اين يوجد اعلى تركيز للاوزون فوق سطح الارض وما هي أهميتها

كتابة balsam - آخر تحديث: 9 سبتمبر 2020 , 14:09
اين يوجد اعلى تركيز للاوزون فوق سطح الارض وما هي أهميتها

اين يوجد اعلى تركيز للاوزون فوق سطح الارض ؟ موضوع يُطرح للتساؤل والنقاش في كثير من الأحيان؛ فهو خط الدفاع الأول ودرع الحماية للكائنات الحية على وجه الأرض. توجد طبقة الأوزون في اسفل الستراتوسفير وهي زرقاء اللون، تتحول فيها جزيئات الاكسجين إلى مركب الأوزون بسبب قوة الأشعة الفوق بنفسجية، وسميت بذلك لاحتوائها على غاز الأوزون المعروف بسميته، وشدة انفجاره، ورائحته الواخزة. تم اكتشاف هذه الطبقة من قبل العالمان تشارل فابري وهنري بويسون، ثم قام بدراستها والتعرف على خصائصها العالم البريطاني دبسون والذي بدوره انشئ جهازًا للقياس الطيفي المعروف بـ دوبسون ميتر، ليؤسس بعدها  شبكة عالمية لقياس ومراقبة كمية الأوزون الإجمالية بوحدة الدوبسون[1]

اين يوجد اعلى تركيز للاوزون فوق سطح الارض

تتواجد نسبة تسعين بالمائة من غاز الأوزون في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير، وهي الطبقة الأولى من الغلاف الجوي، ويبلغ ارتفاعها ما بين عشرة إلى خمسين كيلو مترًا[2]. كانت توقعات العلماء بأن أعلى مستوى للأوزون تتواجد بالقرب من خط الاستواء وأقلها عند القطبين الشمالي والجنوبي، وبناءً عليه تكون مستويات الأوزون صيفًا أعلى منها شتاءً. وبعد الدراسات تبين أن توقعات العلماء خاطئة؛ حيث تكون أعلى نسبة للاوزون في القطبين الشمالي والجنوبي في فصل الربيع وليس الصيف وأقل منها في فصل الخريف وليس الشتاء، إذ أن الانتاجية العظمى للاوزون تكون فوق القطبين، وتعمل دورة الرياح البطيئة المعروفة بدورة بروير دوبسون في طبقة التروبوسفير لرفعه لطبقة الستراتوسفير، وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء زادت سماكته باتجاه القطبين. وفي الواقع أكبر كميات الأوزون تتواجد ربيعا في القطب الشمالي وأقلها في نفس الفصل من السنة في القطب الجنوبي[3].   

أهمية طبقة الأوزون ومخاطر استنزافها

تلعب طبقة الأوزون دورا محوريا في الحماية والوقاية وذلك من خلال:

  • الحماية من الأشعة الفوق بنفسجية: إذ أن التعّرض لهذه الأشعة الغير مرئية يؤدي الى الإصابة بسرطان الجلد بحال تعرضه لنسبة عالية منها تتراوح ما بين 95% الى 99%، الحروق واعتام عدسة العين، كما تُعرض الجهاز المناعي لخطر التلف، ويمكن أن تؤدي الى تغيير في الشيفرة الجينية للأحياء. بوجود طبقة الأوزون فإن نسبة 50% من أشعة الشمس تنعكس ويتم امتصاص الجزء الآخر منها  فلا يصل الارض إلا النسبة التي تُلائم الحياة وتساعد في استمراريتها، مع التنويه بأن كمية الامتصاص تختلف باختلاف الفصول، و اتجاه هبوب الرياح.  
  • الحفاظ على درجة الحرارة للكرة الأرضية: بالإضافة لامتصاص طبقة الأوزون للأشعة الفوق بنفسجية الضارة فإنها بذلك تنظم درجة الحرارة للكرة الارضية وتخفف من الاشعة الحارقة وتدخل الحد اللازم لعيش كل من الإنسان، والحيوان، والنبات.

ختامًا بعد معرفة الاجابة لسؤال اين يوجد اعلى تركيز الأوزون فوق سطح الأرض والإشارة لأهمية هذه الطبقة يجب التنويه للأخطار التي تكمن في استنزاف طبقة الأوزون كالاحتباس الحراري، الذي يؤدي لارتفاع درجة الحرارة للغلاف الجوي  بسبب ازدياد نسبة الغازات الدفيئة ومنها: ثاني أكسيد الكربون، وبخار الماء، وغاز الميثان، واكسيد النيتروز، ومن الآثار الكارثية له ايضًا ارتفاع مستويات المياه في المحيطات والبحار بسبب ذوبان الجليد في القطبين الشمالي والجنوبي مما يهدد بالخطر لجميع الكائنات الحية على وجه الأرض.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Ozone layer , 8-9-2020
  2. ^ ozonewatch.gsfc.nasa.gov , Stratospheric “good” ozone , 8-9-2020
  3. ^ uobabylon.edu.iq , طبقة الاوزون , 8-9-2020
404 مشاهدة