بحث عن التخطيط الاسري مختصر

كتابة ياسمين - تاريخ الكتابة: 12 يوليو 2020 , 14:07
بحث عن التخطيط الاسري مختصر

بحث عن التخطيط الاسري مختصر دائمًا ما يتم من خلاله تحديد عدد كبير من النقاط الهامة المتعلقة بطبيعة الأوضاع الاجتماعيّة والأسريّة داخل المجتمع، حيث أنه من خلال هذا التخطيط تتمكن الدولة من السيطرة على نسبة التضخم السكاني من جهة وتتمكن أيضًا من خفض نسبة الوفيات بين المواليد الجدد، وبالتالي؛ فإنه من خلال إتمام عملية التخطيط الأسري السليمة وتدريب المواطنين على تخطيط وتنظيم الأسرة بشكل صحيح؛ من شأنه أن يُساعد على التقدم والتنمية في أي دولة.

تعريف التخطيط

يتم إطلاق مصطلح التخطيط (بالإنجليزية: Planning) على أي نظام أو أسلوب ينتج عنه رسم خطط مُحكّمة من أجل الوصول إلى أفضل النتائج، ويُعد التخطيط السليم هو الأساس الذي تقوم عليه كافة المشاريع والأنظمة الخاصة والحكومية الناجحة؛ كما أن التخطيط ليس متعلقًا بالمشاريع والأنظمة الكبيرة فحسب، بل إن التخطيط من أجل تنظيم الأسرة والتخطيط لأي مهمة في الحياة يُعد هو الخيار الأمثل عن وجود الرغبة الأكيدة في النجاح.

اقرأ أيضًا: بحث عن دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الامن

التخطيط الاسري

التخطيط الأسري (بالإنجليزية: Family Planning) هو تنظيم الأسرة من أجل ضمان توفير حياة كريمة لكل فرد داخل المجتمع؛ ولا سيما أن الكثافة السكانية والزيادة المفرطة في نسبة المواليد سنويًا تؤدي إلى التهام أي تنمية أو تطوير يتم داخل الدول، وهذا ما دفع جميع الدول إلى الاهتمام بتطبيق مبادئ التخطيط الأسري، بل إن بعض الدول أصبحت تُفرض بعض الفروض الإلزامية على التخطيط الأسري وعدد الأطفال المسموح بها داخل كل أسرة وهو مفهوم يُعرف أيضًا بـ (تحديد النسل)؛ حتى تكون على ثقة من أن كل مواطن سوف يتمكن من الحصول على حقه في الحياة الكريمة والتعليم والصحة دون نقصان [1].

خطوات التخطيط الاسري

هناك مجموعة من الخطوات التي يُمكن الاعتماد عليها عند الرغبة في تنفيذ مفهوم التخطيط الأسري بشكل صحيح، وهي:

  • تحديد الرؤية والهدف المنشود والدوافع التي سوف تقوم الأسرة على إثرها بعرفة ماهية ثم تطبيق التخطيط الأسري.
  • تحديد أهم السبل والوسائل التي سوف تتمكن الأسرة من خلالها من تطبيق التخطيط الأسري السليم، ويكون ذلك بالطبع من خلال اجتماع الزوج والزوجة معًا ثم البدء في تقرير خطة الحياة الخاصة بالأسرة والإنجاب قدر الإمكان.
  • وضع الجدول الزمني المناسب من أجل تخطيط الأسرة؛ وعلى سبيل المثال تحديد المدة الزمنية الفاصلة بين كل طفل والآخر، الوقت الأفضل لإنجاب الطفل الأول ثم الثاني وهكذا.
  • تحديد الدور المنوط به كل فرد داخل الأسرة من أجل إتمام التخطيط الناجح والسليم للأسرة مثل مهام الأب اليومية ومهام الأم اليومية ومدى مسؤولية كل منهما تجاه المنزل والأبناء، ومن المسؤول عن الإنفاق المادي الأساسي داخل الأسرة وهكذا.
  • متابعة تنفيذ الخطة الأسرية من أجل التغلب على أي انحراف عن المسار الصحيح لها.

اقرأ أيضًا: تفهم الادوار داخل الاسرة

بحث عن التخطيط الاسري

فيما يلي بحث مختصر عن التخطيط الاسري:

مقدمة بحث مختصر عن التخطيط الاسري

يُعتبر التخطيط هو أحد أوجه التنظيم والإدارة لأي فكرة أو مهمة أو مشروع عام أو خاص، وهو يُشير بكل أساسي إلى قيام فرد واحد أو مجموعة أفراد بالإدارة ووضع الأولويات والخطوات من أجل الوصول إلى غاية مُحددة أو تحقيق هدف أو حلم أو أمنية أو غيرهم.

عرض بحث مختصر عن التخطيط الاسري

التخطيط الاسري التي لا يترتب عليها صلاح المجتمع فقط؛ وإنما تصل الفائدة إلى مختلف أفراد الأسرة دون استثناء، حيث أن توعية الأسرة حتى تقوم بإنجاب عدد مناسب من الأطفال يتوافق مع الظروف المادية والعائلية والأسرية لكل أسرة إلى جانب تحديد فاصل زمني مناسب بين كل طفل والآخر؛ من شأنه أن يُساعد في الحفاظ على صحة الأم وعدم الإرهاق المادي الزائد للأب، إلى جانب أنه يضمن توفر الموارد والخدمات داخل الدولة لكل أبناء الوطن دون انتقاص من حق أي فرض سواء في التعليم أو الرعاية الصحية أو العمل أو غيرهم.

خاتمة بحث مختصر عن التخطيط الاسري

وفي هذا الصدد؛ فإنه أمر هام جدًا أن يتم تطبيق أهم مبادئ التخطيط الأسري ونشر الوعي داخل المجتمع بها؛ من أجل جني ثمار هذا التخطيط الناجح في أسرع وقت دون أن يُلقي بدلوه على مستقبل الأجيال القادمة.

التخطيط الشخصي

التخطيط الشخصي؛ يحمل المعنى والهدف الأساسي للتخطيط، ولكنه هنا لا ينطبق على الأسرة أو على المجتمع؛ بل ينطبق على كل شخص بمفرده، وعلى سبيل المثال؛ قد يقوم الطالب بالتخطيط الشخصي من أجل وضع جدول زمني صحيح  للمذاكرة، وآخر يقوم بوضع أهم الخطوات الخاصة بتنفيذ أحد المشاريع أو أحد المهام اليومية أو غيرهم؛ حتى يصل في نهاية الأمر إلى نتائج إيجابية ومنشودة.

اقرأ أيضًا: بحث عن التنمر

وفي النهاية؛ تُجدر الإشارة إلى أن إجراء بحث عن التخطيط الاسري وتوضيح أهم المعلومات عن هذا النوع الهام من التخطيط والإدارة، ومن ثَم؛ تطبيقه بشكل سليم داخل المجتمع؛ سوف يأتي بثمار غاية في الإيجابية والفائدة يس لفرد دون آخر ولكن لكل أفراد المجتمع والمجتمع ككل.

المراجع

  1. ^ sciencedirect , Family Planning , 11/7/2020
6864 مشاهدة