تطبيقات على الخلايا الشمسية

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 22 نوفمبر 2019 , 18:11
تطبيقات على الخلايا الشمسية

تتعدد التطبيقات التي تعتمد على الشمس كمصدر أساسي مزوّد للطاقة، كما أن هناك العديد من تطبيقات عل الخلايا الشمسية والتي ازداد استخدامها في الفترة الأخيرة والتي تعتمد اعتمادًا أساسيًّا على الخلايا الشمسية، حيث إنها تتميّز بانخفاض تكلفتها، وتطور صناعتها.

وبذلك فيعد استخدام تلك التطبيقات بمثابة الاسثمار الناجح على المدي البعيد. ومن هنا سنعرض في مقالتنا هذه تطبيقات على الخلايا الشمسية، وكذلك مميّزات تلك التطبيقات من حيث الاستخدام.

تعريف الخلايا الشمسية

الخلايا الشمسية أو الخلايا الكهروضوئيّة هي عبارة عن أشباه موصلات سيليكونية تعمل على استقبال آشعة الشمس وتعمل على تحويلها إلي طاقة كهربائية، حيث يتم تجميع مجموعة كبيرة من الطاقة عن طريق الألواح الشمسيّة والتي تتلون باللون الأسود أو الداكن، حيث تزداد كمية الطاقة الكهربائية مع زيادة عدد الخلايا الشمسية التي تتكون منها.

أبرز تطبيقات على الخلايا الشمسية

هناك العديد والعديد من التطبيقات التي تدخل الطاقة الشمسية في تركيبها وذلك لما لها من مميزات عدة في استخدامها، ومن أبرز تلك التطبيقات ما يلي:

  • إنارة أعمدة الإنارة في الشوارع، أصبح الاعتماد على الخلايا الشمسية في أعمدة الإنارة في الشوارع أمرًا بديلًا عن توصيل الكوابل الكهربائية بين تلك الأعمدة.
  • الأجهزة المحمولة التي تعتمد على الطاقة الشمسية، مثل الشواحن المحمولة، والهواتف، والساعات والكشّافات المزودة بالخلايا الشمسية.
  • تصميمات الديكور، هناك العديد من التصميمات الديكوريّة التي تعتمد علي دمج الخلايا الشمسية الضوئية مما تعمل على إضافة لمسة جماليّة في المكان.
  • أجهزة رفع المياه من بطن الأرض، هناك بعض المضخّات التي تعمل بالطاقة الشمسية، وبذلك تعد تلك الأجهزة هي بديلًا عن الأجهزة الأخري التي تعتمد على الكهرباء لهذه الآلية. وعادة مايتم استخدام تلك الطريقة في البلاد النائية التي تفتقر إلي الكهرباء والعديد من الخدمات والطاقات.
  • التدفئة المنزلية، حيث يتخذ غالبية الناس في أيام الشتاء من الشمس مصدرًا جيدًا للحصول على الدفئ اللازم.
  • تسخين المياه، وبهذه الآلية من استخدام الشمس مصدرًا لتسخين المياه، فإن هناك العديد من أنواع الطاقات التي قد تشكل مصدرًا ملوثًا للبيئة تكون قد تم الاستغناء عنها، واستُخدمت الطاقة الشمسية بدلًا جيدًا.
  • شحن البطاريات، تعتمد بعض من أنواع البطاريات علي استخدام الخلايا الشمسية كمزود لها.

فوائد تطبيقات الخلايا الشمسية

هناك العديد من فوائد التطبيقات التي تعتمد علي الخلايا الشمسية، لذلك هناك العديد والعديد من التطبيقات التي تظهر وتستخدم بكثرة، ومن أبرز تلك الفوائد:

  • انخفاض تكلفتها، مما يعمل على تقليص مصاريف فواتير الكهرباء بشكل كبير.
  • نظافة البيئة، لذلك تتجه معظم الدول إلي أن تصبح الطاقة الشمسية هي المصدر الرئيسي للطاقة في المستقبل بلا منافس.

عيوب الطاقة الشمسية

على الرغم من أن هناك العديد من المميزات التي استخدام تطبيقات الطاقة الشمسية في البيئة وبديلًا عن بعض التطبيقات الأخري التي تستهلك طاقة أخري غير مفيدة للبيئة، إلا أنها تعاني من بعض العيوب نسرد أبرزها في مقالتنا هذه، وهي:

  • ارتفاع التكلفة اللازمة لإنشاء أنظمة الطاقة الشمسية، وبهذا فإن العديد من الأفراد لا يفضلون استخدمها في الأمور المنزلية لتكلفتها العالية.
  • اقتصار استخدام الطاقة الشمسية على فترة النهار فقط، لذلك فهي محدودة الاستخدام من ناحية الوقت، وبذلك لا يمكن الاعتماد عليها في فترة الليل أو في الأجواء الضبابية -أيضًا- والممطرة.
  • التنظيف باستمرار، يجب تنظيف ألواح الطاقة الشمسية باستمرار والعمل على إزالة الأتربة واالأشياء التي تعمل على حجب أشعة الشمس، للحصول على أعلي كفاءة في استخدام تلك الطاقة.
  • صعوبة الاستخدام في بعض المناطق، يصعب استخدام ألواح الطاقة الشمسية في الأماكن المغلقة، أو الضيقة، والتي تُحجب فيها آشعة الشمس بشكل كامل.

1578 مشاهدة