اين يقع بئر برهوت

كتابة ميرنا عيد قره -
اين يقع بئر برهوت

اين يقع بئر برهوت ؟ من المواقع الأغرب في العالم، والذي يعتبر من عجائب الطبيعة، التي ارتبطت فيها الأساطير، وحيكت حولها القصص المتنوعة التي تقول، أنها مسكونة بالأرواح الشريرة، وفيها يقع سجن الكافرين من الجان، ومقبرتهم، حيث يدفن الجن أمواتهم. كما أن أسطورة بئر برهوت تقول: أن من حفر بئر برهوت، هو أحد ملوك مملكة حمير القديمة. الذي أمر أتباعه من الجن والشياطين، أن يحفروا البئر، ليخبّئ بها كنوزه وأمواله.

اين يقع بئر برهوت

يقع بئر برهوت في شبه الجزيرة العربية، وتحديدًا في اليمن، في وادي حضرموت، في منطقة جيفوت في محافظة المهرة، على مقربة من بلدة نتعة، في وادي المسيلة. كما ويحد حضرموت من جهتها الشمالية الغربية، كل من محافظتي الجوف ومأرب، ومن جهة الشرق محافظة المهرة، أما من جهة الغرب فتحدها محافظة شبوة. كما تبعد حضرموت عن العاصمة اليمنية صنعاء مسافةً تقدر بنحو 794 كيلو مترًا.

شاهد أيضًا: اين يقع بئر هداج وسبب تسميته بهذا الاسم

معلومات عن بئر الجن

بعد أن عرفنا اين يقع بئر برهوت، فقد تمكن مؤخرًا فريق من مستكشفي الكهوف العمانيين، بالتعاون مع خبراء محليين في اليمن، من النزول إلى بئر برهوت، وحلّ لغزها. وسنورد فيما يلي بعض المعلومات عن بئر برهوت :

  • تعرف البئر بـأسماء عديدة ومنها: خفيسيت جوهيت، وقعر جهنم، وسجن الجن، وبئر الجن، وبئر السوداء، وبئر الغريبة، والعجيبة.
  • يتراوح عمق بئر برهوت بين 112 – 250 متر. كما ويبلغ قطر فوهتها بنحو 30 مترًا. بينما تخرج من أعماقه رائحة كريهة منفرة. ويعود تكوين البئر إلى ملايين السنين.
  • نشر الفريق العماني، مشاهد للقطات تم تصويرها لأول مرة من داخل البئر، للترسبات الكهفية، التي تعيش فيها كائنات حية، تأقلمت مع البيئة الرطبة الموجودة في المكان. كما وأخرجت البعثة من البئر عينات من التراب والحجارة والمياه لدراستها. بينما رصد الفريق أنواع من الأفاعي، والضفادع، والخنافس، وبقايا لحيوانات نافقة. كما وأنه من المشاهدات الفريدة في البئر، أن بعض النوازل والصواعد في بعض الأماكن العميقة من الحفرة، يصل طولها إلى 9 أمتار.
  • عرض الفريق مشاهد رائعة للشلالات، الموجودة من قاع البئر، من حفرة جانبية قريبة من فوهة البئر. تقع على ارتفاع 96 مترًا، تتدفق وتتداخل ذرات مياهها مع أشعة الشمس، لتستقر في القاع، مشكلةً أحواضًا مائيةً، من المياه النقية التي تظهر فيها الترسبات بألوانها الجميلة. بينما من أعلى فتحة البئر، فتدخل أشعة الشمس، لتشكل بقعة ضوء مسلّطة على حجرة صغيرة في جوف الأرض.
  • لم يعثر على جدران بئر برهوت أي كتابات. في حين أن الكتابات القديمة بالخط المسند الحميري، التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فتعود لكهفٍ آخر يقع في محافظة المهرة.
  • هناك اختلاف على موقع كهف وبئر برهوت الحقيقي، فبحسب سكان المنطقة، أنها تقع في منطقة فوجيت ضمن مديرية شحن في محافظة المهرة. أما الموقع الثاني فتسمى مغارة برهوت. وتقع داخل أحد الجبال الشرقية في محافظة حضرموت بالقرب من قرية تنعة. في الواقع هي مغارة عميقة مظلمة لا يدخلها النور، استطاع دخولها الكثيرون والتقطوا فيها العديد من الصور. كما وتعيش فيها الخفافيش والثعابين وتنتشر منها رائحة كبريتية. بالإضافة إلى نسبة الرطوبة العالية فيها.

محاولات اكتشاف بئر برهوت من الداخل

بعد التعريف اين يقع بئر برهوت في حضرموت، في وادي برهوت تروي بعض الحقائق عن البئر، أنه قام عبر التاريخ أناسٌ كثر بمحاولات عديدة لاستكشاف بئر برهوت، كمحاولة أحد موظفي شركة (خط الصحراء) بنزول البئر، بعد أن تمّ ربطه بحبل، وبحوزته كاميرا لتوثيق ما بداخله من اسرار. في الواقع واصل المتطوع نزولاه حتى عمق 100 متر، بعدها نادى زملاءه برفعه للأعلى سريعًا، بسؤاله عن السبب أجاب: بأنّه رأى وكأنّ حلقة البئر ستنغلق عليه. وبمتابعة المشاهد المصوّرة في الكاميرا، لم يسجل إلا الظلام الدامس. كما ويروى عن أصوات بئر برهوت أنها تخرج منه أصوات أنين. كذلك تهاجم طيور الحمام البيضاء الموجودة في المنطقة، كلّ من يمر بالقرب من البئر.

بئر برهوت في الإسلام

بالعودة إلى حيث تقع بئر برهوت عند السنة، فقد ورد ذكر بئر برهوت في القرآن الكريم، كذلك وفي الأحاديث في الدرر السنية. ونورد منها ما يلي:

  • ورد في المعجم الكبير للطبراني، عن ابن عباس قال: قال رسول الله ﷺ: « خَيرُ ماءٍ على وجْهِ الأرضِ ماءُ زَمْزَمَ ، فِيه طعامٌ من الطُّعْمِ، و شِفاءٌ من السُّقْمِ، وشَرُّ ماءٍ على وجهِ الأرضِ ماءُ بِوَادِي بَرَهُوتَ بِقُبَّةٍ بِحَضْرَمَوْتَ كَرِجْلِ الجَرادِ من الهَوامِّ، تُصبِحُ تَتَدَفَّقُ وتُمسِي لا بِلالَ لَهَا» [ رواه عبدالله بن عباس، خلاصة حكم الحديث: صحيح ]. رِجْلُ الجراد: الطائفة أو الجماعة الكبيرة من الجراد. وفي هذا المقال بيان موقع بئر برهوت، وقال النبي أيضًا: « إن فيه أرواح الكفار والمنافقين، وهي بئر عادية في فلاة واد مظلم».
  • قال الزمخشري: “برهوت بئر بحضرموت، يقال إن بها أرواح الكفار، واسم للبلد التي فيها هذا البئر، أو أراد باليمن.”
  • قال ياقوت الحموي في معجم البلدان:” (بُرهوْت) بضم الهاء، وسكون الواو، وتاء فوقها نقطتان: وادٍ باليمن يوضع فيه أرواح الكفار، وقيل برهوت بئر بحضرموت، وقيل: هو اسم للبلد الذي فيه هذه البئر”
  • ورواه ابن دريد (بُرْهوت) بضم الباء وسكون الراء: هو وادٍ معروف.
  • من اقوال الإمام علي عن بئر برهوت قوله أن: «أبغض البقاع إلى الله تعالى وادي برهوت بحضرموت، فيه بئر ماؤها أسود منتن، يأوي إليه أرواح الكفار». أما بئر برهوت عند الشيعة. فهم يتناقلون قول علي رضي الله عنه: «شر بئر في الأرض: بئر بلهوت في برهوت، تجتمع فيه أرواح الكفار».
  • كذلك ذكرها الإمام الشافعي في مذهبه، حيث قال:” الماء المكروه ثمانية أنواع: المشمس، وشديد الحرارة. وشديد البرودة، وماء ديار ثمود إلا بئر الناقة. كذلك وماء ديار قوم لوط. وماء بئر برهوت. كذلك وماء أرض بابل. وماء بئر ذروان.”
  • ذكر الأصمعي عن رجل حضرمي أنه قال فيها: ” إنا نجد من ناحية برهوت رائحة منتنة فظيعة جدًا. فيأتينا الخبر أن عظيمًا من عظماء الكفّار قد مات. ويحكى أن رجلًا بات ليلة بهذا الوادي؛ قال: فكنت أسمع طول الليل «يا دومة يا دومة» فذكرت ذلك لبعض أهل العلم فقال: إن الملك الموكل بأرواح الكفار اسمه دومة.”
  • أما ابن عباس فيقول: “أن أرواح المؤمنين بالجابية من أرض الشام. وأرواح الكفار ببرهوت من حضرموت”.

شاهد أيضًا: اين يقع البئر الذي القي فيه يوسف عليه السلام

بذلك نكون قد وضحنا اين يقع بئر برهوت. التي تناقل الناس القصص والأساطير حولها. لا سيما تلك المرعبة منها، والتي ارتبطت بعالم الماورائيات والجن. والتي مازال يتهيب من ذكرها الكثيرون، حتى ويتجنّبون المرور من قربها. نظرًا للاعتقاد السائد، بقوتها الخفية. وقدرتها على ابتلاع الأشخاص واختفائهم.

المراجع

  1. ^ yemen-press.net , في اليمن : بئر تاريخي ماؤه حلو .. لكنه مسكون بالأسرار والدهشة ! ( صور ) , 12/11/2021
31 مشاهدة