تصنف الطلائعيات بناء على

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 22 يونيو 2021 , 12:06
تصنف الطلائعيات بناء على

تصنف الطلائعيات بناء على ؟، سنذكر في هذا المقال الأساس التي تُصنّف الطلائعيات بناءً عليه، كما سنقدّم تعريفًا مبسّطًا للطلائعيات، وسنطرّق إلى ذكر أبرز خصائص الطلائعيات، وفي نهاية المقال سنذكر بعض الحقائق عن الطلائعيات، ومنها دورها في التسبّب بالمرض للإنسان، ودورها في الحفاظ على التوازن البيئي.

ما هي الطلائعيات؟

الطلائعيات هي كائنات أولية حقيقية النواة بسيطة، وهي وليست نباتات ولا حيوانات أو فطريات، والطلائعيات أحادية الخلية في الطبيعة ولكن يمكن أيضًا العثور عليها كمستعمرة للخلايا، ويعيش معظم الطلائعيات في الماء أو البيئات الأرضية الرطبة أو حتى كطفيليات[1].

شاهد أيضًا: ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات

تصنف الطلائعيات بناء على

تصنف الطلائعيات بناء على أنواعها إلى عدة مجموعات رئيسية، وهي كما يأتي[2]:

الطلائعيات ذو السوط

يمتلك هذا النوع سوطًا للتنقل، وقد تكون هذه الطلائعيات من الأحياء المائية أو الطفيليات أو المتعايشين، وهي يمكن أنْ تكون من دون نوى، وأحيانًا متعددة النوى.

الطلائعيات الأميبية

تستخدم هذه الطلائعيات أقدام كاذبة للتنقل، وابتلاع المواد الغذائية، وهي في الغالب تعيش في البحار ، وفي المياه العذبة، وفي التربة الرطبة.

الطلائعيات الطفيلية

وهي طفيليات، تتسبّب في بعض الأمراض الخطيرة، مثل الكوكسيديا في الطيور، وتستمد غذائها من خلال التطفل على الكائنات الأخرى.

الطفيليات الهدبية

تمتلك هذه الطلائعيات عددًا من الأهداب خلال جزء أو كامل من دورة حياتها، وتستخدم الأهداب للتنقل والحصول على الطعام، وهناك مناطق محددة للابتلاع والإخراج عندها، وتتكون منطقة الابتلاع من فتحة في الفم.

شاهد أيضًا: نظام التصنيف الحديث يقسم المخلوقات الحية إلى ست

ما هي خصائص الطلائعيات؟

بعد أنّ أجبنا على عنوان المقال تصنف الطلائعيات بناء على، يمكننا القول بأنّ السّمة الأساسية لجميع الطلائعيات هي أنها كائنات حقيقية النواة، هذا يعني أن لديهم نواة محاطة بغشاء، أمّا السمات المميزة الأخرى لها فهي كما يلي[1]:

  • عادة ما تكون الطلائعيات مائية، لذلك فهي توجود في التربة الرطبة، أو في المناطق ذات الرطوبة.
  • معظم أنواع الطلائعيات هي كائنات وحيدة الخلية، ومع ذلك هناك عدد قليل من الطلائعيات متعددة الخلايا مثل عشب البحر، حيث تنمو بعض أنواع عشب البحر بشكل كبير بحيث يتجاوز ارتفاعها أكثر من 30 متر (عشب البحر العملاق).
  • تحتوي خلايا الطلائعيات على نواة وعضيات مرتبطة بالغشاء، تمامًا مثل أي حقيقيات نوى أخرى.
  • تصنف الطلائعيات بناء على التغذية، إلى ذاتية التغذية أو غيرية التغذية بطبيعتها، إذ يمكن للكائن الذاتي التغذية أن يصنع طعامه ويبقى على قيد الحياة، من ناحية أخرى  يجب على الكائن غير المتغذي أن يستمد تغذيته من الكائنات الحية الأخرى مثل النباتات أو الحيوانات للبقاء على قيد الحياة.
  • لوحظ وجود تكافل عند الطلائعيات، فعلى سبيل المثال عشب البحر هو كائن متعدد الخلايا يوفر حماية لثعالب الماء من الحيوانات المفترسة وسط عشب البحر السميك، بدورها ، تأكل ثعالب الماء قنافذ البحر التي تتغذى على عشب البحر.
  • لوحظ التطفل في الطلائعيات، حيث يمكن أن تسبب الأنواع مثل البروتوزوا المثقبية مرض النوم لدى البشر.

شاهد أيضًا: تتكاثر معظم الطلائعيات عن طريق

أبرز الحقائق العلمية عن الطلائعيات

هناك العديد من الخصائص العلمية المُثبتة عن الطلائعيات، ومن أبرزها ما يأتي[3]:

  • لخلايا الطلائعيات حجرة مركزية مميزة تسمى النواة، والتي تضم مادتها الوراثية، كما لديها أيضًا آلية خلوية متخصصة تسمى العضيات تقوم بتنفيذ وظائف محددة داخل الخلية.
  • تمتلك الطلائعيات الضوئية مثل الأنواع المختلفة من الطحالب على البلاستيدات، تعمل هذه البلاستيدات كموقع لعملية التمثيل الضوئي (عملية جمع ضوء الشمس لإنتاج العناصر الغذائية في شكل كربوهيدرات)، وتشبه البلاستيدات في بعض الطلائعيات تلك الموجودة في النباتات، ولكنها تختلف في اللون.
  • تمتلك معظم الطلائعيات الميتوكوندريا، وهي العضية التي تولد الطاقة لتستخدمها الخلايا، باستثناء بعض الطلائعيات التي تعيش في ظروف نقص الأكسجين، أو بيئات تفتقر إلى الأكسجين.
  • تصنف الطلائعيات بناء على تغذيتها إلى طلائعيات ذاتية أو غيرية التغذية (كائنات حية تبحث عن مصادر خارجية للغذاء في شكل مواد عضوية)، في المقابل تنقسم الطلائعيات غيرية التغذية إلى فئتين، الفئة الأولى تكون أجسامها الخلوية لتطويق وابتلاع الطعام ،  بينما تمتص الفئة الثانية العناصر الغذائية من البيئة المحيطة.
  • تصنف الطلائعيات بناء على طريقة التكاثر، فمعظما تتكاثر  في المقام الأول من خلال الآليات اللاجنسية، ويمكن أن يشمل ذلك الانشطار الثنائي، حيث تنقسم الخلية الأم إلى خليتين متطابقتين أو انشطار متعدد، حيث تؤدي الخلية الأصل إلى عدة خلايا متطابقة.
  • الطلائعيات مسؤولة عن مجموعة متنوعة من الأمراض البشرية بما في ذلك الملاريا ومرض النوم والزحار الأميبي وداء المشعرات، وتعد الملاريا في البشر مرض مدمر، تسببه خمسة أنواع من الطفيليات، والتي تنتقل إلى البشر عن طريق أنثى البعوض، وهي تصيب خلايا الدم الحمراء وتتكاثر بسرعة وتدمرها، ويمكن أن تتسبب أيضًا في التصاق خلايا الدم الحمراء بجدران الأوعية الدموية الصغيرة، وهذا يخلق مضاعفات قاتلة تسمى الملاريا الدماغية (وفقا لمركز السيطرة على الأمراض)، تذكر منظمة الصحة العالمية (WHO)  أنه في عام 2015  كان هناك ما يقدر بنحو 438000 حالة وفاة بسبب الملاريا في العالم ، معظمها (90 في المائة) حدثت في أفريقيا.
  • تلعب الطلائعيات دورًا مهمًا في البيئة، حيث ما يقرب من 50 بالمائة من عملية التمثيل الضوئي على الأرض تتم بواسطة الطحالب.
  • تعمل الطلائعيات كمحللات وتساعد في إعادة تدوير العناصر الغذائية من خلال النظم البيئية، بالإضافة إلى ذلك، تتغذى الطلائعيات في مختلف البيئات المائية ، بما في ذلك المياه المفتوحة ومحطات المياه وأنظمة التخلص من مياه الصرف الصحي، وتتحكم في التجمعات البكتيرية، وإذا خلا العالم من الطلائعيات، فسوف ينهار النظام البيئي بسرعة كبيرة.

شاهد أيضًاعلى أي أساس تم تقسيم الطلائعيات إلى ثلاث مجموعات

تصنف الطلائعيات بناء على، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة حول تصنيف الطلائعيات وتعريفها، وأبرزخصائصها، وأبرز الحقائق حولها، والتي من ضمنها أهميتها الكبيرة في الحفاظ على التوازن البيئي.

 

المراجع

  1. ^ byjus.com , Protista , 22/6/2021
  2. ^ toppr.com , Kingdom Protista , 22/6/2021
  3. ^ livescience.com , What Are Protists? , 22/6/2021
83 مشاهدة