تساؤل تفسير قابل للاختبار هو

تساؤل تفسير قابل للاختبار هو

تفسير قابل للاختبار هو سؤالًا هام جدًا في الفصل الدراسي الثاني 1442 للصف الأول الثانوي في مادة الرياضيات ومع اعتماد التعليم عن بعد بات للتكنولوجيا دورًا جليًا يظهر في صورة أسئلة يصعب حلها تواجه العديد من الطلاب، وبدلًا من السؤال يظهر التعليم الذاتي الذي يُساعدك في تنمية مهاراتك البحثية عبر الوصول للإجابة الصحيحة بنفسك، يتبع…

تفسير قابل للاختبار هو

الإجابة هو الفرضية التي تُعرف بكونها تفسير مقترح يُعبر عن أي ظاهرة ولم تثبت صحتها بعد إلى أن يتم القيام بـ اختبار الفرضية التي تؤكد أو تنفي وجودها.

إن الإنسان مُحاط بالعديد من الحقائق والظواهر من حوله ويُساعد تفسيرها على اكتشاف أو ابتكار شيئًا جديدًا يُفيد بدوره البشرية، ولكن لا يُمكن اعتماد أيًا من الظواهر إلا بإثبات نجاح فرضيتها بالاختبار حيث إن جميع الظواهر الطبيعية أو الرياضية تحتاج إلى سلسلة من الاختبارات التي تُساعد في معرفة النتيجة التي بدورها تظهر حقيقة.

شاهد أيضًا: ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك .. تعريف الفرضية وخطوات اثباتها

ما هو اختبار الفرضيات

في علم الإحصاء يُعتبر اختبار الفرضيات الطريقة الوحيدة لـ اثبات صحتها؛ لذلك يتم اختبار الفرضية علميًا عبر المراقبة والتجربة إحصائيًا إلى أن يتم دعم النتيجة التي تؤدي إليها الفرضية أو استبعادها تمامًا.

وفي الرياضيات يشرح سقراط عبر منهج الرياضيات مدى أهمية التحقق من الفرضية، وهنا نجد أن كل الظواهر الطبيعية والاصطناعية هي فرضيات ما لم يتم اختبارها واعتبرها حقيقة.

وهنا ندرك أيضًا أن الفرضية تحتاج دائمًا إلى تقييم يظهر في صورة عملية قد تُشير في نهاية الطريقة إلى نظرية أو تنبؤات منطقية؛ لذلك تُستخدم دائمًا في تفسير أي حدث أو ظاهرة مُعممة، وتتمثل أهمية الفرضية فيما يلي:

  • دراسة الظواهر وتأكيد صحتها أو نفي وجودها.
  • اختبار الأساليب التي تُساعد بدورها في استكمال الأبحاث.

ختامًا نُضيف أن التجربة الفكرية أيضًا تُساهم في اختبار الفرضية وليس التجربة فحسب، وبذلك تعرفنا الفرضية التي تُعبر عن تساؤل تفسير قابل للاختبار هو بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات