اين يقع مسجد نمرة

اين يقع مسجد نمرة

اين يقع مسجد نمرة ؟  مسجد (نَمِرة أو نَمْرة) بفتح النون وكسر الميم أوسكونها، من أهم المعالم الدينية الإسلامية. كما ويصلي فيه عشرات الآلاف من حجاج البيت الحرام، صلاتيّ الظهر والعصر في يوم عرفة، جمعًا وقصرًا اقتداءً بالنبي محمد ﷺ. وفي موقع محتويات، سنعرّف لماذا سمي مسجد نمرة بهذا الاسم. وهل مسجد نمرة من عرفات الآن، وكم يتسع مسجد نمرة من المصلين؟ وهل يقع مسجد نمرة داخل حدود عرفة؟.

اين يقع مسجد نمرة

يقع مسجد نمرة في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في الجهة الغربية من مشعر عرفات. في 6925 2 حي، المشاعر، 3270 طريق المشاة، مكة المكرمة 24256. كما ويقع جزءٌ من غرب المسجد في وادي عرنة، أحد أوديةِ مكّة المكرّمة، في نمرة جبيل. في الموضع الذي نزل فيه النبي ﷺ يوم عرفة، في خيمةٍ، وبعد غروب الشمس، انتقل إلى بطن وادي عرنة، وخطب وصلى ثم انتقل إلى موقفه بالصخرات. كما وبُني المسجد في موضع خطبته وصلاته، في أوّل عهد الخلافة العباسية، في القرن الثاني للهجرة. بينما بطن الوادي ليس من عرفة، وبعد التوسعات العديدة التي شهدها مسجد نمرة، عبر تاريخه. أصبحت مقدمة المسجد خارج حدود عرفة داخل مسجد نمرة. في حين أن مؤخرة المسجد في عرفات. حيث توجد لوحات إرشادية، توضّح الموضع الذي خطب فيه الرسول محمد ﷺ في السنة العاشرة للهجرة، في حجة الوداع. كما ونهى الرسول محمد عليه الصلاة والسلام عن الوقوف فيه، حين قال ﷺ: “وقفت ها هنا وعرفات كلها موقف، إلا بطن عرنة، وبطن وادي عرنة ليس من عرفة لكنه قريب منه”.

شاهد أيضاً: اين يقع مسجد جواثا ؟

معلومات عن مسجد نمرة

بعد أن عرضنا اين يقع مسجد نمرة في السعودية، وهل مسجد نمرة من عرفات الآن. نعرض فيما عدة معلومات عن مسجد نمرة الان، في وادي نمرة:

  • يمكن الاستدلال على مسجد نمرة من كل أطراف عرفات. وهو من الأماكن البارزة واضحة المعالم في مشعر عرفات.
  • في التاسع من شهر ذي الحجة، الذي يصادف فيه يوم الوقوف بعرفات. كما يؤدي فيه أكثر من 400 ألف مصلِّ صلاتيّ الظهر والعصر.
  • سبب تسمية نمرة بهذا الاسم، يعود إلى جبل نمرة الذي يقع في جهة المسجد الغربية.
  • عندما حج النبي ﷺ وخطب في وادي عُرنة خطبة عرفات، تم بناء المسجد، مكان خطبة النبي في حجة الوداع. وأصبح كل من يريد أن يخطب خطبة عرفات، يتوجه إلى وادي عُرنة اقتداءً برسول الله ﷺ.
  • خلف مسجد نمرة توجد مظلة واسعة، تقدر مساحتها بحوالي 8000 متر مربع. كما ويستوعب المسجد أكثر من 350 ألف مصلّي.
  • فضل الصلاة في مسجد نمرة، تمثلًا بالنبي الكريم، حيث يتوجب على المسلمين جميعًا يوم عرفة، أن يصلوا خلف إمامٍ واحدٍ، وهو إمام المسلمين العام أو من يقيمه لأداء الصلاة يوم عرفة؛ بمسجد نمرة. في حين أنه لو صعُب وشُق على البعض الوصول إلى مسجد نمرة؛ فيمكنهم القيام جماعةً في مسجدٍ غيره. كما ورد في السنّة أن ابن عمر قد صلّى في منزله بعرفة يوم عرفة؛ عندما أخّر الحجاج الصلاة.

شاهد أيضًا: اين يقع مسجد قبة الصخرة

مراحل بناء وتوسعة مسجد نمرة

يقع مسجد نمرة في المملكة العربية السعودية، ويعود بناؤه للمرة الأولى، إلى منتصف القرن الثاني للهجرة. كما وجدد بناؤه الجواد الأصفهاني في عام 559 هـجري، في أول عصر الخلافة العباسية، وقد اهتم الخلفاء والسلاطين والأمراء المسلمين، بعمارته وتجديده وتوسعته:

  • ففي العصر المملوكي، أجريت له عمارتان بارزتان، فالأولى كانت في عام 843 هـ، بأمر الملك المظفر سيف الدين قطز. بينما الثانية فكانت في عام 884 هـ، بأمر السلطان قايتباي. وهي الأكثر جمالًا وفخامةً وإتقانًا.
  • كذلك وقامت الدولة العثمانية بتجديد عمارته، في عام 1272 هـ.
  • وفي عهد الدولة السعودية شهد مسجد نمرة أكبر توسعة له في التاريخ. بينما ووصلت تكلفة إعادة بنائه إلى أكثر من237 مليون ريال سعودي.
  • طول المسجد حوالي 340 مترًا من الشرق إلى الغرب. بينما وعرضه 240 مترًا من الشمال إلى الجنوب. كما وأصبحت مساحة مسجد نمرة اليوم تتجاوز 110 آلاف مترًا مربعًا. وله 6 مآذن ارتفاع كل واحدةِ منها 60 مترًا، وله 3 قباب، و10 مداخل رئيسية فيها نحو 64 باب، ومحراب ومنبر. بالإضافة لغرفة الإذاعة الخارجيّة، المجهّزة لبث الخطبة، وصلاتيّ الظهر والعصر في يوم عرفة من مسجد نمرة الان مباشر عبر الأقمار الصناعية.

بذلك نكون قد عرضنا اين يقع مسجد نمرة الذي يشتهر أيضًا بعدة مسميات ومنها: مسجد سيدنا إبراهيم الخليل، ومسجد عرفة، ومسجد عرنة. كما أنه  المكان الذي طلب فيه الرسول الكريم.

المراجع

  1. ^ shamela.ws , [نمرة] , 08/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *