تعريف الفقه لغة واصطلاحا

كتابة نور محمد -
تعريف الفقه لغة واصطلاحا

تعريف الفقه لغة واصطلاحًا فقد اشتمل الفقه على العديد من الأحكام الشرعية التي وجب فعلها لجميع المسلمين وله العديد من الشروط والقواعد الخاصة به ويجب على كل مسلم ومسلمة أن يجتهدوا لمعرفة أحكام علم الفقه وقواعده لفهم كافة أصول الدين الإسلامي.

تعريف الفقه لغة

الفقه لغة هو يشمل الفهم والإدراك والاستدلال فو يدل على الفهم الجيد للكلام والإدراك الدقيق لمعناها وما قد تم إخفاءه من مقاصد أخرى له فعلم الفقه يشمل على العلم بالشيء وفهمه في نفس الوقت وقد عرف العلماء الفقه لغة هو معرفة وإدراك هدف المتكلم من كلامه.

تعريف الفقه اصطلاحا

الفقه اصطلاحا هو مجموعة من الأحكام التي أتت من خلال الوحي لجميع المسلمين ويتوصل إليها من خلال المجتهدين الذين يسعون إلى فهم وإدراك الأمور الفقهية التي يحتاجها الشخص في حياته مثل علم المواريث، والفقه في اصطلاح الأصوليين هو العلم الذي صدر عليه الحكم الشرعي من خلال القيام باستنباط العديد من الأحكام العلمية التفصيلية.

تعريف الفقه وأصوله

علم الفقه هو العلم الذي يهتم بالعديد من القواعد والقضايا التي وجدت في القران الكريم والسنة النبوية فيقوم علماء الفقه بالاجتهاد واستنباط جميع الأحكام الشرعية وإثباتها بالأدلة التي تعطي نتيجة استنتاج الحكم من مصدره المؤكد.

شاهد أيضًا: المعنى الدال على الفقه هو

تعريف علم أصول الفقه

علم أصول الفقه هو علم مستقل ذاتيًا لا يتجزأ عن بعضه لبعض ووفقًا لتعرف علم أصول الفقه للشافعية هو العلم الذي يوصل لمعرفة كافة الحقائق والدلائل بشكل مفصل وكيفية الإستفادة من تلك الحقائق أما نسبة إلى تعريف المالكية والحنفية في تعريف علم أصول الفقه أنه هو العلم الذي يشمل على مجموعة من القواعد العامة التي يتوصل إليها علماء الفقه لاستنتاج كافة الأحكام الشرعية والأدلة الخاصة بها.

علم أصول الفقه تم تعريفه أنه هو العلم الذي يشمل معرفة الشيء وإدراكه وهو يعني الهبة والقدرة على التصديق المؤكد لما يتوافق مع الوضع الحالي مع الاستدلال عليه وقد تم تعريفه بأنه هو علم الأحكام الشرعية المستنتجة من أدلة ومعارف شرعية تتعلق بأفعال المسلمين وتشمل على تحريم وتحليل وحظر وفقًا للأصول الفقهية ومدى العلم بمعرفتها ودلالتها.

تعريف فقه العبادات والفقه المقارن

فقه العبادات هو الفقه الذي يتضمن معرفة الأحكام التي تصدر من الشخص سواءً كانت تلك الأفعال فعلية أو قولية والهدف من ذلك هو تنظيم علاقة البشر بالله عز وجل ومعرفتهم العبادات بطريقة صحيحة سواءً زكاة أو صلاه أو صيام وغيرها من العبادات، أما الفقه المقارن هو علم الفقه الذي يتفق عليه عدد كبير من علماء الفقه فيتفقوا في مسائل معينة ويختلفوا في أخرى وفقًا لرأي كل منهم ورؤيته المختلفة عن الآخر لذلك يتم جمع كافة الأدلة التي تتعلق بذلك الرأي ومن خلال جمع كافة الأدلة يعرف الدليل الراجح من بينهم ويتم تصحيح الآراء وفقًا لذلك.

تعريف فقه الأسرة

هو علم الفقه الذي يشمل على العديد من القواعد والأحكام الفقهية التي يصدر عنها اقوال وأفعال تخص جميع الأحكام التي تتعلق بالأسرة وتسمى بأحكام الأحوال الشخصية وتشمل على أحكام الزواج وأحكام الطلاق  وجميع ما قد يترتب عليها من حقوق للزوجين مثل أحكام النفقة وأحكام النسب وغيرها من الأمور التي تخص الأسرة.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على تعريف الفقه لغة واصطلاحًا وأنه هو العلم الذي يتضمن الفهم والإدراك الجيد للأحكام والاستدلال عليها  كما ذكرنا أيضًا تعريف علم أصول الفقه وذكرنا نبذة مختصرة عن فقه العبادات والفقه المقارن وفقه الأسرة.

32 مشاهدة