تستعمل مياه الصرف الصحي المعالجة في

تستعمل مياه الصرف الصحي المعالجة في

تستعمل مياه الصرف الصحي المعالجة في مجموعة متعددة من الاستعمالات والتي سنتناولها في هذه المقالة، حيث من هذا المنطلق سنتعرف على ما هي مياه الصرف الصحي، وما استخداماتها، وكيف تتم معالجتها.

معالجة مياه الصرف الصحي

تشمل معالجة مياه الصرف الصحي إزالة الشوائب من مياه الصرف الصحي، قبل أن تصل إلى طبقات المياه الجوفية أو المسطحات المائية الطبيعية مثل الأنهار والبحيرات ومصبات الأنهار والمحيطات، ونظرًا لعدم وجود الماء النقي في الطبيعة بكثرة، فإن أي تمييز بين الماء النظيف والماء الملوث يعتمد على نوع وتركيز الشوائب الموجودة في الماء وكذلك على الاستخدام المقصود، حيث يقال إن المياه ملوثة عندما تحتوي على شوائب كافية لجعلها غير صالحة لاستخدام معين مثل الشرب أو السباحة أو الصيد، وعلى الرغم من أن جودة المياه تتأثر بالظروف الطبيعية، فإن كلمة تلوث عادةً ما تشير إلى النشاط البشري كمصدر للتلوث، وبالتالي فإن تلوث المياه ناتج في المقام الأول عن تصريف المياه العادمة الملوثة في المياه السطحية أو الجوفية، وتعد معالجة مياه الصرف الصحي عنصرًا رئيسيًا للتحكم في تلوث المياه. [1]

تستعمل مياه الصرف الصحي المعالجة في

تستعمل مياه الصرف الصحي المعالجة في الري، وإنتاج الطاقة، وإنتاج الأسمدة، حيث لا تنتج عملية معالجة مياه الصرف الصحي مياه نظيفة قابلة لإعادة الاستخدام فحسب بل لديها أيضًا القدرة على إنتاج العديد من الاستخدامات الأخرى، وتستعمل مياه الصرف الصحي المعالجة في ري المزروعات و تقليل إنتاج النفايات في بلد ما لإنتاج الطاقة من خلال حصاد الميثان وإمكانية إنتاج الأسمدة الطبيعية من النفايات التي يتم جمعها من خلال هذه العملية، وفيما يأتي شرح أكثر تفصيلاً لاستخدامات مياه الصرف الصحي المعالجة: [2]

  • الري: حيث مع النمو السكاني والتنمية الاجتماعية والاقتصادية أصبح نقص المياه مشكلة خطيرة في جميع أنحاء العالم، وكمصدر رئيسي بديل للمياه يمكن استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة لتعويض نقص المياه، كما وإن  للري بمياه الصرف الصحي المعالجة تاريخ طويل في التنمية وقد يمر بمراحل مختلفة في البلدان النامية والمتقدمة.
  • إنتاج الطاقة: يتم معالجة الطين الذي يتم جمعه أثناء عملية المعالجة لأنها تحتوي على كمية كبيرة من المواد القابلة للتحلل،  يتم معالجتها بالبكتيريا اللاهوائية في هاضمات خاصة مغلقة بالكامل حيث يتم تسخينها إلى 35 درجة مئوية، ويحتوي الغاز الناتج خلال عملية الهضم اللاهوائي على كمية كبيرة من الميثان والتي يتم حصادها ثم حرقها لتوليد الكهرباء.
  • إنتاج الأسمدة: يتم تجفيف أي مادة متبقية قابلة للتحلل الحيوي في بحيرات التجفيف ثم يتم تحويلها إلى سماد طبيعي، ثم يتم استخدام السماد الطبيعي الناتج في القطاع الزراعي مما يؤدي إلى زيادة غلة المحاصيل، وهذا يقلل من استخدام الأسمدة الكيماوية التي تلوث النظم البيئية.

اقرأ أيضًا: المياه التي لا يمكن الاستفادة منها في الاستخدام البشري هي

خطوات معالجة مياه الصرف الصحي

تمر مياه الصرف الصحي بمراحل وخطوات عدة حتى يتم معالجتها، وفي ما يأتي أهم هذه الخطوات: [3]

  • الخطوة الأولى الفرز والضخ: حيث تمر مياه الصرف الصحي الواردة عبر معدات الفرز حيث تتم إزالة الأشياء مثل الاقمشة وشظايا الخشب والبلاستيك والشحوم، كما ويتم غسل المواد المزالة وضغطها والتخلص منها في مكب النفايات، ثم يتم ضخ المياه العادمة التي تم فرزها إلى الخطوة التالية.
  • الخطوة الثانية إزالة الحبيبات والحصى: في هذه الخطوة يتم إزالة المواد الثقيلة والناعمة مثل الرمل والحصى من مياه الصرف ويتم التخلص من هذه المواد أيضًا في مكب النفايات.
  • الخطوة الثالثة التسوية الأولية: المادة التي ستستقر ولكن بمعدل أبطأ من الخطوة الثانية يتم إخراجها باستخدام خزانات دائرية كبيرة تسمى أجهزة التصفية، ويتم ضخ المادة المستقرة والتي تسمى الحمأة الأولية من القاع وتخرج مياه الصرف من الخزان من الأعلى، كما ويتم إزالة الحطام العائم مثل الشحوم من الأعلى وإرسالها مع المادة المترسبة إلى أجهزة المعالجة، وفي هذه الخطوة يتم أيضًا إضافة مواد كيميائية لإزالة الفوسفور.
  • الخطوة الرابعة التهوية: في هذه الخطوة تتلقى مياه الصرف معظم معالجتها من خلال التحلل البيولوجي إذ تستهلك الكائنات الحية الدقيقة الملوثات وتتحول إلى أنسجة خلوية وماء ونيتروجين.
  • الخطوة الخامسة التسوية الثانوية: تسمح الخزانات الدائرية الكبيرة التي تسمى المصافي الثانوية للمياه العادمة المعالجة بالانفصال عن خزانات التهوية في هذه الخطوة.
  • الخطوة السادسة الترشيح: يتم صقل النفايات السائلة في هذه الخطوة عن طريق الترشيح عبر وسائط بوليستر، حيث يتم غسل المواد الملتقطة على سطح المرشحات القرصية بشكل دوري وإعادتها مرة اخرى للمعالجة.
  • الخطوة السابعة التعقيم: للتأكد من أن مياه الصرف المعالجة خالية فعليًا من البكتيريا يتم استخدام التطهير بالأشعة فوق البنفسجية بعد خطوة الترشيح، حيث تقتل عملية المعالجة بالأشعة فوق البنفسجية البكتيريا المتبقية إلى مستويات عالية من التطهير.
  • الخطوة الثامنة امتصاص الأكسجين: حيث تكون المياه المعالجة في هذه المرحلة في حالة عالية الجودة ومستقرة جدًا، ويتم تهويتها إذا لزم الأمر لرفع الأكسجين المذاب إلى المستوى المسموح به.

اقرأ أيضًا: ما هي مصادر تلوث الماء وطرق المحافظة على المياه

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على تستعمل مياه الصرف الصحي المعالجة في مجموعة من الاستعمالات، كما وتم التعرف على خطوات معالجة مياه الصرف الصحي.

المراجع

  1. ^britannica.com , Sources Of Water Pollution , 26/3/2021
  2. ^ecomena.org , Wastewater Treatment Process and its Benefits , 26/3/2021
  3. ^oconomowoc-wi.gov , Treatment Steps , 26/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *