اين يقع بئر هداج وسبب تسميته بهذا الاسم

اين يقع بئر هداج

اين يقع بئر هداج من الأسئلة الجغرافية المهمة، والتي يطرحها الكثير من المواطنين، لمعرفة المعلومات عن أقدم بئر بداخل المملكة العربية السعودية، والذي نال على شهرة واسعة على مر التاريخ.

بئر هداج

يعد بئر هداج أحد أشهر الآبار في جزيرة العرب بالكامل، والذي كان مورداً لكثير من القوافل العربية المارة في الجزيرة بالكامل، التي كانت تقصده من أماكن بعيده من أجل الحصول على الماء، تبلغ مساحة فوهة البئر 65 متراً تقريباً، ويصل عمق البئر إلى 12 متراً، وتمت بناء البئر من خلال استخدام الحجارة المصقولة، وتتميز البئر بتواجد أشجار النخيل الجميلة حولها في جميع الاتجاهات، وساعدت مياه البئر على سقي المزارع المتواجدة في المدينة.

اين يقع بئر هداج

يقع بئر هداج التاريخي بداخل محافظة تيماء الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية، وذلك في وسط المدينة التابعة لإمارة تبوك، ونال البئر مكانة هامة للغاية عند سكان المنطقة بالكامل، حيث مازالت مياهه تكفي سقاية الناس والحيوانات في نفس الوقت، ويلقبه السكان بشيخ الآبار.

زار الملك سعود بن عبدالعزيز، تيماء في عام 1373 هجرياً، ضمن زيارته لمنطة تبوك، ووجه بتركيب مضخات حديثة على البئر، من أجل مساعدة السكان في الحصول على المياه من جوف البئر، كي يتم استخدامها في الأغراض اليومية المختلفة، وكانت تلك أحد نقط التحول الكبيرة في تاريخ البئر، ولكن تسببت العوامل الطبيعية والبشرية في تعطيل العمل بالبئر لفترة طويلة، حتى تدخل الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، لإعادة الحياة للبئر من جديد، بعدما أطلق “مشروع الملك سعود لترميم بئر هداج”[1].

لماذا سمي بئر هداج بهذا الاسم

تم إطلاق اسم “بئر هداج” بسبب الصلة المتواجدة في لفظ “هداج” وبين اسم “هددو” أو “أدد”، وكان يطلق على إله المياه عند الساميين أو الآراميين سكان منطقة تيماء قديماً، حيث يعد ذلك الرأي الأكثر ترجيحاً عند علماء الآثار، وعلماء التاريخ السعودي.

من حفر بئر هداج

أرجع الكثير من الباحثين وعلماء الآثار، حفر بئر هداج التاريخي في المملكة العربية السعودية، للملك البابلي “نبونيد”، الذي عاش قبل الميلاد بأكثر من 500 عام تقريباً، بعدما تنحي عن الحكم في المملكة البابلية التاريخيه لأحد ابناءه وذهب للعيش في منطقة تيماء، وقام آنذاك بحفر البئر.

نصل إياكم هنا إلى نهاية مقال اين يقع بئر هداج وسبب تسميته بذلك الاسم والذي احتوى على جميع المعلومات حول أقدم الآبار في تاريخ الجزيرة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *