كم مدة تجديد بطاقة الهوية الوطنية قبل انتهائها في السعودية

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 21 يناير 2021 , 18:01
كم مدة تجديد بطاقة الهوية الوطنية قبل انتهائها في السعودية

تعد عملية تجديد بطاقة الهوية الوطنية قبل انتهائها للمواطنين السعوديين من الأمور التي يحرص المواطنون على القيام بها من أجل تفادي العقوبات القانونية المقررة على عدم التجديد، وقد أتاحت وزارة الداخلية للمواطنين إمكانية تجديد البطاقة من خلال المكاتب المختلفة للأحوال المدنية عبر حجز موعد للأحوال من خلال منصة أبشر الإلكترونية، ومن ثم التوجه إلى المكتب المحدد من أجل إتمام الإجراءات المتعلقة بالتجديد.

مصلحة الأحوال المدنية

تعد مصلحة الأحوال المدنية إحدى القطاعات التابعة لوزارة الداخلية السعودية، وهي تختص بشكل أساسي بإجراء التسجيل للوقائع المدنية للمتواجدين في أراضي المملكة العربية السعودية سواء من المواطنين أو المقيمين، كما أنها تعمل على تطبيق النظام الخاص بالأحوال المدنية في السعودية، وكذلك اللائحة التنفيذية الخاصة به والتعليمات الوزارية التي تقوم بإصدارها وزارة الداخلية. تقوم الأحوال المدنية كذلك بتطبيق قانون الجنسية السعودي الذي يمنح الحق للحكومة السعودية في منح الجنسية أو سحبها، كما تقوم بإصدار شهادات الميلاد والوفاة، وتسجل وقائع الزواج والطلاق للمواطنين. تختص وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بتقديم التصاريح الخاصة بالحج للمواطنين والمقيمين على أرض المملكة، كما أنها الجهة المسؤولة عن إصدار وتجديد بطاقات الهوية الوطنية.

كم مدة تجديد بطاقة الهوية الوطنية قبل انتهائها

بطاقة الهوية الوطنية هي الوثيقة الرسمية المثبتة لوجود المواطن السعودي أمام الجهات الحكومية المختلفة، فهي الوثيقة التي تمنح المواطن الصلاحية للحصول على كافة الخدمات الحكومية التي تقدمها الحكومة السعودية للمواطنين، ولكي يتمكن المواطن السعودي من إتمام كافة التعاملات الحكومية فلا يكفي أن يكون لديه بطاقة هوية وطنية فقط، وإنما يجب أن تكون الهوية الوطنية سارية، لأن الهوية الوطنية منتهية الصلاحية تكون هي والعدم سواء. ولا يستطيع المواطن السعودي أن يقوم بإجراء أي من التعاملات الحكومية إن لم يكن لديه بطاقة سارية، وقد أمهلت الحكومة السعودية المواطنين وقتًا كافيًا لتجديدها قبل انتهاء الوقت المدون على البطاقة، فيجب على المواطن السعودي أن يقوم بتجديد بطاقة الهوية الوطنية قبل 180 يومًا من تاريخ الانتهاء. وأعلنت الأحوال المدنية في ردها على أحد المواطنين الذي تساءل حول إمكانية تجديد البطاقة قبل ال180 يومًا فأجابت الأحوال المدنية عبر حسابها الرسمي في تويتر أنه لا يمكن تجديد البطاقة قبل الفترة المسموح بالتجديد بها.

تعرّف على: جهاز تجديد الهوية الوطنية

صلاحية الهوية الوطنية

من المعروف أن صلاحية بطاقة الهوية الوطنية في السعودية هي عشر سنوات من تاريخ إصدارها لكافة الفئات العمرية حيث يلتزم المواطنين بتجديد البطاقة كل خمس سنوات. ولكن هذا النظام لم يعد معمولًا به بعد الآن، ففي الأيام الأولى من عام 2021 أعلنت الأحوال المدنية السعودية أن المواطنين السعوديين تم تقسيمهم إلى فئات، وكل فئة من الفئات لها مدة صلاحية معينة لبطاقة الهوية الوطنية، وجاءت صلاحية الهوية بالنسبة للفئات العمرية على النحو التالي:

  1. الفئة العمرية بين 15 : 30 عامًا يتم تجديد بطاقة الهوية الوطنية لها كل خمس سنوات.
  2. الفئة العمرية بين 31 : 50 عامًا تكون صلاحية الهوية الوطنية 10 سنوات.
  3. الفئة العمرية الأكبر من 50 عامًا يتم تجديد بطاقات الهوية الوطنية الخاصة بهم كل عشرين عامًا.

غرامة التأخير في تجديد الهوية الوطنية

يحرص المواطنين في المملكة العربية السعودية على تجديد بطاقة الهوية الوطنية خلال ستة أشهر قبل تاريخ الانتهاء، حتى لا تتوقف المعاملات الحكومية الخاصة بالشخص، وكذلك المعاملات البنكية والمصرفية، وكافة المعاملات التي تحتاج إلى سريان البطاقة. كما أنهم يحرصون على التجديد في المواعيد المقررة من قبل الحكومة السعودية من أجل تفادي الغرامة المقررة لهم، حيث أقرت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية غرامة قدرها مائة ريال سعودي يتم احتسابها من تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة إن لم يتم تجديدها في الموعد المحدد.

شاهد أيضًا: متطلبات تجديد الهوية الوطنية 2021

وإلى هنا، نكون فد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم مدة تجديد بطاقة الهوية الوطنية قبل انتهائها للمواطنين في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على مدة صلاحية البطاقة الجديدة، والغرامة المقررة في مقابل تأخير التجديد عن المواعيد المحددة.

المراجع

  1. ^ my.gov.sa , تجديد بطاقة الهوية الوطنية , 21/01/2021
163 مشاهدة