعابة ساخر، وهي تقوم بالأشياء بطريقتها الخاصة، مما يجعل الاستراحة فيها فريدة تماماً.

وفي ختام موضوعنا اين تقع مدينه كورك، إنّها المدينة الإيرلنديّة، والتي تتمتّع بمناظر طبيعيّة، جبليّة ومنبسطة، مع العديد من الشواطئ والمنحدرات البحريّة على طول ساحلها. كما أنّها أقصى نقطة تقع في جنوب دولة إيرلندا، علاوة على ذلك فإنّه تقع قبالة كورك العديد من الجزر البارزة.

المراجع

  1. ^ cork-guide.ie , Cork City , 20/7/2021
4 مشاهدة