اين تقع Phuket

كتابة ميرنا عيد قره -
اين تقع Phuket

اين تقع Phuket؟ فوكيت أو بوكيت بالإنجليزية: Phuket كانت هذه الجزيرة معروفة باسم جزيرة جونكسيلون، وقد كانت مركزًا تجاريًا هامًا، تنافس الفرنسيون للسيطرة عليها. وفي موقع محتويات سنتعرف أين يمكن أن نجد جزيرة بوكيت؟ والعديد من المعلومات حول رحلات بوكيت السياحية ومرافقها، كونها من أجمل المواقع السياحية في العالم. 

اين تقع Phuket

تقع Phuket على الخريطة في الجهة الغربية من شبه جزيرة الملايو.جنوبي تايلاند، على بحر أندمان. كما وتجاورها محافظتي فانغ نغا وكرابي، وتقع على خط العرض 7.89 درجة، وخط الطول 98.40 درجة. بينما وترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 28 مترًا. كما وتلقّب بلؤلؤة جنوب تايلاند، ورئتها السياحية. ذلك لأنها أكبر وأشهر وأجمل الجزر التايلندية، وقد أصبحت بوكيت محافظة مستقلة في عام 1933م. كما وتقسم Phuket إداريًا إلى 3 مقاطعات رئيسية، و17 بلدية، و103 قرية. [1] [2]

معلومات عن بوكيت

بعد أن وضحنا اين تقع Phuket، سنعرض فيما يلي بعض المعلومات عن معالم بوكيت، من خلال الإجابة على بعض الأسئلة على الشكل التالي: [1] [2]

  • ما هو أشهر شاطئ في بوكيت؟ تتميز بوكيت بشواطئها الرملية الساحرة، التي تعد أجمل شواطئ العالم ومنها: شاطئ باتونغ.
  • ماهو أفضل فندق في بوكيت مع مسبح خاص؟ هو منتجع ذل بل بوول فيلا بوكيت.
  • ما هو أشهر مول في بوكيت؟ مول جانغسيلون.
  • أشهر معلم ديني في بوكيت؟ هو تمثال بوذا الكبير.
  • ما هو أفضل مكان للإقامة في بوكيت؟ بوكيت تاون، وwichit
  • 20 % من سكان Phuket من المسلمين. في حين أن ديانة بوكيت هي البوذية.
  • المدن التوءمة لبوكيت مدينتي لاس فيغاس ونيفادا في الولايات المتحدة الأمريكية، ونيس في فرنسا، وهينان في الصين، وناخودكا في روسيا وبورت بلير في الهند.

السياحة في بوكيت

 من خلال التعريف اين تقع Phuket ، تتعدد معالم السياحة في جزيرة بوكيت، التي تعد وجهة مثالية للسياحة لمحبي الطبيعة البحرية، ومن أبرز الأماكن السياحية فيPhuket  : [2]

  • خليج بان ناه: الذي يقع بين بوكيت، وشبه جزيرة مالاي بينسولا، في بحر أندامان، وتبلغ مساحته 400 كيلو مترًا. كما ويتميز بطبيعته الساحرة. كونه يضم 42 جزيرة صغيرة الحجم، كجزيرة جيمس بوند الشهيرة عالميًا نسبةً إلى الفيلم العالمي الذي صوّر فيهاThe Man with the Golden Gun  . كذلك ويضم العديد من الكهوف الجيرية، والمواقع التاريخية، وتنمو فيه أنواع من الأشجار النادرة، وتعيش فيه الطيور، والثدييات.
  • شلال بانغ باي: وهو من أكثر معالم السياحة في بوكيت التي تستقطب السياح. كما وتم افتتاحه كمزار سياحي في عام 2007 م. كذلك ويقع شمال شرق الحديقة الوطنية، ويبلغ ارتفاعه حوالي 15 مترًا، ويمتاز بهدوء طبيعته، ويتألف من نهر، وعددًا من الجداول ويمكن السباحة في مياهه، بينما يمكن ركوب الفيلة، عند مدخله أو إطعام القرود التي تعيش بجواره.
  • مملكة النمور في بوكيت: وتتفرّد بكونها الأولى من نوعها في العالم، وتبعد عن ساحل البحر بحوالي 3 كيلو مترات فقط. كما وتعدّ من أماكن السياحة المحببة للأطفال في Phuket. حيث يمكن اللعب مع النمور، وإطعامها، والتقاط الصور التذكارية معها، وهي مزوّدة بمطعم، وكافتيريا.
  • بوكيت أكواريوم: ويستهويه محبو عالم البحار، حيث الشعاب المرجانية النادرة. كما يضم آلاف الأنواع من الأسماك، وعروض الدلافين.
  • البلدة القديمة في بوكيت: وهي من أكثر المناطق حيويّةً في جزيرة بوكيت، ويقصدها السياح للاستمتاع بالتنزه، وسط معالمها التاريخية والأثرية، وخصوصًا بين أروقة المعابد البوذية، والمطاعم، والكافيهات والبيوت القديمة المبنية على الطراز التايلاندي التقليدي.
  • سوق سان بان: الذي يقع خلف مول جانغسيلون، على مقربة من شاطئ باتونغ، وهو سوق شعبي خاص بالمواد الغذائية الطازجة، التي يعرضها السكان المحليّون بأسعار تنافسية مقبولة.
  • شلال كاثو: وهو وجهة مفضلة لعشاق الإثارة، والمغامرة، والتشويق، مثل التسلق، والسباحة والغطس، وهو بركة سباحة ضخمة، تتجمع بها مياه الأمطار من شهر يونيو/ حزيران، إلى نوفمبر/ تشرين الثاني.
  • تل القرود: المعروف بلغة السكان المحلية بمنتزه (توه ساي هيل)، ويتميز بالمناظر البانورامية الرائعة للجزيرة، على معالمها الطبيعية. كذلك يمكن فيه الاستمتاع بالعروض الترفيهية، لمئات القرود من نوع (المكاك) مع مدربهم المحلي. بينما في أسفل التل يمكن زيارة الضريح الملون ذي القدسيّة لدى سكان الجزيرة. في حين يقع على الساحل الشرقي للجزيرة، مطعم شعبي خاص بالوجبات التايلاندية المحلية، والمشروبات اللذيذة.

أشهر حدائق بوكيت

لمعرفة أشهر حديقة ترفيهية في بوكيت؟ في الواقع هي كثيرة، نظراً لطبيعة الجزيرة الاستوائية ، ومن أبرز الحدائق حيث تقع Phuket ، نذكر التالية: [1]

  • حديقة مدينة بوكيت فانتازيا الترفيهية: التي تجمع بين الحداثة والتطوير، وبين التراث التايلاندي العريق، وتعدّ من افضل وجهات السياحة في بوكيت للعائلات. كما وتم افتتاحها عام 1998 م، بتصميم يماثل مدينة الألعاب الشهيرة في لاس فيجاس في أمريكا، وتتميز بعروضها الفنية، وأبرزها: عرض الأدغال في المبنى ذي اللون الذهبي، وعروض الألعاب البحرية، والعروض الخاصة بالأطفال، داخل مغارة هانومان. وأشهرها على الإطلاق، هو عرض فانتازيا شو بوكيت، في مسرح قصر الأفيال. حيث يمكن التجوّل داخل المدينة على ظهر فيل، لرؤية المنحوتات، والتماثيل. كما توجد فيها عدة مطاعم مصممة على شكل الأفيال، أو المنازل التايلاندية القديمة بزخرفاتها وألوانها المبهجة.
  • الحديقة المائية جنغل سبلاش: التي تحوي العديد من المسابح، والألعاب المائية، وفيها مطعم، وموقف خاص للسيارات، وعيادة طبية، وأماكن لحفظ الأمانات.
  • حديقة سيرينات الوطنية: الواقعة في شمال غربي جزيرة بوكيت، في منطقة Thalang. وتشغل مساحة 90 كيلو مترًا مربعًا. تضمّ قسمين، الأول بري ومساحته 22 كيلو مترًا مربعًا، وبحري مساحته 68 كيلو مترًا مربعًا. كما وتشتهر بشواطئها الرملية، كشاطئ (هات ماي خاو) أطول شاطئ في بوكيت. حيث يمكن السباحة، والغوص والاستمتاع بالشمس، أو التنزه داخل الغابات الكثيفة، لمشاهدة السلاحف البحرية، أثناء وضعها للبيض على الشاطئ بين شهريّ نوفمبر/ تشرين الثاني وفبراير/ شباط.
  • حديقة الحيوان في بوكيت: وهي ليست كباقي حدائق الحيوان التقليدية، حيث يمكن القيام برحلة بريّة ممتعة في أرجائها ومشاهدة الغابات الاستوائية. حيث تعيش الحيوانات، والطيور الزاهية الألوان، والكائنات البحرية، والفراشات الضخمة.
  • حديقة الأوركيد: وفيها الأشجار الاستوائية الضخمة، والمنحوتات التراثية، حيث العروض الحيّة للحيوانات. كما وتنتشر فيها المطاعم.

افضل شواطئ Phuket

نظراً لأن طبيعة بوكيت الجغرافية هي جزيرة بحرية، نجد أنه تقع Phuket في عدة شواطئ تحظى بشهرة عالمية، نذكر منها: [1]

  • شاطئ باتونغ: ويمتد على طول 2.5 كيلو مترًا، ويتميز بجمال رماله وزرقة مياهه، وأجوائه الصاخبة على مدار اليوم. وتنتشر فيه المطاعم، والحانات، والنوادي الليلية.
  • شاطئ كارون: ثالث أطول شاطئ على جزيرة بوكيت. كما ويقع شاطئ كارون على الساحل الغربي للجزيرة، وفيه مواقع مثالية للغوص والسباحة. بينما وينقسم إلى 3 مناطق ترفيهية، لكل منها طابعها الخاص، وهو مناسب للعرسان لقضاء شهر العسل، حيث المناظر الخلابة، وأجوائه الرومانسية، وتنتشر فيه المنتجعات السياحية الفاخرة، ومراكز التسوق الضخمة، والمطاعم، والكافيهات، والأسواق الشعبية.
  • شاطئ كاتا: من أفضل شواطئ بوكيت للرحلات العائلية، حيث يمكن الاستمتاع بالأنشطة المائية، كركوب الأمواج، والغطس، بين شهري مايو/ أيار وأكتوبر/ تشرين الأول، حيث أن طقس بوكيت يتميز بأنه استوائي. كما ويقسم الشاطئ إلى قسمين، شمالي قريب من شاطئ كارون، وجنوبي، حيث المنتجعات، والأكشاك، والمحال التجارية، ومطاعم المأكولات البحرية.
  • مركز تسوق جانغسيلون: أشهر وجهات التسوق في بوكيت؛ ويتميز بموقعه الفريد، القريب من شاطئ باتونغ. وفيه 400 متجر، تعرض مختلف البضائع. بالإضافة إلى العديد من المرافق الترفيهية، كالسينما، وصالات البولينج والمطاعم.

شاهد أيضًا: كم نسبة المسلمين في تايلاند

معالم دينية وتاريخية تقع في Phuket

تقع بوكيت في دولة تايلاند العريقة والغنية بآثارها ومعالمها التاريخية . كما وتكثر فيها المزارات والمعابد البوذية والصينية، ومن أبرزها: [2]

  • تمثال بوذا العملاق: ويقع في أعلى تلال ناكيرد، بين تشالونج، وكاتا. كما ويعد من أبرز معالم Phuket السياحية، والذي يمكن مشاهدته من مختلف أنحاء الجزيرة، لضخامة حجمه. بينما ويبلغ ارتفاعه حوالي 45 مترًا، وهو مطليّ بالرخام الأبيض، ومن موقعه يمكن الإطلالة على أجمل المناظر البانورامية على غابات الجزيرة وشواطئها، وهو من أبرز الرموز الدينية في البلاد.
  • معبد وات تشالونج: وهو من أهم معالم السياحة في جزيرة بوكيت 2022، ويعد بمثابة متحف عن ثقافة تايلاند وتاريخها العريق، وهو عبارة عن مبنى من 3 طوابق مزخرفة، تحوي مجموعة من التماثيل المذهّبة الضخمة، ومن شرفته العلويّة، يمكن مشاهدة الطيور، تلتقط طعامها من أرضية المعبد.
  • وحول البحث اين تقع Phuket، فإن افضل فنادق بوكيت مع مسبح خاص وبدونه: فندق بلاتينيوم، و فندق لوب دي فوكيت باتونج. أما أشهر مطاعم الجزيرة فمنها: سامز ستيك اند غريل، ستيك هاوس،و سيام سوبر كلوب الشهير بأطباق المشويات.

 بذلك، نكون قد وضّحنا اين تقع Phuket تايلاند، هذه الجزيرة الرائعة بكل المقاييس، والتي يوصى بزيارتها كل من يخطط للسياحة في تايلاند، لما تتمتع به من مناظر طبيعية آسرة، وشواطئ فريدة ومرافق سياحية فخمة زيارتها بحق تجربة لا تنسى. خصوصاً وأنها تبعد عن بانكوك عاصمة تايلاند بحوالي 840 كيلو متراً.

المراجع

  1. ^ mapsofworld.com , Thailand Tourism and Travel Destinations , 04/06/2022
  2. ^ britannica.com , Phuket , 04/06/2022
62 مشاهدة