اين تقع مدين

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 5 مارس 2021 , 21:03
اين تقع مدين

اين تقع مدين ؟ هذه المدينة التي اختلف المهتمّين بالتفاسير والجغرافيا والتّاريخ في تحديد موقعها، أو المقصود بها، والتي جاء ذكرها في القرآن الكريم، إنّها بلا شكّ إحدى المدن التي كان سكّانها يعملون رعاة للأغنام، والتّجارة، ويغشّون في الأوزان، ويعبدون شجرة الأيك، وعُرفت بمدائن شعيب، أو مغاير شعيب.

اين تقع مدين

تقع مدين في شمال غرب الجزيرة العربيّة، وجنوب الشام، بالقُرب من مدينة معان وتبوك وبحر الأحمر. وذلك بحسب المفسرين، الذين اتّفقوا على أنّ هذه المدينة التي ذُكرت في القرآن الكريم، يُقصد بها قوم شعيب العرب. ويُنسبون إلى إبراهيم الخليل عليه السلام. وتعرف مدين اليوم باسم (البدع)، وهي بلدة بين تبوك وساحل البحر الأحمر على بعد 132 ميلاً غرب تبوك، وشرق رأس الشيخ حميد – على البحر – بمسافة 70 ميلاً، وهي تابعة لمنطقة تبوك التي تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتمثّل إقليماً كبيراً وواسعاً، وتصل في فترة ازدهارها إلى طور سيناء في حدود مصر، ويُسمّى واديها (عفال).

الاختلاف حول موقع مدين

لقد اختلف كلّ من المفسّرين والجغرافيّين والمؤرّخين، حول اين تقع مدين جغرافيّاً، وهنالك ثلاثة أقوال:

  • الأول: قال الإمام ابن كثير، وابن عاشور، وبعض المفسّرين، بأنّ مدين هي مدينة واقعة في شرق الأردن، قُرب مدينة معان، وفي أطراف الشّام، مما يلي ناحية الحجاز، بالقُرب من بحيرة قوم لوط.
  • الثّاني: قال المؤرّخ ياقوت الحموي في كتابه “معجم البلدان”، تحت اسم قرية “كفر مندا”، أنّها تقع شمال خليج العقبة في بلاد فلسطين، وهي قرية عربيّة فلسطينيّة، تقع في الجليل الأسفل، وتبعد 16 كيلو متراً إلى الشمال من الجهة الغربيّة لمدينة النّاصرة. وقال بأنّه مرّ في موقعها عام 1230 م، حيث ذكر أنّه يوجد في القرية بعض الدلائل التي تُشير لذلك، وأهمّها البئر الموجودة في ساحة القرية، وقبر بنات شعيب.
  • الثّالث: وهو للجغرافيّين، الذي أتّفقوا جميعهم بأنّ مدين تقع في شمال غرب الجزيرة العربيّة، بين كلّ من تبوك والتي تبعد عنها 132 ميلاً، والبحر الأحمر الذي كان يُعرف قديماً ببحر القلزم. إلى جهة الشّام بالقُرب من مدينة معان، وخليج العقبة، وبالقرب من بحيرة قوم لوط عليهم السلام.

موقع مدين في القرآن الكريم

نزل في القرآن الكريم اسمان لمدين، أحدهما أنّها مدين قوم شعيب، والآخر أنّه يقصد بها أصحاب الأيكة، في قوله تعالى:

  • (وإلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره) [الأعراف: 85].
  • (وإلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره) [هود: 84].
  • (وإلى مدين أخاهم شعيبا فقال يا قوم اعبدوا الله وارجوا اليوم الآخر ولا تعثوا في الأرض مفسدين) [العنكبوت: 36].
  • وفي قصّة النبي موسى عليه السلام (فلبثت سنين في أهل مدين ثم جئت على قدر يا موسى) [طه: 40].
  • (ولما توجّه تلقاء مدين قال عسى ربي أن يهديني سواء السبيل) [القصص 22].
  • (ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمّة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير) [القصص 23].
  • (وما كنت ثاويا في أهل مدين تتلوا عليهم آياتنا ولكنا كنا مرسلين) [القصص: 45].
  • (كذب أصحاب الأيكة المرسلين إذ قال لهم شعيب ألا تتقون إني لكم رسول أمين) [الشعراء: 176 – 178].

تاريخ مدينة مدين

يعتقد بعض علماء الآثار المعاصرين أنّ مدين تقع في قرية البدع التي تقع في شمال تبوك ترجع إلى قوم مدين، وأن مدين كانت مُعاصرة لعهد موسى عليه السلام، ويرون في هذا دليلاً على قِدَم وجودها، وإمكان نسبتها إلى ما قبل القرن الثالث عشر قبل الميلاد على أقل تقدير عندهم. ويعتقدون أن النبي شعيباً عليه السلام الذي ذكر في القرآن الكريم رسولٌ لأهل مدين، بأنه يحتمل توقيت عهده بأوائل فترات ازدهار تاريخها القديم. ويرجّح بعض الباحثين المعاصرين من علماء الآثار والتّاريخ أنّ عصر شعيب عليه السلام إنّما كان قبل عصر موسى، مُعتمدين في ذلك على أنّ الله سبحانه وتعالى قد ذكر شعيباً في القرآن الكريم-  كما في سورة الأعراف وهود والحج والشعراء والعنكبوت – بعد نوح وهود وصالح ولوط، وقبل موسى. ومن خلال تقديرهم لعصر الخليل عليه السلام، والذي كان بين ١٩٤٠- ١٧٦٥ قبل الميلاد.

مدين بحسب الباحثين المعاصرين

قال بعض الباحثين المعاصرين: “إن شعيباً وقومه إنما كانوا يعيشون بعد القرن الثّامن عشر قبل الميلاد، وخاصة أن المصادر التاريخيّة تذكر أن مدين هو من ولد إبراهيم الخليل عليه السلام. فقدر هؤلاء – حدساً عن غير يقين- أن القوم إنّما كانوا يعيشون في القرن الثّالث عشر قبل الميلاد. وعلى صحّة فرض ما ذهب إليه بعضهم من أن يثرون كاهن مدين وصهر موسى، إنّما هو شعيب نبي مدين العربي، وذلك لأنهم يقدرون رحلة خروج موسى من مصر متوجهاً إلى مدين. إنّما كانت في هذا القرن الثالث عشر قبل الميلاد. ويمكن القول أنّ هذا التقدير ربّما قد يكون صحيحاً أو يُقارب الصحة إلى حدٍّ كبير؛ لأن بعض المفسرين يذكرون أن بين الخليل عليه السلام، وموسى عليه السلام، أربعمئة عام. وكذلك بين اليوم الذي دخل فيه يوسف مصر، واليوم الذي دخله موسى، أربعمئة عام، بالإضافة إلى ما يُذكر من أنّ شعيباً عليه السلام كان من المعمّرين، فقد ذكرت بعض المصادر أن شعيباً عليه السلام عمر ٢٤٠ عاماً.

مدين تقع في عدة مواقع

هنالك العديد من المواقع الجغرافيّة التي تحمل الاسم (مدين) نفسه. وبهذا فإنّ مدين تقع في:

  • مدينة أو مدائن شعيب، كان يسكنها قوم مدين أصحاب الأيكة. وهي مدينة أثريّة تقع بالقرب من مدينة البدع التي تتبع لمنطقة تبوك الواقعة في الجهة الشماليّة الغربيّة من المملكة العربيّة السعوديّة.
  • منطقة سكنيّة في مدينة الكرك التي تقع في المملكة الأردنيّة الهاشميّة.
  • مستوطنة في اليمن، في مدينة بعدان التي تقع في اليمن.
  • قرية في عزلة ارياب، تابعة لمديريّة يريم، محافظة آب في اليمن.
  • مدينة روسيّة تحمل اسم مدين.

إنّ كلّ باحثٍ ومهتمّ في معرفة مواقع المدن الأثريّة سيبحث عن اين تقع مدين المذكورة في القرآن الكريم، وسيُدرك بأنّ المقصود بها قوم شعيب أصحاب الأيكة الذين أصابتهم الصيحة، والذين لجأ إليهم سيّدنا موسى عليه السلام وصاهرهم.

المراجع

  1. ^ modoee.com , مدين , 5/3/2021
172 مشاهدة