تجربتي مع الجرعة الاولى من لقاح استرازينيكا والثانية فايزر

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 17 يوليو 2021 , 19:07
تجربتي مع الجرعة الاولى من لقاح استرازينيكا والثانية فايزر

تجربتي مع الجرعة الاولى من لقاح استرازينيكا والثانية فايزر، يلجأ بعض الأشخاص لتناول جرعة أولى من لقاح استرازينيكا وثانية من لقاح فايزر فهل هذا آمن وما هي تجارب الأشخاص الذين فعلوا ذلك؟ هذه الأسئلة وغيرها فيما يتعلق بلقاحات الكورونا سنجيب عليها في هذا المقال نتمنى أنّ تكون معلوماتنا وافية ومفيدة للجميع.

هل يُعد أخذ جرعتين من لقاحين مُختلفين آمن؟

قبل أنّ نجيب على سؤال تجربتي مع الجرعة الاولى من لقاح استرازينيكا والثانية فايزر، سنتعرف على مدى آمان أخذ جرعتين من لقاحين مختلفين من لقاحات كورونا،

نعم إنّ أخذ لقاح مُختلفين من لقاح كورونا يُعدّ آمنًا، ولكن لا يخلو الأمر من التسبب ببعض الأعراض الجانبية، وأظهرت نتائج الدراسات بأنّ أخذ الشخص لجرعة ثانية لمواجهة فايروس كورونا تختلف عن الجرعة الأولى يتسبب بردود فعل مماثلة للآثار التي تظهر عند أخذ الشخص جرعتين من ذات اللقاح، وتشمل الأعراض عادةً التعب، والصداع، والقشعريرة، والحمى، والتي عادةً لا تستمر لفترة طويلة ويتم التعامل معها في المنزل باستخدام الاسيتامينوفين.

وهنا قد يتسائل العديد من القراء الأعزاء عن الأسباب التي تجعل بعض الحكومات تتجه لتلقيح مواطنيها بلقاحين مُختلفين من لقاحات كورونا، والاجابة بأنّ الفيروس أظهر قدرته على التحور مما أظهر العديد من المتغيرات المرضية والمتغيرات المعدية وللحماية من هذه المتغيرات ولمواجهة التحور يتم اللجوء لتطعيم الأشخاص بلقاحين مختلفين إما لتوفير المناعة لمتغيرات الفيروس وإما للحفاظ على الاستجابة المناعية.

والسبب الآخر للجوء بعض الدول لتطعيم مواطنيها بلقاحين مُختلفين من لقاحات فيروس كورونا، هو لتوفير مزيدًا من المرونة نظرًا لأن المطاعيم لا تكون متوفرة في العديد من الدول[1].

شاهد أيضًاهل يمكن الخلط بين لقاحات كورونا؟

تجربتي مع الجرعة الاولى من لقاح استرازينيكا والثانية فايزر

من المهم الحصول على جرعة ثانية من لقاحات كورونا لتحقيق أكبر حماية لأطول وقت، ويُعدّ أخذ جرعة أولى من لقاح استرازينيكا وثانية من لقاح فايزر آمن، وقد أكدت حكومة الولايات المتحدة على وجوب تطعيم الأشخاص بجرعة ثانية مُطابقة للجرعة الأولى، ولكن في حال عدم توفر جرعة ثانية من نفس اللقاح الأول فمن الأفضل التطعيم بأي لقاح مُتاح وهذا أفضل بكثير من عدم التطعيم بجرعة ثانية على الإطلاق.

وقد أظهرت التجارب بأن الأشخاص الذين تناولوا جرعة أولى من لقاح استرازينيكا وثانية من لقاح فايزر ظهرت عليهم بعض الآثار الجانبية وشملت الحمى، التعب، وآلام العضلات، ولحل هذه الأعراض يُنصح بأخذ فترة كافية من الراحة وتجنب القيام بأي عمل يتطلب مجهود، وتناول بعض الأدوية المُسكنة التي لا تتطلب وصفة طبية، وأظهرت التجارب بأنه لا أحد سيحتاج لرعاية طبية تتطلب دخول المستشفى.

وأكدت الأبحاث والدراسات بأنّ الآثار الجانبية للتطعيم بلقاح استرازينيكا ثم لقاح فايزر مماثلة للأعراض التي ظهرت على الأشخاص الذين تناولوا جرعتين متشابهتين من لقاح فايزر أو استرازينيكا.

وختامًا نؤكد بأن الجهاز المناعي ليس ذاته عند جميع الأشخاص بل يختلف من شخص لآخر، فبعض الأشخاص قد تظهر عليهم أعراض جانبية أقوى، والبعض الآخر قد تظهر عليهم آثار جانبية مُعتدلة، والبعض الآخر قد لا تظهر عليهم أي أعراض جانبية على الإطلاق، ولكن على الجميع الاطمئنان لأنّ حدوث آثار جانبية هو ليس بالأمر السيء بل هذه الأعراض تعني أن اللقاح يعمل بشكلٍ جيد، نتمنى أنّ تكون إجابتنا على سؤال تجربتي مع الجرعة الاولى من لقاح استرازينيكا والثانية فايزر مُفيدة للجميع[2][3].

شاهد أيضًاهل لقاح فايزر خطير ؟ وما هي الفئات التي ينبغي أن تحظى بأولوية التطعيم

الآثار الجانبية المُحتملة لكل من استرازينيكا وفايزر

بعد أنّ أجبنا على سؤال تجربتي مع الجرعة الاولى من لقاح استرازينيكا والثانية فايزر، سنتعرف على الآثار والأعراض الجانبية للقاحات كورونا في مكان أخذ اللقاح ألا وهي الذراع وفي الجسم، وهذه الأعراض هي[4]:

  • ألم في المفاصل والعضلات.
  • صداع في الرأس.
  • تعب.
  • قشعريرة.
  • غثيان أو قيء.
  • حمى (وهي عندما ترتفع درجة حرارة الجسم عن 37.8 درجة مئوية).
  • بعض المشاكل في الدورة الشهرية ونزيف مهبلي عند النساء.

شاهد أيضًاهل اللقاح يمنع الحمل ؟ وطرق الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا

هل يجب أخذ جرعة ثالثة من اللقاح؟

نسمع كثيرًا عن مطالبات بإعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا للأشخاص الذين تلقوا جرعتين سابقتين من المطاعيم بغض النظر عن اختلافها أو تطابقها، واطلق على هذه الجرعة اسم جرعة الخريف، فهل يجب جرعة ثالثة من اللقاح؟

أشارت العديد من الدراسات أنّ تلقي جرعة ثالثة من مطاعيم كورونا بعد مرور أكثر من 6 أشهر على اللقاح الثاني، تُعزز جهاز المناعة.

ولكن بعض الخبراء والمختصون أوضحوا أنه من السابق لأوانه الحديث عن إعطاء الناس جرعة ثالثة نُعززة قبل حلول فصل الشتاء؛ والسبب أنه حتى الآن ليس من الواضح ما إذا كانت المناعة تتضائل بمرور الوقت.

فيما تحدث بعض المختصين بإمكانية تطعيم فئة من الأشخاص بجرعة ثالثة من لقاح كورونا وهذه الفئة تشمل كبار السن أو الأشخاص المعرضون للإصابة ببعض المخاطر[5].

شاهد أيضًا: اسم لقاح كورونا في السعودية وفوائد أخذ لقاح كورونا

هل يمكن أنّ يصاب الشخص بفيروس كورونا بعد التطعيم؟

وددنا اليوم طرح سؤال من أهم وأبرز الأسئلة التي يتداولها الناس، ألا وهو هل يمكن أنّ يصاب الشخص بفيروس كورونا بعد التطعيم؟ والإجابة بأنّ هذا ممكن.

فاللقاحات الجديدة لكورونا جيدة جدًا وأظهرت فعاليتها ولكنها ليست مثالية كما أنه لا يوجد أي لقاح في هذا العالم يعمل بشكل مثالي مع جميع الأشخاص، لذلم من المرجح أنذ يصاب الشخص بفيروس كورونا بعد تلقيه المطعوم ولكن في حال حدوث ذلك فإنه على الأغلب ستكون الأعرض أخف وسيكون المُصاب أكثر عرضة للتعافي ولن يحتاج على الأغلب لدخول المستشفى[3].

شاهد أيضًالقاح موديرنا من اي بلد؟ وما هي الآثار الجانبية للقاح موديرنا

تجربتي مع الجرعة الاولى من لقاح استرازينيكا والثانية فايزر، في نهاية مقالنا الذي كان بعنوان تجربتي مع الجرعة الاولى من لقاح استرازينيكا والثانية فايزر، نؤكد بأنّ التوصيات العالمية هي أخذ مطعوم واحد من مطاعيم كورونا في الجرعة الأولى والثانية، ولكن في حال عدم توفر مطعوم ثاني من جنس المطعوم الأول فإنه من الآمن أخذ مطعوم ثاني مُختلف.

المراجع

  1. ^ verywellhealth.com , Mixing COVID Vaccine Brands Appears Safe, But More Likely to Cause Side Effects , 17/7/2021
  2. ^ healthydebate.ca , ‘I got AstraZeneca for my first dose. Which should I get for my second?’ A COVID vaccination guide , 17/7/2021
  3. ^ gavi.org , How well do first and second vaccine doses work against Covid-19? , 17/7/2021
  4. ^ nhsinform.scot , Side effects of the coronavirus vaccines , 17/7/2021
  5. ^ bbc.com , Mixing Covid jabs has good immune response, study finds , 17/7/2021
13 مشاهدة