اين تقع مونتينيغرو

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 27 يونيو 2021 , 12:06 - آخر تحديث : 28 يونيو 2021 , 00:06
اين تقع مونتينيغرو

اين تقع مونتينيغرو ؟ التي تعرف بعدة أسماء منها جمهورية الجبل الأسود، وجمهورية كرنا غورا وكانت تعرف قديماً في العصور الوسطى باسم دوكليا نسبة للقيصر الروماني دوكليانوس. ولهذه الدولة عاصمتين هما سيتيني العاصمة القديمة، أما عاصمتها الرسمية الحالية فهي بودغوريتسا. كذلك هي جمهورية مستقلة، وواحدة من أصغر الدول الأعضاء في حلف النّاتو، وفي الأمم المتحدة.

اين تقع مونتينيغرو

تقع مونتينيغرو في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة أوروبا، على البحر الأدرياتيكي، وهي إحدى دول البلقان. وكانت تقع في يوغوسلافيا سابقاً. كما أنه يبلغ طول حدودها البرية مع دول الجوار حوالي 680 كيلو متراً، حيث تشترك في حدودها الغربية مع كرواتيا، ومن الجهة الشمالية تحدها البوسنة والهرسك، ومن الشرق تحدها صربيا وإقليم كوسوفو. أما من جهة الجنوب فتحدها ألبانيا. وتقدر مساحة مونتينيغرو بحوالي 13.812 ألف كيلو متراً مربعاً. بذلك تأتي في المرتبة 162 عالمياً من حيث المساحة. كما ترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 800 متراً. وتأتي في المرتبة 168 عالمياً من حيث عدد السكان.

جغرافية مونتينغرو

تقع مونتينيغرو في شبه جزيرة البلقان على البحر الأدرياتيكي، الذي يوجد في الجهة الجنوبية الغربية منها. ويمتد ساحلها بطول 200 كيلو متراً، ويحوي العديد من المنخفضات، وتنتشر فيها السهول. كما وتشتهر المنطقة الساحلية بكونها منطقة نشيطة زلزاليا. كذلك يوجد في شمال مونتينيغرو نهران أساسيان هما ليم وتارا، اللذان يصبا في نهر الدانوب عبر نهر درينا في البوسنة والهرسك. بينما في الجنوب، فتتدفق الجداول المائية والأنهار نحو البحر الأدرياتيكي. في حين أن المرتفعات الجبليّة تكسوها الغابات الكثيفة، وهذه الجبال العالية من أكثر التضاريس وعورة في أوروبا. ويصل معدل ارتفاع بعضها إلى أكثر من 2.000 متر. ولعل أبرزها:

  • جبل لوفسين الضخم: والذي تخترقه الأنهار والأودية العميقة. كما أنها منه أخذت هذه الدولة تسميتها، لأنه تتشكل معظم مساحة أراضيها من صخوره السوداء. كما ويصل ارتفاعه إلى. 6.562 قدم.
  • قمة بوبوتوف كوك في جبل دورميتور: التي يصل ارتفاعها إلى 2.523 متراً أي ما يعادل 8.278 قدم.
  • جبل زلاكولاتا: الذي يصل ارتفاعه إلى 2.535 متر.

اقرأ أيضاً: اين تقع المجر على الخريطة

مناخ مونتينيغرو

تقع مونتينيغرو في بيئة مناخية شبيهة بالمناخ المتوسطي السائد في دول البحر الأبيض المتوسط، حيث يكون فصل الصيف جافاً، أما فصل الشتاء فيكون معتدلاً ماطراً، مع تساقط الثلوج بكثافة في المناطق الداخلية. وتختلف درجات الحرارة باختلاف الارتفاع. ويعد شهر تموز/ يوليو الشهر الأكثر دفئاً في البلاد، وتكون مدينة بودغوريتسا هي الأكثر ارتفاعاً في درجات الحرارة في هذا الشهر، حيث متوسط درجات الحرارة فيها يصل إلى 26 درجة مئوية، أما في فصل الشتاء، في شهر كانون الثاني/ يناير فتنخفض درجات الحرارة إلى أن تصل إلى 5 درجات مئوية. أما في المناطق الجبلية، فيكون المناخ فيها شبيهاً بمناخ جبال الألب، وتهطل فيها الأمطار بكثرة. لذلك تعد من أكثر مناطق أوروبا التي تهطل فيها الأمطار خلال الأشهر الباردة من السنة في وادي كريكفايس، ويكون أقل متوسط لدرجات الحرارة في مونتنيغرو في شهر كانون الثاني/ يناير. حيث تتراوح بين 8 درجات مئوية في الساحل الجنوبي إلى 3 درجة مئوية في الجبال الشمالية.

لمحة تاريخية عن مونتينيغرو

تقع مونتينيغرو في منطقة كانت تخضع لحكم الرومان قديماً، كما خضعت للحكم العثماني الذي ما زالت تأثيراته واضحة في عدة مجالات. على سبيل المثال في الفن والموسيقى. كان نظام حكمها ملكي. وقد شكلت فيما بعد الحرب العالمية الأولى عام 1918 م ما يعرف بالاتحاد اليوغسلافي مع كل من صربيا، ومقدونيا، وكرواتيا، وسلوفانيا، والبوسنة. وفي عام 1990 م استقلت باقي الدول السلوفانية عن هذا الاتحاد وبقيت وحدها جمهورية مونتينيغرو مع صربيا فيه. ومع حلول عام 2002 م شكلتا اتحاداً مع المحافظة على نظام وبرلمان كل منهما المستقلين. وهو ما يعرف بيوغسلافيا الجديدة. في حين أنه في عام 2003 م تبدل اسم الاتحاد اليوغسلافي ليحلّ مكانه (اتحاد صربيا والجبل الأسود). كذلك وقد انفصلت عن صربيا في عام 2006 م.

مدن تقع في مونتينيغرو

تقع مونتينيغرو في عدد من المحافظات والمدن. كما وأنها تقسم إلى ثلاثة مناطق، وفيما يلي نورد توزع أشهر مدنها بحسب منطقة كل منها، وهي كالتالي:

مدن المنطقة الشمالية

تقع في مونتينيغرو في المنطقة الشمالية منها مجموعة من المدن، ونذكر منها ما يلي:

  • بييلو بوليي.
  • بلييفليا.
  • براني.
  • روزايي.
  • دانيلوفغراد.

مدن المنطقة الوسطى

تقع في مونتينيغرو في المنطقة الوسطى منها مجموعة من المدن، ونذكر منها ما يلي:

  • بودغوريتسا، وهي العاصمة الرسمية والحالية لمونتينيغرو.
  • نيكشيتش.
  • سيتنيي.
  • توزي.

مدن المنطقة الساحلية

تقع في مونتينيغرو في المنطقة الساحلية منها، مجموعة من المدن، ونذكر منها ما يلي:

  • مدينة بار.
  • هرسك نوفي.
  • كوتور.
  • بودفا.
  • أولسيني.
  • تيفات.

معلومات عن مونتينيغرو

تقع مونتينيغرو في بقعة جغرافية مميزة، وفيما يلي نستعرض بعض المعلومات الخاصة بدولة مونتينيغرو، والتي نوجزها على الشكل التالي:

  • يعمل غالبية السكان في مونتينغرو بالزراعة، والصناعة، والخدمات، والتعدين. كما يربي المزارعون منهم قطعان الماشية.
  • من الحاصلات الزراعية في مونتينيغرو البطاطا، والحبوب، والخضراوات، الكروم، التبغ، الزيتون، التين والحمضيات، والذرة. وأهم الصناعات فيها صناعة التبغ، والنبيذ، والملح، وصناعة الألومنيوم، والفولاذ والإسمنت والورق.
  • تتعدد الثروات الطبيعية الموجودة في مونتينيغرو ومنها: الحديد، البوكسيت، وحجر البني، والرصاص، والفحم الحجري.
  • التعليم إلزامي في مونتينيغرو (الجبل الأسود)، من سن السابعة وحتى الخامسة عشر من العمر.
  • يوجد فيها ثلاثة مطارات في مدن إيفانجراد، وبودغوريسكا العاصمة، وتيفات.
  • تشتهر منطقة ستارا ماسلينا، في بلدة بار الجنوبيّة في مونتينيغرو بوجود أقدم شجرة زيتون في العالم، وتعدُّ هذه الشّجرة، التي يزيد عمرها عن ألفيِّ سنة، نقطة جذب سياحية في منطقة تشتهر ببساتين الزّيتون المنتشرة فيها. وفي الواقع، هناك أكثر من 100.000 شجرة زيتون في بلدة بار يزيد عمرها عن ألف سنة. تعرّضت الشّجرة مرّة إلى حريق من إحدى جوانبها، ولكن لم يُعرف سبب الحريق الأصليّ، هل هو من صاعقة، أم حريقًا عرضيًّا بسبب أشخاص جالسين تحتها، ولأنّ سكّان الجبل الاسود يُحبّون التّدخين والشّرب ولعب الورق، من المرجّح أن يكونوا هم السّبب في حريقها.
  • في عام 1992 م، أُعلنت جمهوريّة مونتينيغرو الدّولة الإيكولوجيّة الوحيدة في العالم، أي تُحافظ على النُّظم البيئيّة والطّبيعيّة فيها.
  • فيها إحدى الغابات المطيرة القليلة المتبقّية في أوروبا، وهي غابة بيوغرادسكا غورا، وهذه الغابة المطيرة موطن للعديد من الأنواع النّباتيّة والحيوانيّة.
  • نهر بوجانا هو النّهر الوحيد في العالم الذي يصبُّ في اتّجاه مجراه ومصبِّه، بسبب تكوين التّضاريس الفريدة في مونتينيغرو.
  • فيها وادي تارا الذي يعدّ أعمق وادٍ ضيّق في أوروبا، الذي يبلغ 1333 متراً، والثاني على مستوى العالم، وفيها وادي نيفيديو، وأوّل استكشاف منظّم للوادي كان في منتصف القرن الماضي، وبُني عليه جسر يُعتبر من أجمل الجسور في العالم، وطوله 150 متراً.

سكان مونتينيغرو

يقدر عدد السكان في جمهورية مونتينيغرو بنحو 660.875 ألف نسمة. كما وتعود أصولهم لعدة أعراق، حيث يشكل السكان الأصليون نسبة 34.2 % من مجموع السكان، والصربيون تشكل نسبتهم 32 %، والبوسنيون تقدر نسبتهم بحوالي 7.7 %، والألبان نسبتهم لا تتجاوز 5 %. في حين تشكل نسبة المسلمين في مونتينيغرو 4 % من مجموع السكان، حيث يبلغ عددهم 120.000 ألف نسمة. كما ويستقر معظمهم في مدينة أولسيني. كذلك ويتكلم السكان في مونتينيغرو عدة لغات، وفي مقدمتها اللغة الصربية، والمونتينغرية، والبوسنية، بالإضافة إلى الألبانية والإيطالية. كما أن غالبيتهم يستقرون في العاصمة بودغوريتسا التي يبلغ عدد سكانها حوالي 617 ألف نسمة.

اقرأ أيضاً: اين تقع مدينة باكو

معالم سياحية تقع في مونتينيغرو

تقع مونتينيغرو في بيئة ساحلية رائعة فهي تمتلك 117 شاطئاً، ويبلغ طولها 293 كيلو متراً، وتمتد على طول البحر الأدرياتيكي، وتزينها أشجار النخيل، وتتنوع هذه الشّواطئ بين الصّخرية، والرّمليّة، وبعضها مغطى بالحصى الوردية اللونّ، وتُعتبر هذه الشّواطئ من أفضل الوجهات السياحية في البلاد. كما يمكن الاستمتاع بإطلالاتها البحرية، وبشمسها الدافئة. ناهيك عن ممارسة رياضة التزلج والصيد في الجبال. كما توجد فيها العديد من الأماكن السياحية ونذكر منها:

