تحتوي طبقة البشرة في النبات على فتحات صغيرة تسمى

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 16 مارس 2021 , 21:03 - آخر تحديث : 16 مارس 2021 , 20:03
تحتوي طبقة البشرة في النبات على فتحات صغيرة تسمى

تحتوي طبقة البشرة في النبات على فتحات صغيرة تسمى ؟، حيث إن الورقة في النباتات لها عدة طبقات مختلفة، ولكل طبقة منها وظيفة محددة، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن طبقات الورقة في النباتات، كما وسنوضح ما هو اسم الفتحات الصغيرة الموجودة في طبقة البشرة.

طبقات أوراق النباتات

تحتوي أوراق النباتات على أربعة طبقات رئيسية، وهي كالأتي:[1]

  • طبقة البشرة العلوية (بالإنجليزية: Upper Epidermis): هي الطبقة الخارجية للورقة، وهي طبقة شمعية من أجل حماية الأوراق ومنع فقدان الماء منها، كما وإنها توفر طبقة إضافية بين الجزء الخارجي والداخلي للورقة.
  • الطبقة العمادية (بالإنجليزية: Palisade Layer): حيث توجد الطبقة العمادية تحت البشرة العلوية، وتحتوي هذه الطبقة على العديد من البلاستيدات الخضراء، وتعد البلاستيدات الخضراء جزءاً مهماً من الخلايا النباتية لأنها هياكل خلوية تسمح بعملية التمثيل الضوئي.
  • الطبقة الإسفنجية (بالإنجليزية: Spongy Layer): حيث توجد الطبقة الإسفنجية تحت الطبقة العمادية، وهي طبقة يوجد فيها العديد من الجيوب الهوائية، وتكون الخلايا فيها كروية الشكل أكثر من الشكل الأسطواني مثل الخلايا الموجودة في طبقة العمادية، حيث تسمح الجيوب الهوائية الكبيرة بتبادل الغازات بين مناطق مختلفة من الورقة.
  • طبقة البشرة السفلية (بالإنجليزية: Lower Epidermis): حيث توجد طبقة البشرة السفلية تحت الطبقة الإسفنجية، وهي آخر طبقة في الورقة، وتتحكم هذه الطبقة في تبادل الغازات بين الورقة والجو المحيط بها.

شاهد ايضاً: ما التركيب الذي يدعم النبات ويحمل أوراقه

تحتوي طبقة البشرة في النبات على فتحات صغيرة تسمى

تحتوي طبقة البشرة في النبات على فتحات صغيرة تسمى الثغور، حيث إن البشرة هي طبقة واحدة من الخلايا تغطي أوراق وأزهار وجذور وسيقان النباتات، وتؤدي طبقة البشرة وظائف عديدة ومهمة، مثل حماية الورقة من فقدان الماء، وتنظم تبادل الغازات، وتعمل على فرز المركبات الأيضية، وتمتص الماء والمغذيات المعدنية من الجذور، ويمكن القول إن البشرة هي عبارة عن خلايا نباتية متراصة تكون فضفاضة عند الثغور، والثغور هي عبارة عن ثقوب صغيرة جداً تغطي طبقة البشرة في ورقة النبات من الجهتين العلوية والسفلية، ولكن توجد معظم الثغور في الطبقة السفلية من البشرة، وعلى الرغم من أن معظم خلايا البشرة السفلية تشبه تلك الموجودة في البشرة العلوية، إلا أن كل ثغرة تكون محاطة بخلايا تسمى الخلايا الحامية، حيث تنظم الخلايا الحامية فتح وإغلاق الثغور، وبالتالي فهي تتحكم في تبادل الغازات بين الورقة والجو المحيط بها.[2]

شاهد ايضاً: ما الفتحات الصغيرة الموجودة على سطح الورقة ومحاطة بخلايا حارسة

وظائف أوراق النباتات

تعد الأوراق أحد أهم مكونات النباتات، حيث إن لهذه الأوراق عدة وظائف أساسية وهي كالأتي:[3]

عملية التمثيل الضوئي

عملية التمثيل الضوئي (بالإنجليزية: Photosynthesis)، حيث تتمثل الوظيفة الأساسية للورقة في تحويل ثاني أكسيد الكربون والماء والأشعة فوق البنفسجية إلى سكر مثل الجلوكوز عبر عملية التمثيل الضوئي، وذلك من أجل معالجة السكريات البسيطة المتكونة من خلال عملية التمثيل الضوئي إلى جزيئات كبيرة مختلفة مثل السليلوز اللازم لتشكيل جدار الخلية النباتية والهياكل الأخرى، وإن عملية التمثيل الضوئي تحدث بسبب وجود مادة الكلوروفيل، وهي المادة التي تعطي النباتات لونها الأخضر المميز، حيث تمتص هذه المادة الطاقة الضوئية اللازمة لعملية التمثيل الضوئي.

عملية النتح

عملية النتح (بالإنجليزية: Transpiration)، حيث يشير النتح إلى حركة الماء عبر النبات، وإلى التبخر الذي يحدث عبر الأوراق، وذلك يحدث عندما تفتح الثغور لإستيعاب إنتشار ثاني أكسيد الكربون في النبات من أجل التمثيل الضوئي، كما وتعمل هذه العملية أيضاً على تبريد النبات عن طريق تبخر الماء من الورقة، وتساعد على تنظيم الضغط الإسموزي للنبات.

عملية التمزق

عملية التمزق (بالإنجليزية: Guttation)، حيث يشير التمزق إلى إفراز نسيج الخشب من حواف الأوراق ونباتات الأوعية الدموية الأخرى بسبب زيادة مستويات الماء في التربة ليلاً عند إغلاق الثغور، مما يؤدي الضغط الناتج عن الجذور إلى تسرب الماء من نسيج الخشب من الغدد المائية المتخصصة عند حواف الأوراق.

عملية التخزين

عملية التخزين (بالإنجليزية: Storage)، حيث تعتبر الأوراق موقعاً رئيسياً لتخزين المياه والطاقة، وذلك لأنها توفر موقعاً لعملية التمثيل الضوئي، ونظراً لإرتفاع مستويات العناصر الغذائية والمياه في الأوراق، فإن العديد من الأنواع الحيوانية تبتلع أوراق النباتات كمصدر للغذاء.

عملية الدفاع

عملية الدفاع (بالإنجليزية: Defense)، حيث طورت بعض الأوراق آليات حيوية للدفاع عن نفسها أو لتجنب التهامها من قبل الحيوانات أو لتجنب التلف، وتشمل بعض الأمثلة، مثل أشواك الصبار ومخاريط عاريات البذور.

شاهد ايضاً: تسمى أوراق السرخسيات بالسعف

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أنه تحتوي طبقة البشرة في النبات على فتحات صغيرة تسمى الثغور، كما ووضحنا بالتفصيل جميع طبقات أوراق النباتات، مع ذكر جميع وظائف أوراق النباتات.

المراجع

  1. ^ biology-pages.info , The Leaf , 16/3/2021
  2. ^ study.com , Structure of Leaves , 16/3/2021
  3. ^ britannica.com , Leaf , 16/3/2021
934 مشاهدة