تعريف الوقف في الاسلام

كتابة نور محمد -
تعريف الوقف في الاسلام

تعريف الوقف في الاسلام حيث أن الشريعة الإسلامية مليئة بالمفردات والمصطلحات الشرعية ذات المعاني والأحكام الدينية، تلك المصطلحات اختص بتبين وتوضيح معناها علماء الشريعة الإسلامية استنادًا على القرآن الكريم وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تعريف الوقف في الاسلام

الوقف في الإسلام لغويًا يعني الحبس والكف ويدل أيضًا على المنع بينما في الاصطلاح الشرعي هو حبس ومنع عين معينة من أن تملك لأحد مع التصدق بما يأتي من تلك العين لمنفعة المسلمين في المصرف المباحة شرعًا، والوقف في الإسلام يشتمل على كل الأصول والأعين الثابتة كالمزارع والعقارات والمصانع وما إلى ذلك.

بجانب أن الوقف يشتمل على الأعين القابلة للنقل كالآلات الصناعية والزراعية والنقود والطعام وغيرهم، الوقف يختلف اختلاف كلي عن الصدقة حيث إن الصدقة تنتهي بالإعطاء والإنفاق عكس الوقف فهو دائم العطاء ودائم الإنفاق والتصدق منه وذلك عن طريق حبسه ومنع تملكه من قِبل العباد، كما أن للوقف أربعة أركان لا بد من توافرها لكي يصح كون العين الناتج عنها المنفعة وقف، وتلك الأركان هي:

  • موقوف عليه
  • واقف
  • صيغة وقف
  • موقوف

شاهد أيضًا: ما تعريف العقيدة الاسلامية

ما هي أدلة مشروعية الوقف

دل على جواز ومشروعية الوقف الكثير من الأدلة الواردة في كتاب الله سبحانه وتعالى وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، من ضمن تلك الأدلة ما يلي:

  • قول الله عز وجل في سورة آل عمران: “لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ”.
  • ما روي أن عمرو بن الحارث بن المطلق رضي الله عنه أنه قال: ” ما ترك رسول الله إلاّ بغلته البيضاء وسلاحه، وأرضاً تركها صدقة”.
  • وما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما: “أصاب عمر بخيبر أرضاً فأتى النبي فقال: أصبت أرضاً لم أصب مالاً قط أنفس منه فكيف تأمرني به، قال: إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها، فتصدق عمر أنه لا يباع أصلها ولا يوهب ولا يورث، في الفقراء والقربى والرقاب وفي سبيل الله والضيف وابن السبيل لا جناح على من وليها أن يأكل منها بالمعروف أو يطعم صديقا غير متمول فيه “.

ما هي أنواع الوقف

الوقف في الإسلام ينقسم إلى نوعين رئيسين ونوع أخر فرعي متفرع من النوعين الرئيسين، كالآتي:

  • أولًا الوقف الأهلي أو ما يسمى بالوقف الذري: هو الوقف الخاص بفئة معينة أو ذرية معينة وبالتالي لا تخرج منفعة ذلك الوقف سوى لهم ولذريتهم وما لهم من أقارب.
  • ثانيًا الوقف الخيري: هو الوقف الذي خصصت منفعته قربة لله سبحانه وتعالى.
  • ثالثًا الوقف المشترك: هو الوقف الجامع بين خصائص وصفات الوقف الخيري والوقف الأهلي.

وفي النهاية نكون قد عرفنا تعريف الوقف في الاسلام حيث أن الوقف في الإسلام لغويًا يعني الحبس والكف ويدل أيضًا على المنع بينما في الاصطلاح الشرعي هو حبس ومنع عين معينة من أن تملك لأحد مع التصدق بما يأتي من تلك العين لمنفعة المسلمين في المصرف المباحة شرعًا.

3 مشاهدة