تعتبر مورد جديد يدعم موارد المياه الأخرى في المملكة العربية السعودية

تعتبر مورد جديد يدعم موارد المياه الأخرى في المملكة العربية السعودية

تعتبر مورد جديد يدعم موارد المياه الأخرى في المملكة العربية السعودية . في سعي المملكة الدائم في إيجاد الحلول والبدائل الممكنة التي تواكب المتغيرات في العصر والبحث عن الموارد المتجددة والطاقات البديلة. لاسيما في مخططات رؤية المملة 2030 التي يرعاها ولي العهد السعودي سلمان بن عبد العزيز، سنتطرق عبر موقع محتويات إلى البعض من أنواع الموارد الطبيعية المتجددة.

تعتبر مورد جديد يدعم موارد المياه الأخرى في المملكة العربية السعودية

تعتبر مورد جديد يدعم موارد المياه الأُخرى في المملكة العربيةّ السعوديّة وهي قطاع المياه المُستدامة. وذلك بعد دراسات حثيثة، تهدف إلى تحديد المناطق التي تحتاج إلى المياه ومواردها وحجم الاستهلاك، وتعزيز البيئة المائية وتمكين روافدها.

شاهد أيضًا: تقع أجزاء واسعة من المملكة العربية السعودية ضمن

إجراءات تفعيل موارد المياه في المملكة العربية السعودية

بالعودة إلى أن المياه المستدامة تُعتبر مورد جديد يدعم موارد المياه الأُخرى في المملكة العربيّة السعوديّة، فيمكن أن نوجز بعض التدابير التي من شأنها أن ترفد القطاع المائي، في بيئة الإقليم الصحراوي، الذي يسود في غالبية أراضي المملكة العربية السعودية. ونذكر منها:

  • العمل على تحلية مياه البحر: كما وتقتصر محطات تحلية المياه على الساحل الغربي من المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر.
  • معالجة المياه المالحة: حيث يمكن الاستفادة من مياه الصرف الصحي بعد معالجتها في ري الحدائق والمنتزهات وبعض الأغراض الصناعية.
  • المحافظة على مصادر المياه: وتنظيف مجاري الأنهار والأودية.

موارد المملكة العربية السعودية

لعل الأنظار في العقود الأخيرة، تتجه عالمياً للبحث وإيجاد بدائل عن الموارد الكامنة غير المستدامة، والتي تعاني من خطر النفاذ والشح، ولأنه تُعتبر المياه المُستدامة مورد جديد يدعم موارد المياه الأُخرى في المملكة العربيّة السعوديّة. كذلك لا بد من أن نذكر طاقة الرياح، والطاقة الشمسية. التي تعدّ بديلاً مثالياً للطاقة الحرارية، والنفط ومشتقاته.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

كيفية اعتماد آليات تفعيل الموارد

من خلال موضوعنا تُعتبر مورد جديد يدعم موارد المياه الأُخرى في المملكة العربيّة السعوديّة. ولتفعيل دور بدائل الطاقة، لا بد من اتباع الخطوات التالية:

  • العمل على إشراك أصحاب المصلحة.
  • تقييم الوضع الراهن للقطاع في مجموعة متنوعة من الأبعاد. مثال: عمليات القطاع، الطلب على المياه والموارد المائية، عوامل التمكين، تحديد طبيعة وحجم الفجوات بين العرض والطلب، اقتصاد القطاع في ظل سيناريوهات مختلفة.

من كل ما سبق نجد أنه تعتبر مورد جديد يدعم موارد المياه الأخرى في المملكة العربية السعودية كطاقة المياه المستدامة من البدائل الملحّة، التي بدأ العمل على أن تصبح واقعاً.

المراجع

  1. ^ borgenproject.org , Water Crisis in Saudi Arabia , 22/03/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *