السياحة في جورجيا للعوائل

السياحة في جورجيا للعوائل

السياحة في جورجيا للعوائل . تقع جورجيا على الخريطة بين قارتي أوروبا وآسيا (أوراسيا). وتتشارك في حدودها البرية من جهة الشمال مع روسيا والشيشان، ومن الجنوب كل من أذربيجان، وتركيا، وأرمينيا، في أوروبا الشرقية على البحر الأسود. وتتميز بتضاريسها الوعرة، كونها ابنة جبال القوقاز. 

السياحة في جورجيا للعوائل

السياحة في جورجيا للعوائل، تختلف تكلفتها بحسب عدة عوامل ومنها: عدد أفراد العائلة، ومعدل الإنفاق، وسعر الصرف بالعملة المحلية، ومكان الإقامة، والميزانية المرصودة للرحلة، والأماكن المراد زيارتها، ومدة الإقامة، فوسطيًا تكلفة السفر إلى جورجيا بالريال السعودي ، في اليوم للفرد، حوالي 63 ريال . كما وأن التكلفة الوسطية لاسبوع للفرد بحوالي 437 ريال . بينما تكون التكلفة لأسبوع لشخصين، بحوالي 875 ريال . كذلك وسطيًا التكلفة لشخص واحد لشهر فتبلغ 1.875 ريال سعودي. ولشخصين، في حدود 3.751 ريال سعودي. من دون احتساب التكاليف الإضافية الأخرى التي تتأتى، كالإكراميات والطبابة وغيرها من النفقات.[1] [2]

 شاهد أيضًا: كم تكلفة السياحة في جورجيا لمدة اسبوع

معلومات عن السياحة في جورجيا للعوائل

من المفيد معرفة بعض المعلومات المتعلقة بالسياحة في جورجيا للعوائل التي تخطط لزيارتها، ومعدل الصرف اليومي في جورجيا: [1][2][3][4]

  • يمتد موسم الذروة السياحي (هاي سيزون) ، بين شهري مايو/ أيار – سبتمبر/ أيلول، والسفر إلى جورجيا خارج هذا الوقت، بالتأكيد خيار صائب، حيث تكون أسعار المرافق السكنية، ومجمل تكلفة الحياة في جورجيا أقل سعرًا.
  • في اليوم الواحد، تقدر تكلفة الإطعام الوسطية للفرد بالريال السعودي حوالي 23 ريال سعودي. في حين أن ارتياد المطاعم الفاخرة، فمن المؤكد سيكون بتكلفة أعلى.
  • يمكن اختيار برنامج سياحي في جورجيا لأكثر من 15 يومًا، باختيار نموذج من أي عروض سياحية في جورجيا، مما يقلص كثيرًا من تكلفة السياحة في جورجيا.
  •  تكون أجرة التنقل اليومي بين المدن الجورجية الكبرى، حوالي 16 ريال سعودي. بينما أجرة التنقلات اليومية داخل أحياء المدن، بواسطة الحافلة الصغيرة (marshrutka)، أو التاكسي، فتقدر وسطيًا بنحو 7.5 ريال سعودي.
  • رغم أن جورجيا دولة آمنة، ومعدل الجريمة فيها في حدوده الدنيا، إلا أن من عيوب السفر إلى جورجيا انتشار حالات النشل والسرقة، مما قد يجعل المسافر يتكلف نحو 239 ريال سعودي، لتغطية مثل هذه الحالات الطارئة التي لا يحسب لها البعض. كما قد تُعزل بعض المناطق في الشتاء، وتُغلق بسبب تراكم الثلوج.
  • أسعار تذكرة الطيران من معظم المطارات في الدول الخليجية، والمملكة العربية السعودية تبدأ من 150 دولار أمريكي للشخص الواحد، ولاتجاه واحد الذهاب أو الإياب.
  • العملة الرسمية في جورجيا، المعتمدة في التعاملات هي باللاري الجيورجي، الذي يعادل حوالي 2.7 دولار أمريكي. كما ويساوي سعر صرفه بالريال السعودي حوالي 1.3 ريال.
  • اختصارًا لتكلفة شهر العسل في جورجيا، كثيرًا ما يسافر العرسان إليها في البر، عابرين الأراضي التركية. بينما يكونوا بذلك قد زاروا البلدين معًا في السفرة الواحدة.
  • التقسيمات الإدارية في جورجيا، تتوزع على 12 منطقة و69 مقاطعة، وجمهوريتين، هما أبخازيا وأجاريا، اللتين تتمتعا بحكمهما الذاتي. وبخصوص المدة التي تكفي جورجيا، لزيارة معالمها التي لا تخلو من السحر والروعة، فقد أفاد أحد زوار جورجيا العرب أن “المدة التي احتاجها للسياحه في جورجيا على أقل تقدير هي 10 أيام”.

التأشيرة إلى جورجيا

بعد التعرف على طبيعة السياحة في جورجيا للعوائل، فلا حاجة لإصدار فيزا جورجيا للسعوديين، ومواطني دول الخليج، حيث يمكن للمواطن السعودي دخول الأراضي الجورجية بدون فيزا ولا تأشيرة، حيث يمكنه الإقامة فيها مدة سنة كاملة. كذلك الأمر لمواطني آسيا الوسطى، وأمريكا الشمالية، ودول الاتحاد الأوروبي، وأمريكا الجنوبية (ما عدا تشيلي والأورغواي)، ومواطني جنوب إفريقيا، واللبنانيين، والأردنيين. في حين أن مواطني مصر يمكنهم الحصول على التأشيرة الإلكترونية، الممهورة بختم وزارة الداخلية المصرية. بينما وتكلّف التأشيرة الإلكترونية حوالي 60 لاري جورجي، والتي تساوي 20 دولار أمريكي. [2] [3]

أبرز أماكن السياحة في جورجيا للعوائل

تعتبر عاصمة جورجيا تبيليسي Tbilisi العاصمة الحديثة والحاليّة لجورجيا، وتتميز بموقعها على إحدى ضفاف نهر كورا. كما وتعرف باسم (تفليس)، الذي معناه باللغة الجورجية (الينابيع الحارة). كذلك وقد تأسست بعد أن عثر الملك جورجسالي على ينابيع المياه الكبريتيه الدافئة فيها، وبنى المدينة فوقها، وجعلها عاصمة البلاد. وهي من أبرز أماكن السياحة في جورجيا للشباب، وللعوائل على حدٍّ سواء. وتلقب بمدينة التناقضات، كونها تجمع في طرازها العمراني الفريد الذي يعود لعدة قرون، بين عراقة الماضي وأصالته، وبين المباني والصروح الحديثة، كوزارة الشؤون الداخلية المميزة بهيكلها الزجاجي العملاق القابع فوق بركة مياه. كذلك وفندق ستامبا الذي كان سابقًا إحدى دور النشر في أيام التبعية السوفييتية. [3] [4]

أبرز الأماكن السياحية في تبليسي

تنوي العديد من العوائل السياحة في جورجيا. وزيارة عاصمتها والإقامة في تبليسي، التي تزخر بالمواقع الأثرية، والمرافق السياحية العصرية، حيث يفضل السياحة في جورجيا المسافرون العرب وعائلاتهم، ومن هذه المواقع نذكر: [1] [2] [3] [4]

  • حديقة توشيتي الوطنية: وهي إحدى المحميات الطبيعية الواقعة في شمال شرقي جورجيا، وينتشر فيها الماعز البري. كما وتضم أكثر المناطق البيئية في جبال القوقاز، ذات الطبيعة البكر التي لم يصلها الإنسان. وفيها عدة قلاع قديمة.
  • قمة أوشغولي في سفانيتي: التي تم إدراجها على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، وهي جهة مثالية لمحبي تسلق الجبال والمغامرات، ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 2.200 مترًا. وفيها أقدم مستوطنة بشرية مأهولة في جبال القوقاز. كما يمكن صعودها بالتلفريك. وهي من المناطق المنعزلة والنائية، وعدد سكانها لا يتجاوز 200 نسمة، حيث يتوجب على كل منهم أن يحفظ موقعه بدقة، تحسبًا لأي طارئ خصوصًا في الشتاء، إذ تغطيها الثلوج طيلة ستة أشهر، مما يجعل الوصول إليها أمرًا متعذرًا.
  • منطقة راشا: التي تقع ضمن عدة تلال خضراء ومنحدرات، وفيها عدد من المواقع الأثرية.
  • كهوف أوبليستسيخي: هي مجموعة كهوف تقع في تلال منطقة شيدا كارتلي، في مدينة أوبليستسيخي القديمة، التي كانت فيما مضى واحدة من أقدم المستوطنات الحضرية في جورجيا.
  • ترام تبليسي الجوي: الذي تم افتتاحه عام 2012 م، وهو يربط بين حصن ناريكالا، وريك بارك على الضفة اليسرى لنهر متكفاري.
  • شارع روستافيلي: ويضم العديد من المواقع، كمبنى البرلمان، ومسرح باليه جورجيا، والمتحف الوطني، ودار الأوبرا، وكنيسة كاشفيتي المتاخمة لفندق الماريوت.
  • حديقة تاتسميندا: وتقع على قمة جبل تاتسميندا، وهي من الوجهات الترفيهية، والاماكن السياحية المفضلة للشباب والعوائل العرب والأجانب. وفيها الدوارات، والمنزلقات المائية، وعجلة فيريس الشهيرة. وتقع في قمة جبل بامبورة، ويمكن الوصول إليها بالقطار كهربائي، حيث يبلغ سعر التذكرة حوالي دولار أمريكي واحد للشخص، إما عن طريق السيارة.
  • المتحف الوطني: لأن تبليسي ذات تاريخ عريق، فالمتحف الوطني يعرض العديد من الآثار، التي تعود لحقب ما قبل التاريخ وحتى فترة الاتحاد السوفييتي. كما ويعرض معرض الخزانة في الطابق السفلي، مجموعة من الحلي والمجوهرات، التي يعود تاريخها إلى ما يزيد عن ألفي سنة. أما قسم المستودعات فيعرض بعض القطع الفريدة، من أيام الحرب العالمية الثانية.
  • حديقة فاكي: في جبل فاكي، والتي تتميز بمساحتها الكبيرة، وبالتلفريك الذي ينقل الزوار إلى قمة الجبل، حيث الإطلالة الرائعة.
  • بحيرة السلاحف: وتقع على قمة جبل فاكي، وتنتشر حولها المطاعم. كما يمكن القيام بجولة بالقوارب داخل البحيرة، أو السباحة فيها. كذلك ويجاورها متحف الإثنوغرافيا في الهواء الطلق، الذي يعرض التحف والأعمال الفنية.
  • حصن ناركالا: أكثر المعالم السياحية شهرةً في تبليسي.
  • بحر تبليسي: وهو من البحيرات الطبيعية الجميلة، حيث يمكن الاستمتاع بالسباحة تحت أشعة الشمس، صيفًا
  • المتحف القومي: ويقع بالقرب من ميدان الحرية الجيورجي.
  • المنتجعات: منتجع سامتريديا، منتجع تسكالتوبو، حمامات تورجفا، منتجع سولوري، سبا ومنتجع تسايشيفي.
  • الحديقة النباتية الوطنية في جورجيا: ويقصدها محبو الطبيعة والاسترخاء في أجواء من السكينة من العوائل، وهي وجهة ترفيهية محببة للأطفال.
  • قلعة أنانوري: المطلة على نهر أراجفي، وأدرجتها منظمة اليونسكو على قائمة حفظ التراث الإنساني في عام 2007 م، وتقع على بعد 70 كيلو مترًا من العاصمة تبيليسي.

السياحة الدينية في جورجيا

من مظاهر السياحة في جورجيا للعوائل ، زيارة الأماكن الدينية ودور العبادة التي تنتشر في كل المدن الجورجية، والتي تعتبر تحفاً فنية وتاريخية تشهد على ماضي جورجيا، ومنها:

  • كاتدرائية الثالوث المقدس: أكبر الكاتدرائيات الكاثوليكية في العالم. التي تتميز بعمارتها الفريدة، ودرجها العالي.
  • كاتدرائية ساميبا: وهي الكاتدرائية الكبرى والرئيسة للجورجيين المسيحيين الأرثوذكسيين.
  • دير فارديزيا: يعد من أهم الوجهات السياحية في مدينة تبليسي، إذ يجمع بين المناظر الطبيعية الساحرة والمواقع التاريخية البارزة، ويتوسط جبل أورشيلي، وبنته الملكة تمارا في القرن الثاني عشر الميلادي، (أول امرأة في تاريخ جورجيا تربّعت على العرش بمنصب الملك وليس كملكة)، في مكان نائي، حتى يكون ملاذًا للمسيحيين، فلا يصل إليه المغول. كما وتم بناؤه سرّيًا، وأُخفي بالكامل حتى اكتشف بعد هزة أرضية ضربت المكان، ويتكون من 13 طابقًا وكانت فيه حوالي 6000 غرفة. أما اليوم فلا يتجاوز عدد غرفه 600 غرفة. ومما زاد من شهرته أنه تم في أرجائه تصوير أجزاء من سلسلة أفلام (Lord of the Rings) الشهيرة.
  • مسجد الجمعة: الذي توجد فيه إحدى النسخ القديمة من المصحف الشريف. وهو المسجد القديم والأثري الوحيد في تبليسي.

الحمامات الكبريتية الجورجية

تتعدد حمامات المياه الكبريتية المعدنية في جورجيا، وتعد من أبرز مقاصد السياحة في جورجيا للعوائل، وهي تنتشر في العديد من المدن. إلا أن أشهرها حمامات تبليسي، أشهر حمامات معدنية طبيعية في دول القوقاز، وتقع في الجهة الشرقية من نهر كورا، في واحد من أحياء تبليسي القديمة التاريخية. كما ويطلق عليها اسم حمامات أباناتوبني، وتنبع منها عدة عيون كبريتية ساخنة، تعود لأكثر من 700 عام، ويقصدها السياح من كافة أنحاء العالم، بسبب خصائصها العلاجية، ومن الحمامات أيضًا: [2] [3] [4]

  • حمامات أوربلياني التي تتميز بأرضيتها المكسوة بالفسيفساء، أو البلاط المتدرجة ألوانه بين الأزرق والفيروزي.
  • حمامات بخمارو.
  • وحمام باث هوس.
  • كذلك وحمام رويال باث هاوس.

السياحة في باتومي

تتميز باتومي بموقعها على البحر الأسود، فشواطئها من أجمل الشواطئ في القارة الأوربية. كما وتتعدد فيها المواقع السياحية وأبرزها: [2] [3] [4]

  • حديقة نباتات باتومي: التي افتتحت في بداية القرن العشرين، وتحتوي على تشكيلة متنوعة من النباتات النادرة التي تم جلبها من دول شرق آسيا، وجبال الهيمالايا، والمكسيك، ونيوزيلاندا، ودول أمريكا الجنوبية، وأستراليا، ومن حوض البحر الأبيض المتوسط، ومن القوقاز. وهي من أبرز الوجهات المفضلة للسياحة في جورجيا للعوائل العربية.
  • ممشى بوليفارد: الذي يبلغ طوله حوالي 4 كيلو مترًا، وتنتشر حوله الحدائق الجانبية وأماكن مخصصة للعب والترفيه، ناهيك عن المطاعم والمقاهي. كذلك هو مكان مثالي للتنزه وركوب الدراجات الهوائية.
  • ميناء باتومي: على ساحل البحر الأسود، المليئ بالمطاعم الراقية المميزة بإطلالاتها البحرية. كما يقوم الكثير من السياح برحلة بإحدى السفن.
  • تليفريك آرغو: حيث يمكن الاستمتاع بمشاهدة الإطلالات من علو على باتومي.
  • حديقة ميترالا الوطنية: وتشتهر بطبيعتها الساحرة، وشلالات المياه، وهي من أجمل الأماكن السياحية في باتومي، في إقليم آجارا.
  • تمثال الحب الأبدي: ويقع في خليج باتومي، ويعد من أشهر معالم السياحة في جورجيا للشباب، وهو مصنوع على شكل حلقات مفرغة، من الأسلاك المعدنية من الفولاذ الصلب، ويصل طوله إلى حوالي ثمانية أمتار، وقد صممته الفنانة الجورجية الشهيرة تمارا كفيستادز، حيث اقتبست فكرة تصميمه من قصة حب رومانسية، (علي ونينو) من الأدب الجورجي، وفيه أرقام متحركة كل عشر دقائق، بحيث تتقارب لتتداخل مع بعضها مشكلةً مجسّم لجسدي رجل وامرأة، لتتباعد من جديد.
  • حديقة 6 مايو: الغنية بمختلف أنواع الأزهار والورود والأشجار المتنوعة وأنواع النباتات الخضراء. وعروض الدلافين الراقصة على نغمات الموسيقى، حيث التقاط أجمل الصور معها. كذلك ويقدم مركز دولفيناريوم باتومي للزائرين عروض الدولفين بأسعار مناسبة، باللغات الجورجية والروسية والإنجليزية، والتي تتراوح مدة عرضها بين 20 – 30 دقيقة. حيث يمكن السباحة مع الدلافين، وركوب الخيول.
  • ساحة أوروبا: التي تنتشر حولها المواقع الأثرية، وفيها مقاعد عامة، ومقاهي عديدة.

السياحة في كوتايسي للعوائل

تعتبر كوتايسي ثالث أشهر وأقدم المدن الجورجية، وهي وجهة مفضلة للسياحة في جورجيا للعوائل، وتقع على نهر رايوني، وفيها مقر البرلمان الجورجي. كما أنها من المعالم الثقافية القديمة للبلاد. وقد أدرجت بعض المواقع فيها على قائمة التراث العالمي لليونسكو. وتقع فيها المواقع التالية: [3] [4]

  • محمية ستابليا كوتايسي: التي فيها خمس كهوف، أحدها يتجاوز طوله 900 متر، وفي المحمية آثار لأقدام الديناصورات، وعدة هياكل عظمية.
  • وادي أوكتاسي: الكبير الذي يعد مكانًا مثاليًا لمحبي المغامرات. وفيه الشلالات والغابات الكثيفة ذات الشجر الملتف، ويمكن التجول فيه بواسطة الجسور الخشبية المعلقة.
  • الحي التاريخي: وهو من أقدم أحياء المدينة، ويقع فيه المتحف التاريخي، وتماثيل الأساطير الجورجية، والنوافير المائية الراقصة.

شاهد أيضًا: تكلفة السياحة في جورجيا

السياحة في بورجومي

هي مدينة المنتجعات الصغيرة، وتشتهر بينابيع المياه المعدنية، ذات الخصائص الاستشفائية. كما وفيها العديد من أماكن الترفيه المفضلة للعوائل، منتزه المياه المعدنية، وحمام سباحة، وسينما، وتلفريك، ومن أشهر معالمها: [3] [4]

  • سيغناغي: والتي تسمى بمدينة الحب، وتقع بالقرب منها قلعة بودبي.
  • الحديقة الوطنية: ذات الشهرة الواسعة في أوروبا، لهواة التخييم وسط الطبيعة.
  • قصر رومانوف: الذي يعود تأسيسه إلى القرن التاسع عشر، حيث كان مقرًا لحكم الملك بعد العاصمة، واليوم هو متحف يحوي المقتنيات الملكية.
  • ينابيع بورجومي: وهي 40 ينبوعًا للمياه المعدنية العلاجية وتجديد الطاقة والحيوية، وتقع في متنزه المياه المعدنية.
  • مطعم أولد بورجومي: ذي التكلفة المتوسطة، والذي يتميز بأطباقه العالمية اللذيذة.
  • مدينة باكورياني: في منطقة بورجومي، وتقع على المنحدر الشمالي لسلسلة جبال ترياليتي، التي يبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر حوالي 1.700 مترًا. كما ويقع فيها منتجع خاص بالتزلج على الجليد.
  • إقليم كاخيتي: وهو من أجمل وأبرز الأقاليم الجورجية، وتشتهر مدن الإقليم بإنتاج أجود أنواع النبيذ الجورجي الفاخر.

السيىاحة في ابخازيا

من أهم الوجهات السياحية في الشمال الجورجي، للعوائل من محبي الأجواء الهادئة. أبخازيا التي تتميز بشواطئها الساحرة، والغابات، وفيها بحيرة ريتسا التي ترتفع 950 مترًا عن سطح البحر.

السياحة في غودواري

وترتفع منطقة غودواري عن مستوى سطح البحر بحوالي 2000 متر، وفيها أحد أكثر منتجعات التزلج شهرة وزيارة للعوائل. كما يمكن تجربة الطيران الشراعي، والتزلج بطائرات الهليكوبتر. كذلك ويقع فيها نصب الصداقة الجورجية الروسية الذي يوفر إطلالة بانورامية خيالية على جبال القوقاز. كما يمكن الطيران والهبوط بالمظلة برفقة الطيارين المحترفين.

السياحة في مدينة جوري

وهي المدينة التي ترعرع فيها جوزيف ستالين القائد السوفيتي الكبير. كما تضم متحفًا خاصًا، يعرض مقتنيات ستالين الشخصية، ويؤرشف لتاريخه في المدينة. وهو من أشهر المزارات السياحية في جورجيا.

السياحة في مدينة الرب

على مقربة من مدينة جوري، وهي مجموعة من الكهوف الفريدة، المدرجة في عام 2007 م على قائمة منظمة اليونسكو لحفظ التراث الإنساني.

السياحة في متسخيتا

كانت متسخيتا العاصمة القديمة لجورجيا قبل تبليسي، ويشرف عليها حصن جفاري. كما وتشتهر بطرازها العمراني الفريد، وفيها واحدة من أكبر الكنائس الجورجية.

السياحة في مدينة كازبيجي

وتقع قريبة من الحدود الجورجية الروسية، وفيها كنيسة جريجيتي، الواقعة على ارتفاع 2.170 مترًا بالقرب من جبل كازبيج.

حجز الفنادق في جورجيا للعوائل

نظرًا لأن جورجيا من أبرز الدول السياحية والمفضلة للعوائل، تكثر فيها الفنادق، وتتفاوت أسعار الإقامة فيها على حسب الفئة، والموقع، وجودة الخدمات، ومدة الإقامة، وعدد الأفراد. إلا أن تكاليف الحجز الفندقية وسطيًا تقدر على الشكل التالي: [1] [3] [4]

  • فنادق 3 نجوم تبدأ الأسعار من 40 دولار أمريكي.
  • فنادق 4 نجوم تتراوح الأسعار بين 45 – 80 دولار أمريكي.
  • أما فنادق 5 نجوم فتتراوح الأسعار بين 90 – 130 دولار أمريكي. مثل فندق كولوسيوم مارينا: في مدينة باتومي، حيث يجد النزيل كل وسائل الراحة والخدمة الممتازة. كذلك ويقدم الفندق للزوار خدمة التوصيل من وإلى المطار. بينما يحرص طاقم الفندق، على الالتزام بإجراءات السلامة للوقاية من فيروس كورونا.

أماكن التسوق في جورجيا

من أبرز متع السياحة في جورجيا للعوائل سياحة التسوق خصوصًا في المدن الرئيسة، ومن أبرز أماكن التسوق في تبليسي:  [2] [4]

  • مول إيست بوينت غلوريا: وهو أكبر وأشهر الأسواق التجارية في تبليسي، ويقع على طريق المطار. كما ويضم العديد من الأقسام، التي تبيع الألعاب، والملابس من مختلف الماركات، ويضم ملاهي، وكافيهات، ومطاعم.
  • جاليريا مول: ويقع قرب ميدان الحرية في وسط تبليسي.
  • تبليسي مول: ويقع وسط الطريق بين متسخيتا وتبليسي.
  • أليافا بزار: وهو أكبر الأسواق الحرفية في تبليسي.
  • كيدوباني بزار: وهو سوق خاص بالإلكترونيات، والأدوات الكهربائية والتكنولوجية.
  • دراي بريدج ماركت: الذي تباع فيه (الأنتيكات) والأشياء التراثية القديمة الثمينة.
  • مول كارفور: الذي يقع فيه مطعم ماكونالدز.
  • ومن الأسواق الشعبية الرخيصة: سوق بازار تبليسي الذي يقع في قلب المدينة، في منطقة استيشن سكويرفيه حيث تباع جميع البضائع والمنتوجات بأسعار مناسبة جدًا، وسوق ليلو بزار القريب من المطار.

شاهد أيضًا: شروط السفر لجورجيا من السعودية

مطاعم تبليسي

لا شك أن مطاعم تبليسي في جورجيا متعددة وكثيرة، وتعود لعدة مطابخ في تبليسي كسلسلة مطاعم ويندز، وسلسلة مطاعم Kfc وفروعها في المناطق الجورجية. أما مطاعم تبليسي الحلال، فتنتشر في شارع العرب (شارع مرجان شويلي)، وأسماء بعض هذه المطاعم: [3] [4]

  • مطعم سوبرا التركي.
  • مطعم أنقره التركي.
  • ومطعم زياد التركي.
  • مطعم مندي الإماراتي.
  • مطعم طرابزون.
  • كذلك مطعم البغدادي العراقي.
  • ومطعم أميرة تبليسي.

بالإضافة إلى ما ذكرناه عن السياحة في جورجيا للعوائل ، وتبذل الحكومة الجورجية جهودًا حثيثة لتنمية القطاع السياحي، الذي يعتبر الرافد الأبرز للاقتصاد بعد النفط، حتى باتت تنافس الدول الكبرى سياحيًا كفرنسا وإيطاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *