تسمى طاقة استخدام المياه الجارية لإنتاج الكهرباء

كتابة أحمد سليمان -
تسمى طاقة استخدام المياه الجارية لإنتاج الكهرباء

تسمى طاقة استخدام المياه الجارية لإنتاج الكهرباء ، بدأ العالم بالبحث عن مصادر للطاقة تكون أقل تكلفة وأقل ضرر بالبيئة، تكون بديلًا عن مصادر الطاقات التقليدية والطاقة الكهرومائية واحدة من تلك الخيارات التي بدأ العمل على تطويرها منذ زمن، وسنتحدث في هذه السطور عن آلية توليد الطاقة الكهرومائية وميزاتها وعيوبها.

تسمى طاقة استخدام المياه الجارية لإنتاج الكهرباء

تسمى طاقة استخدام المياه الجارية لإنتاج الكهرباء، الجواب الصحيح هو الطاقة الكهرومائية، وهي طاقة متجددة تنتج من تحويل الطاقة الحركية للمياه المتحركة الجارية إلى طاقة ميكانيكية بواسطة التوربين، ثم يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية بواسطة مولد كهربائي متزامن مع التوربين.

شاهد أيضًا: الطاقة الكهرومائية من المصادر البديلة للطاقة

طريقة توليد الطاقة الكهرومائية

تعتمد طريقة توليد الطاقة الكهرومائية على تحويل الطاقة كامنة ثقالية للمياه إلى طاقة حركية من خلال تدفق المياه على التوربين، ولتأمين طاقة كامنة ثقالية يتم إنشاء سدود يتم من خلالها حجز المياه في بحيرات اصطناعية عالية وبسعات كبيرة حيث تزداد الطاقة الكامنة بازدياد ارتفاع منسوب المياه، وبعد فتح المنفذ المائي تتدفق المياه الحملة للطاقة الكامنة وتتحول بفضل التوربين إلى طاقة حركية، حيث يتم ربط التوربين بمولد كهربائي يعمل على تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية.[1]

شاهد أيضًا:  من المشاكل الناتجة من تأثيرات الطاقة الكهربائية

مزايا وعيوب الطاقة الكهرومائية

من مزايا الطاقة الكهرومائية هي:

  • طاقة متجددة.
  • تكلفتها منخفضة.
  • تساعد في التقليل من الانبعاثات الغازية مما يقلل من ظاهرة الاحتباس الحراري.
  • تساعد في السعة التخزينية للمياه السطحية.

أما أهم عيوبها فهي:

  • يؤدي إلى نزوح السكان نتيجة إنشاء السدود التخزينية على حساب الأراضي القابلة للزراعة.
  • تؤدي إلى فيضان الأراضي الصالحة للزراعة مما يغير من النظام البيئي في منطقة إنشاء السدود.

أنواع محطات الطاقة الكهرومائية

هناك ثلاث أنواع رئيسية لتوليد الطاقة الكهرومائية:

  • محطات طاقة الجاذبية: تنتج الطاقة التي تحرك التوربينات المائية من تدفق المياه من السدود باتجاه البحيرات خلف السدود، كما هو الحال في محطات الطاقة المقامة على الأنهار.
  • محطات الطاقة الهيدروليكية الاحتياطية: حيث يتم ضخ المياه من حوض منخفض إلى حوض مرتفع باستخدام توربينات عكسية باستخدام الطاقة الكهربائية، وعند الحاجة للكهرباء يتم ضخ المياه من الحوض المرتفع إلى الحوض المنخفض ليتم توليد طاقة كهرومائية، حيث تعتبر محطات تخزين للكهرباء.
  • محطات طاقة المد والجزر: وهي محطات تعتمد على ظاهرة المد والجزر الطبيعية في توليد الطاقة الكهربائية، وذلك من خلال الاستفادة من تدفقات المد والجزر  وتيارات البحر وحركة الأمواج.

شاهد أيضًا: توليد الكهرباء باستخدام طاقة المياه الجارية هي

وبعد أن شارف مقالنا تسمى طاقة استخدام المياه الجارية لإنتاج الكهرباء على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على طريقة توليد الطاقة الكهرومائية، والتعرف على ميزاتها وعيوبها، وكذلك الاطلاع على أنواع المحطات الكهرومائية.

المراجع

  1. ^ usgs.gov , Hydroelectric Power: How it Works Completed , 22/01/2022
235 مشاهدة