اين تقع baku

كتابة ميرنا عيد قره -
اين تقع baku

اين تقع baku ؟ تعدّ مدينة باكو مثالًا حيًا لتمازج الثقافات المتنوعة بين قارات العالم حيث تميزت بطابع عمارتها الأوروبي المتأثر بالطابع الإسلامي. ولأن باكو تنخفض عن سطح البحر بنحو −28 مترًا، فهي تصنّف من المدن الواطئة. وفي موقع محتويات، سنتعرف على أين تقع باكو في أي قارة؟  وما هي الدوله التي عاصمتها باكو؟ وعلى غيرها من المعلومات عن مدينة baku.

اين تقع baku

تقع baku في أوروبا الشرقية في أذربيجان، على ساحل بحر القزوين. وتحديدًا في جنوبي شبه جزيرة آبشوران. كما وتعد مدينة baku عاصمة أذربيجان، وأكبر مدنها. بينما وتقدر مساحة باكو بحوالي 2.130 كيلومترًا مربعًا. في حين يقدر عدد سكانها بحوالي مليونين و122 ألف نسمة. وحول من هم شعب أذربيجان؟ وباكو فأكثر من 90 % ينحدرون من أصول تركيا، وبالتحديد العرق الأذريّ، ومن أصول فارسيَّة وقوقازيَّة وعربيَّة. ويتحدثون اللغة الأذريّة.، والروسية.

شاهد أيضًا: اين تقع الاهواز

تسمية باكو

معنى باكو التي تقع في أذربيجان مُشتق من الكلمة الفارسيّة القديمة (باد-كوبه)، ومعناها (الريح الضاربة) بمعنى المدينة التي تضربها الرياح، نظرًا لشدة الرياح التي تعصف في هذه المنطقة من بحر قزوين. كما ويسود اعتقاد أنَّ الاسم مشتق من عبارة (باغ كوه) أو (بغكوه) أومعناها (جبل الله) بالفارسيَّة القديمة. في حين أنّها شبيهة بتسمية بغداد التي تعني (هبة الله). في الواقع وقد وردت للمدينة عدة تسميات في المصادر العربية ومنها: باكو، باكوخ، باكويا، باكوية، وبادكوبا، ويظهر أنَّ كل هذه الأسماء مشتقَّة من الفارسيَّة.

شاهد أيضًا: اين تقع سلوفينيا

معلومات تقع في baku

  • الطبيعة الجغرافية لتضاريس baku متطرِّفة نوعًا ما، حيث يجاورها عدد من البراكين الطينيَّة وهي: كيراكي، وبوكخ بوكخة، ولوكباتان، وغيرها.
  • تكثر فيها البحيرات المالحة كبحيرة بويوك شور، وخُداسان، وغيرها. مناخ باكو شبه جاف، فصيفها يكون حارًا وجاف. بينما شتاؤها فيكون بارداً قليل الرطوبة، بسبب الرياح العاتية التي تهب عليها طيلة أشهر السنة، والعواصف الثلجية العنيفة التي تضربها.
  • تم تقسيم مدينة باكو إداريًا إلى 10 مناطق، و48 ناحية، تم إنشاؤها على جزر خليج باكو، بالإضافة إلى بلدة صخور النفط، في بحر قزوين، التي تم تشييدها على ركائز اصطناعية. ومن نواحيها: ناحية بن قاضي، قره داغ، خاتاي،الخزر ، ناريمانوف، نسيمي، سوراخاني.
  • من أعلام مدينة باكو العالم راس ليف دافيدوفيتش لانداو، الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 1962 م.
  • وحول ما هي الديانة الرسمية في أذربيجان؟ فهي دولة علمانية، وحوالي 93% من السكان مسلمون وأغلبهم من الشيعة.

شاهد أيضًا: اين تقع الإكوادور

السياحة في باكو

بعد أو وضحنا اين تقع baku العاصمة الأذربيجانية، نعرض فيما يلي، أبرز معالم السياحة في باكو للعوائل، التي ينصح بزيارتها، ومن أهمها:

  • برج العذراء: وهو أشهر معالم baku. كما ويعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر للميلاد. كذلك وكان من أهم الحصون الدفاعية التي حمت المدينة في مواجهة أعدائها من الغزاة.وقد تم إدراجه على قائمة اليونسكو لحفظ التراث العالمي.
  • قصر الشروان شاهانيين: وهو قصر ضخم وجميل يقع في وسط مدينة Baku. كما ويعدّ أكبر المعالم الأثرية الباقية إلى اليوم من العصر الشرواني. وفيه أضرحة الحكام، والديوان ومسجد الشاه، وصهريج مياه وبقايا حمام.
  • مسجد باب الهيبة (بيبي هيبة): ويعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر من الهجرة، بينما ويضم ضريح إحدى بنات الإمام موسى الكاظم، سليل النبي محمد (ص) عبر ابنته فاطمة الزهراء.
  • معبد النار الباكوي: وهو معبد مجوسي لإله الشمس والنار، ويعود بناؤه إلى ما قبل الفتح الإسلامي للمنطقة. ويقع في ضاحية سوراخاني وتم تحويله إلى متحف.
  • في باكو عدَّة مواقع سياحيَّة وترفيهيَّة جاذبة، مثل ساحة النوافير في وسط المدينة، وشاطئ ألف ليلة وليلة، وشاطئ شيخوڤ والمتنزهات والحدائق وفنادق باكو: كفندق فيرمونت، وهيلتون، وماريوت هوتيل، ورامادا.

شاهد أيضًا: اين تقع سنسكار

اقتصاد baku

تقع baku في منطقة غنية بموارد النفط. كما وكان حقل باكو النفطي الأكبر في العالم حتى أربعينيات القرن الماضي. كذلك و تم استنفاذ الكثير من الاحتياطيات النفطية فيها لسهولة استخراجها. كما وتتم فيها معالجة وتكرير النفط في مصفاتها. وفي مجال الصناعة تشتهر baku عالميًا بإنتاج المعدات الخاصة بالصناعات النفطية. بالإضافة إلى التعدين، وبناء وإصلاح السفن، وصناعة الآلات والأجهزة الكهربائية. ناهيك عن أنه تُعدّ بورصة باكو أكبر أسواق الأوراق المالية في دول القوقاز. حيث أن عملة باكو هي مانات الأذربيجاني.

بذلك نكون قد وضحنا اين تقع baku في أذربيجان، واحدة من أبرز مدن القوقاز الشهيرة بموقعها وطبيعتها الساحرة، والتي تم فتحها في عهد الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطَّاب، على يد القائد حُذيفة بن اليَمان.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Baku , 10/08/2022
106 مشاهدة