تعتبر الضربة الساحقة احد اهم الضربات الدفاعية

تعتبر الضربة الساحقة احد اهم الضربات الدفاعية

تعتبر الضربة الساحقة احد اهم الضربات الدفاعية؟ تعدّ ألعاب الكرة من أمتع الرياضات الكرويّة، التي يتمّ اللعب بها بشكل جماعي وضمن فريق، كرة القدم، وكرة السلّة، وكرة الطائرة. وفي موقع محتويات سنجيب على ما إذا كانت تعتبر الضربة الساحقة أحد أهم الضربات الدفاعيّة في كرة الطائرة أم لا. كما سنتطرق إلى العديد من المعلومات والخطوات الفنية لمهارة الضرب الساحق في كرة الطائرة.

تعتبر الضربة الساحقة احد اهم الضربات الدفاعية

تعتَبر الضَربة السّاحقة احد اهم الضَربات الدّفاعية العبارة صحيحة، كما وتعرف الضربة الساحقة في رياضة الكرة الطائرة باسم السبايك. في حين تتشابه أنواع الضربات الهجومية في كرة الطائرة في جميع مراحلها، ما عدا مرحلة الضرب.[1]

شاهد أيضًا: قائمة اجمل العاب مائية في البحرين

مراحل أداء الضربة الساحقة

إنّ أداء الضربة الساحقة في الكرة الطائرة، والتي تعتبر أحد أهمّ الضربات الدفاعيّة، تتم في أربع مراحل، نستعرضها بالترتيب على النحو التالي:[1]

  • مرحلة الاقتران: التي يقف اللاعب الضارب فيها عند خط الهجوم.
  • مرحلة الارتقاء: وتعرف بمرحلة النهوض.
  • مرحلة الضرب: تعرف بمرحلة القفز أو الوثب.
  • مرحلة الهبوط.

الخطوات الفنية لمهارة الضرب الساحق في كرة الطائرة

في كرة الطائرة، تتعدد أنواع الضربة الساحقة الدفاعيّة، ونذكر منها ما يلي:[1]

  • الضربة الساحقة الأمامية: وهي أسهل أنواع السّحق وأهمّها. كما ويوليها اللاعبون اهتمامًا كبيرًا. حيث يتمّ عند تنفيذها توجيه الكرة في خطٍّ مستقيمٍ، مع خط الجري للاّعب الذي سينفذها.
  • الضربة الساحقة الجانبية: ويطلق عليها بعض المدرّبين الضّرب الخطافي أو الضّرب بدوران الذّراع. كذلك ويتم تنفيذها عندما يكون اللاّعب بين الشّبكة والكرة. حيث يأخذ الضارب خطوته عبر الوثب بموازاة الشّبكة.
  • الضربة الساحقة الخلفية: ويتم تنفيذها عندما يكون الظّهر مواجهاً للشبكة، فيقفز اللاّعب، ويدور في الهواء حتى يواجه الشّبكة. بينما يقوم بعدها بضرب الكرة بقوة وبسرعة بالغة في أعلى جزء منها.

بذلك نكون قد أكّدنا أنّها تعتبر الضربة الساحقة احد اهم الضربات الدفاعية في الكرة الطائرة. كما وعرضنا معلومات مختصرة عن مراحل أداء الضربة الساحقة، والخطوات الفنية لمهارة الضرب الساحق في كرة الطائرة.

المراجع

  1. ^sport.ta4a.us , الضرب الساحق في كرة الطائرة , 26/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *