تعديل العلم السعودي والشعار والنشيد الوطني التفاصيل

تعديل العلم السعودي والشعار والنشيد الوطني التفاصيل

تعديل العلم السعودي والشعار والنشيد الوطني التفاصيل ، أصدر مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية عدة قرارات من ضمنها تعديل العلم السعودي والشعار والنشيد الوطني. وسنتعرف على تفاصيل تلك التعديل من خلال سطور مقالنا.

تعديل العلم السعودي والشعار والنشيد الوطني التفاصيل

أعلنت مصادر إعلامية سعودية أن مجلس الشورى السعودي وافق بالإجماع على قرار تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني السعودي. حيث يأتي ذلك في إطار مواكبة التطورات التي حققتها المملكة خلال السنوات الأخيرة على كافة الأصعدة. وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد ضجت بالقرار. حيث تضاربت آراء رواد المواقع فالبعض اعتبر ذلك التعديل خطوة جيدة في مجال التطوير لمواكبة برنامج رؤية المملكة 2030. وعلى المقلب الآخر اعتبرها البعض إهانة للتراث والتاريخ السعودي، كما اعتبروا أن كلمات النشيد الوطني من أجمل الكلمات المعبرة عن تاريخ المملكة وتراثها وقوتها. الجدير بالذكر أن تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني لن يكون تعديلًا في المحتوى بل في النظام.[1]

سبب تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني

جاء قرار تعديل نظام والشعار والنشيد الوطني الذي مضى عليه أكثر من 50 عامًا لمواكبة التطورات التي تشهدها المملكة خلال الفترة الماضية في كافة المجالات. وذلك من أجل تطوير بعض الأنظمة والنصوص التشريعية التي تدعم برنامج رؤية المملكة 2030. وقد صرحت المصادر الإعلامية “ظهرت الحاجة إلى سد الفراغ التشريعي، بشأن عدم وجود نظام يُحدد نشيد الدولة، ويفصل الأحكام المتعلقة به.باعتباره متطلبًا مهمًا نص عليه النظام الأساسي للحكم في المادة الرابعة منه.وكذلك ضرورة وضع المحددات والضوابط لاستخدام شعار الدولة، وتحديد العقوبات التي تطبق في حال المخالفة”. كما قام مجلس الشورى بمناقشة مقترح مشروع نظام الأوسمة والجوائز الأجنبية المقدمة إلى السعوديين.

شاهد أيضًا: سبب تغيير العلم السعودي

قرار سعودي بالموافقة على تعديل شعار العلم السعودي والنشيد 

أعلن مجلس الشورى السعودي بعد اتخاذه لقرار تغيير العلم الوطني للبلاد والنشيد الخاص بالدولة. كذلك اعتماد آلية لنظم وتحديد طريقة التعامل مع هذين الأمرين المهمّين في تاريخ الدولة بعد ما يزيد عن خمسين عام من اعتماده. وكان التعديل من اقتراح عضو مجلس الشورى سعد بن صليب العتيبي حيث وافق أعضاء المجلس على المقترح بإجماع 25 عضو. ومن المقرر أن يتم عرض المقترح على جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز لاعتماد الموافقة النهائية. وبحسب المصادر فإن التغيير سوف يقتصر على نظام العلم والشعار والنشيد الوطني للمملكة العربية السعودية دون المساس بمحتوى أو شكل أي منهما.

أسباب تغيير علم السعودية 

تمّ اعتماد قرار تغيير علم المملكة العربية السعودية عبر مجلس الشورى تبعًا للأسباب التالية:

  • إن تغيير العلم السعودي يأتي في إطار مواكبة الحراك الكبير تشهده المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة. والتي شملت تطوير العديد من الأنظمة والنصوص التشريعية.
  • يهدف قرار تغيير النشيد الوطني والعلم السعودي إلى سد الفراغ التشريعي الذي نشأ عن عدم وجود نظام يتولى عملية تحديد النشيد الخاص بالدولة. ويعمل على الفصل بين الأحكام التي تتعلق به، على اعتباره أحد المطالب المُحققة.
  •  ترسيخ المحددات والضوابط الخاصة لاستخدام شعار المملكة في جميع المناسبات،كذلك العمل على تحديد العقوبات الخاصة التي ستطال المخالفين لتلك الأمور.

بذلك نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على تعديل العلم السعودي والشعار والنشيد الوطني التفاصيل ، حيث ذكرنا تفاصيل تعديل العلم السعودي والنشيد الوطني. كما استعرضنا أسباب تغيير العلم السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *