تعريف الخلايا العصبية

تعريف الخلايا العصبية

يمكن تعريف الخلايا العصبية على أنها العنصر الأساسي والضروري في كافة العمليات السيكولوجية في جسم الإنسان، والتي تشمل جميع السلوكيات التي يقوم بها من ردود أفعال يصدرها الإنسان ومعالجة المعلومات تتم بواسطة الخلايا العصبية في الدماغ. تعمل الخلية العصبية على نقل الإشارات التحفزية إلى العضو المحدد مما يؤدي إلي صدور رد فعل من هذا العضو جراء هذه الإشارة العصبية.

كيفية تنشيط الخلايا العصبية

بعد تعريف الخلايا العصبية سنذكر بعض من السلوكيات التي إذا اتبعها الشخص، سيحفاظ على خلاياه العصبية، ويحفزها باستمرار، ومنها:

الاستماع إلي الموسيقى

تلعب الموسيقي دورا هامًا في تنشيط خلايا الدماغ، حيث تعمل الموسيقى على تلطيف المزاج وتحفيز الخلايا العصبية، لذلك نجد أن الموسيقين هم أكثر الأشخاص القادرين على الحفاظ على الخلايا الدماغية لما يمارسونه من ابتكار متجدد في المقطوعات الموسيقية.

النوم بعدد ساعات كافي ليلًا

تثبت الدراسات أن قلة النوم من الأسباب المؤدية إلي تلف الخلايا العصبية في الدماغ، لذلك ينصح دائما بالنوم لمدة كافية فهي كفيلة بالحفاظ على خلايا الدماغ العصبية، وتترواح تلك الفترة الكافية المطلوبة للنوم من بين 7 ساعات إلي 10 ساعات يوميًا وتفضل أن تكون ليلًا.

تناول بعض الأطعمة المفيدة

من أكثر الطرق حفاظًا على الجهاز العصبي هو الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالفسفور والأوميجا 3، مثل السمك حيث يعد من أكثر الأطعمة حفاظًا على الذاكرة وتعمل على حماية الدماغ وتسهيل انتقال المعلومات بين الخلايا العصبية.

الاستمرار في التعلم

الاستمرار في التعلم من أفضل الطرق لتحفيز الخلايا العصبية في الدماغ، حيث أنها من أفضل الطرق لإبقاء الدماغ نشطًا ويقظًا، وزيادة المعلومات في أي من المجالات من أكثر العوامل التي تعل على زيادة الروابط الدماغية بين الخلايا العصبية.

أنواع الخلايا العصبية

تنقسم الخلايا العصبية إلي ثلاثة أنواع رئيسية، وهي كالآتي:

الخلية العصبية الحسية

تعرف الخلية العصبية الحسية على أنها الخلايا المسؤولة عن تحويل المحفزات الخارجية إلي محفزات داخلية، وتعمل على إرسال المتغيرات إلي بقية عناصر النظام العصبي ليكون نهاية تلك المتغيرات هو الدماغ والحبل الشوكي.

الخلية العصبية الحركية

هي الخلايا التي تتفاعل مع الألياف العضلية عن طريق مشابك خاصة تسمي الموصلات العصبية العضلية، وتوجد في الجهاز العصبي المركزي.

الخلية العصبية الداخلية

هي خلايا وسطية تعمل كصلة بين كل من الخلايا العصبية الحسية والخلايا العصبية الحركية، وتوجد ضمن خلايا الجهاز العصبي المركزي، تتصل محاور الخلايا العصبية الداخلية بالخلايا القريبة منها الحسية أو الحركية. تعمل الخلايا العصبية الداخلية على اختصار الوقت وذلك عن طريق إرسال الرسائل إلي الحبل الشوكي وتلقيها منه بدلًا من إرسالها إلي الدماغ ثم إعطاء إشارات أخرى.

وظيفة الخلايا العصبية

تكمن الوظيفة الأساسية للخلايا العصبية في كونها تقوم بنقل الإشارات الحسية من الأعضاء إلى الحبل الشوكي والدماغ، ومن ثم يقوم الجسم بالإستجابة جراء هذا التنبيه. تنقسم الخلايا العصبية إلى نوعين: الخلايا العصبية التتابعية والخلايا العصبية الحركية، حيث تعمل الخلايا العصبية التتابعية بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركز إلى أخر، بينما تحمل الخلايا العصبية الحركية إشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى المستجيبات.

الخلايا العصبية في الدماغ تتنوع من إنسان لأخر حيث يتكون الدماغ من مئة مليار خلية عصبية، يبدأ الإنسان بفقد عدد من الخلايا الدماغية تقدر بسبع آلاف خلية خلال اليوم الواحد، كما أن فترة الحمل فترة فارقة في حياة المرأة حيث في تبدأ الخلايا العصبية بالارتفاع في البدايات الأولى من الحمل وذلك بمعدل مائتين وخمسين ألف خلية خلال الدقيقة الواحدة.

7063 مشاهدة