  • قرية زبلجك: والتي تشتهر بغاباتها الكثيفة، التي يقصدها الكثيرون من محبي قضاء الأوقات في أحضان الطبيعة. كما وتضم عدداً من القمم المرتفعة، والبحيرات، ونهر تارا الشهير.
  • دورميتور: الحديقة الوطنية وهي محمية طبيعية من أبرز معالم قرية زبلجك.
  • مدينة كوتور: وتتميز بخليجها وموقعها على مصب نهر سكوردا. كما تمّ إدراجها كموقع للتّراث العالميّ من قِبل اليونسكو، وذلك لطبيعتها وتاريخها الذي يعود لما يزيد عن ألف عام. كذلك تشتهر بجحور الأرانب البرية، والهياكل المتبقّية من القرون الوسطى، وهي مباني الكنائس المنهارة، ومبانٍ مصمّمة على طراز مدينة البندقيّة، وتوجد في المنطقة العليا من السّاحل.
  • عاصمة القراصنة أولسيني: وتقع بمحاذاة حدود مونتينيغرو مع ألبانيا، حيث تتميز بجمال طبيعتها وكورنيشها في الجنوب.
  • المدينة التاريخية: والتي تشتهر بمبانيها، وقلاعها وأسوارها الحصينة، والتي تعود لأكثر من ألف عام مضت.
  • مدينتي بيراست وكوتور: اللتان تُصنّفان من المواقع التراثية العالمية في قائمة منظمة اليونسكو،
  • سيدة الصخور، وسان جورج: وهما الجزيرتان التاريخيتان، والمصنفتان أيضاً من المواقع التراثية العالمية في قائمة منظمة اليونسكو.
  • بودفا: البلدة القديمة والتي يعود تاريخها للعصور الوسطى، وهي أشبه ما تكون بجوهرة على شبه جزيرة صغيرة. كما وتتميز بأزقتها الضيقة والمتناسقة، وبحيوية الحياة الليلية فيها. كذلك من أبرز معالمها التاريخية قلعة بودفا التي تشهد على تاريخ البلاد، وأحداثها على مر الزمن.
  • كما توجد في مونتينيغرو العديد من الفنادق والمنتجعات السياحية. ونذكر منها على سبيل المثال: بلو كوتور باي بريميوم في مدينة كوتور، وأيضاً فندق سيليندد كونفرانس أند سبا في مدينة بودفا، بالإضافة إلى فندق غارني أولمبيكا بلاس في مدينة هرسك نوفي. كذلك من فئة الخمس نجوم مثل منتجعات أمان، وون أند أونلي، وفور سيزونز، وأوراسكوم.

محمية بحيرة سكادار التي تقع في مونتينيغرو

تعتبر بحيرة سكادار التي تقع في مونتينيغرو واحدة من أكبر محميّات الطّيور الطبيعية في القارة الأوروبية، وهي موطن لأكثر من 270 نوعاً من الطّيور، وهي محطّة مهمّة للغاية للطّيور المهاجرة، من بين الطّيور الأكثر شعبية في البحيرة: البجع البلقانيّ، أو الدّلماسيّ، وطيور الغاق السُّقطريّ، واللّقلاق، والبلشون الرّماديّ، والمالك الحزين. كذلك أسفل السّواحل تعيش طيور النّحام المعروفة بطيور (الفلامينغو) الوردية، ويزيد عددها عن 500 طائر فلامينغو، و 40.000 طائر من أنواع أخرى، ومن المقرّر أن تنضمّ منطقة بحيرة سكادار إلى قائمة الأهمّيّة الدّوليّة لشركة (رامسار)، على أمل أن تتمّ حمايتها من التّطوير المفرط، والزحف العمراني للمدن المونتينغرية.

من كل ما سبق بعد عرضنا اين تقع مونتينيغرو هذه البلاد الوادعة التي تشتهر بطبيعتها الغناء، والتي تعتبر السياحة فيها من الأجمل والأكثر أماناً في القارة الأوربية، بل وعلى مستوى العالم أيضاً. حيث سيقابلك شعبها الودود والمضياف بكل الحفاوة والترحيب، بشكل يفوق التوقعات. على عكس الدول الغربية التي يتميز شعبها بنزعته العنصرية تجاه الغرباء. في حين قد يفاجئك أحدهم ويشتري لك مشروباً أو وجبة طعام، أو ينتظر معك ويوصلك إلى وجهتك كما لو كنت من أقربائه.

المراجع

  1. ^ theculturetrip.com , 11 Incredible Things You Never Knew About Montenegro , 27/6/2021
  2. ^ visit-montenegro.com , All you need to know about Montenegro , 27/6/2021
28 مشاهدة