تزداد الكثافة السكانية في المناطق الصحراوية

تزداد الكثافة السكانية في المناطق الصحراوية

تزداد الكثافة السكانية في المناطق الصحراوية ؟ تعرّف المناطق الصحراوية بأنّها المنطقة شديدة الحرارة، والتي تقلّ فيها الموارد الطبيعيّة التي يحتاجها الإنسان لوجوده. لا سيما أنّها السبب الرئيسي لاستقراره بأي بقعةٍ جغرافية في الأرض.

تزداد الكثافة السكانية في المناطق الصحراوية

لا تزداد الكثافة السكانية في المناطق الصحراوية ، بل تزداد الكثافة السكانية في المناطق الداخليّة والتي يكون مناخها معتدلًا بالنسبة لباقي المناطق الأخرى والتي تشكّل التضاريس في الأرض. كما أنّها تزداد في الأراضي المنخفضة، كالوديان والمناطق الساحليّة. في حين أنّها لا تزداد الكثافة السكانية في المناطق القطبية ، حيث يعود ذلك لصعوبة الحياة في ظلّ ظروفٍ مناخيّة تتعرّض للبرد القارس والصقيع. كما ترتفع الكثافة السكانية قرب السواحل البحرية للإستفادة منها في الزراعة، وصيد السمك. في حين يتوزع سكان العالم بشكل منتظم من قارة إلى أخرى ، وذلك بحسب المناخ الذي تقع فيه كلّ قارّة. فالقارات التي تكثر فيها المناطق الصحراوية يسيطر فيها المناخ الجافّ، ولذلك تقلّ نسبة السكان فيها. بينما القارات التي تشرف على البحار وتتمتّع بمناخٍ معتدلٍ تزيد فيها الكثافة.

شاهد أيضًا: يمكن معرفة الزيادة السكانية لأي دولة عن طريقة المعادلة التالية

العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان

من خلال موضوعنا تزداد الكثافة السكانية في المناطق الصحراويه، تعرّفنا إلى أنّها معلومة خاطئة، في الواقع من العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان في اليابسة هي ثلاثة عوامل: التضاريس، والموارد الطبيعيّة، والمناخ. في الحقيقة يؤثّر المناخ بتزايد عدد السكّان في منطقة جغرافيّة دون سواها، إذ يميل البشر إلى السكن في المناطق التي تكون أكثر عرضة للمناخ المعتدل. لا سيما حيث تكون الهطولات المطريّة فيها خيّرة والتي تفيد المحاصيل الزراعيّة التي يجنيها ويقتات منها. كما أن وجود الموارد الطبيعيّة في الأرض تعدّ من أهمّ العوامل التي تزيد فيها الكثافة السكانية في منطقةٍ معيّنة. فعلى سبيل المثال تكون المناطق الغنيّة بالأخشاب من الأمكنة الملائمة لسكن الإنسان. كما أنّ المناطق الساحليّة وحول الأنهار والبحيرات، والتي توفّر للإنسان السقاية والريّ وتتوفّر فيها الثروة السمكيّة. ناهيك عن لجوء الإنسان إلى أماكن الوديان والتي تجري فيها الينابيع المائيّة ليتّخذها مسكنًا له.

ختامًا، تعرّفنا أنّه لا تزداد الكثافة السكانية في المناطق الصحراوية ، كما أنّها لا تزداد في المناطق القطبيّة، وذلك لبرودتها وقلّة موارد الطبيعة فيها. بل تزداد في المناطق المنخفضة والغنيّة بالموارد الطبيعيّة. كما أنّها تزداد في المناطق ذات المناخ الملائم للعيش والاستقرار والعمل.

المراجع

  1. ^nationalgeographic.org , Population Density , 13/02/2022