تحدد المسافة البادئة للفقرة مسافة الفقرة من الهامش الأيمن أو الأيسر

تحدد المسافة البادئة للفقرة مسافة الفقرة من الهامش الأيمن أو الأيسر

تحدد المسافة البادئة للفقرة مسافة الفقرة من الهامش الأيمن أو الأيسر ، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة، يمكن للمستخدمين في برنامج تحرير النصوص ، كتابة نص جديد والتعديل عليه، وكذلك بالإمكان تحرير نص مكتوب سابقًا والتعديل عليه، ويعتبر برنامج تحرير النصوص مايكروسوفت وورد أحد أهم برامج الكتابة المستعمل لأغراض عديدة في شتى أنحاء العالم.

ما هو برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft Word

برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft Word هو برنامج متخصص في معالجة الكلمات والنصوص، تم تطويره من قبل مصممين ومهندسي برمجيات ينتميان لعائلة شركة مايكروسوفت في عام 1983 هما ريتشارد برودي وتشارلز سيموني، لأجهزة الحواسيب التي تعمل بنظام يونكس، وقد تنافس عندها مع أهم برامج معالجة النصوص، وقد كانت النصوص المطبوعة تبدو كما هي على شاشة الحاسب، وقد أدخل برنامج مايكروسوفت وورد عندها مفاهيم جديدة لتنسيق الخطوط  مثل ميلان الخط وتسطيره وتعتيمه، ومن ثم تتالت إصدارات مايكروسوفت وورد Microsoft Word ففي عام 1985 ظهرت خيارات جديدة دعمت التدقيق الإملائي وعدد الكلمات في النص وغيرها، وفي عام 1989 تم إصدار نسخة من برنامج مايكروسوفت وورد هو برنامج مايكروسوفت وورد Microsoft Word مخصصة لنظم تشغيل ويندوز، وقد تم دعم واجهة البرنامج بما يتناسب مع التنافس الكبير في السوق في ذلك الحين.[1]

شاهد أيضًا: في برنامج المايكروسوفت وورد الكلمات التي يتم تصديرها باللون الأزرق تعني أن

تحدد المسافة البادئة للفقرة مسافة الفقرة من الهامش الأيمن أو الأيسر

هذه العبارة صحيحة، فبإمكان المستخدم إزاحة الفقرة التي يريد تغيير بادئتها عن طريق تحديدها ومن ثم الانتقال إلى المسطرة الموجودة في أعلى النص وتغيير المسافة البادئة للفقرة بحسب رغبة المستخدم، كما بالإمكان تغيير البادئة بطرق أخرى منها تغيير الهوامش عن طريق زيادتها أو إنقاصها من تبويب فقرة الموجود ضمن شريط الأدوات.

شاهد أيضًا: في برنامج مايكروسوفت وورد الكلمات التي يتم تسطيرها بلون أحمر مائج تعني أن الكلمات غير صحيحة أو بها خطأ إملائي

ما هي مميزات برنامج تحرير النصوص مايكروسوفت وورد Microsoft Word

يتميز هذا البرنامج الشهير بسهولة استخدامه وانتشاره الواسع، فهو يستخدم في مجالات متنوعة وعديدة نظرًا لامتلاكه المميزات التالية:[2]

الصفحة الرئيسية

حيث يحتوي تبويب الصفحة الرئيسية على خيارات متعددة ومتنوعة للتعديل على النص بأكمله أو التعديل على جزء منه، مثل لون الخط وحجم الخط ونمط الخط والمحاذاة والتعداد النقطي وتباعد الأسطر وغير ذلك. كما تتوافر جميع العناصر الأساسية التي يحتاجها المستخدم لتحرير المستند الخاص به ضمن خيار الصفحة الرئيسية.

إدراج

حيث بإمكان المستخدم إدخال كائنات أخرى إلى النص مثل الجداول والأشكال والصور والمخططات والرسوم البيانية، بالإضافة إلى رأس الصفحة وتذييلها والذ قد يحتوي على فراغات أو عبارات مساعدة توضيحية ورقم الصفحة وكل تلك المزايا ومزايا أخرى عديدة تم تضمينها في تبويب إدراج.

شاهد أيضًا: يستخدم برنامج مايكروسوفت وورد في معالجة

تخطيط الصفحة

حيث تحتوي علامة تبويب تخطيط الصفحة خيارات تتحكم بمخطط الصفحة العام مثل الهوامش الجانبية اليسارية واليمينية، والاتجاهات ، والأعمدة، والخطوط ، والمسافة البادئة ، والتباعد وغيرها.

مراجع

وتعد علامة التبويب مراجع مفيدة جدًا للطلاب الذين يقومون بإنشاء أطروحة أو بحث أو كتابة كتب أو مستندات مطولة متعددة الصفحات أو أي نص آخر يحتوي على العديد من المعلومات المستندة إلى مراجع، حيث  يمكن العثور على خيارات مثل الاقتباس والحاشية السفلية وجدول المحتويات والتعليق وجميع ذلك ضمن علامة التبويب .

مراجعة

حيث يمكن تتبع التدقيق الإملائي والقواعد النحوية وقاموس المرادفات وعدد الكلمات واللغة والترجمة والتعليقات وما إلى ذلك ضمن علامة تبويب المراجعة.

شاهد أيضًا: الصورة التي أمامك هي قائمة نوع الخط في برنامج مايكروسوفت وورد

ما هي المجالات التي يستخدم فيها برنامج مايكروسوفت وورد

تم إنشاء برنامج مايكروسوفت وورد بحيث يرضي جميع المستخدمين حيث بالإمكان استخدامه لأغراض عديدة منها:[2]

  • في مجال التعليم من قبل الأساتذة والطلاب لكتابة المعلومات وتوزيعها وتبادلها.
  • في مجال العمل مثل إرسال رسائل وفواتير المستخدمين وتبادل المستندات.
  • في مجال إنشاء السير الذاتية وهي الأداة الأكثر استخدامًا حيث ينمكن تحويل ملف السيرة الذاتية النصي إلى ملف pdf من خيار ملف الموجود في أعلى شريط القوائم.

شاهد أيضًا: طريقة ترقيم الصفحات في الوورد

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال تحدد المسافة البادئة للفقرة مسافة الفقرة من الهامش الأيمن أو الأيسر ، وقد تبين صحة هذه العبارة وكذلك تم تعريف برنامج محرر النصوص مايكروسوفت وورد وإعطاء لمحة تاريخية عن بدايته وتطوره، كما تم ذكر أهم المجالات التي يمكن توظيف برنامج مايكروسوفت لخدمتها، بالإضافة لذكر أهم مميزات برنامج تحرير النصوص.

 

المراجع

  1. ^ britannica.com , Microsoft Word , 7/11/2021
  2. ^ byjus.com , An Introduction to MS Word , 7/11/2021
47 مشاهدة