تفاعل المجموعات البشرية مع البيئة المحيطة بهم تسمى

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر 2020 , 09:12 - آخر تحديث : 24 ديسمبر 2020 , 08:12
تفاعل المجموعات البشرية مع البيئة المحيطة بهم تسمى

تفاعل المجموعات البشرية مع البيئة المحيطة بهم تسمى ؟ حيث يجتمع البشر مع بيئاتهم إن كانت هذه البيئات صغيرة أو كبيرة أو نامية ويتفاعلون مع بيئاتهم باللغة والثقافة والدين والأعراف والتطور التكنولوجي، فماذا يطلق على هذه الظاهرة ؟ هذا ما سنجيب عليه بالتفصيل لاحقًا.  

تفاعل المجموعات البشرية مع البيئة المحيطة بهم تسمى

تفاعل المجموعات البشرية مع البيئة المحيطة بهم هي حالة متقدمة من المجتمع البشري إذ تحتوي على أشكال متطورة من الحكومات والثقافات والصناعات والأعراف الاجتماعية المشتركة، وهذا التفاعل يسمى بالحضارة، والكلمة نفسها تأتي من الجذر اللاتيني Civilis ، والتي تعني مدني، حيث بدأت كلمة “حضارة” بالظهور لأول مرة خلال عصر التنوير، حيث كان عصر التنوير يدور حول حضارة الجنس البشري باستخدام العقل والتعليم والعلم لرفع مستوى أداء الإنسان. [1]

خصائص الحضارة

حدد المؤرخون وعلماء الأنثروبولوجيا وغيرهم من العلماء العديد من الخصائص الأساسية للحضارة، إذ  تشمل بعض الخصائص المقترحة الأكثر شيوعًا وجود المراكز الحضرية، والطبقات الاجتماعية، والثقافات المشتركة، والدين المشترك، والتخزين الزراعي، والري، واللغة المكتوبة، والتكنولوجيا الحرفية، وحكومة الولاية، حيث كلها تساهم في الحضارة على النحو الآتي: [1]

  • المراكز الحضرية: تشمل المراكز الحضرية المدن أو القرى في جميع أنحاء المنطقة التي تحتلها الحضارة، كما ويعد التلاعب في تخزين المزروعات أمرًا مهمًا لأنه يسمح للناس بضمان معيشتهم في المستقبل، بدلاً من الاكتفاء بتوفير الغذاء على أساس يومي، كما ويسمح الري بنمو المحاصيل. 
  • اللغة المكتوبة: تسمح اللغة المكتوبة في توحد الناس وتسمح لهم بتوصيل الأفكار مع بعضهم البعض، كما وتسمح تقنية التكنولوجية الحرفية ببناء الهياكل والأدوات والفنون المعقدة.
  • التقسيم الطبقي الاجتماعي: هو طريقة لتصنيف فئات مختلفة من المجتمع  إلى حكام، وعمال، وعبيد ، إلخ؛ كما وتشير حكومة الولاية إلى نظام قانوني مشترك للسلطة السياسية، ولعل الأهم من ذلك أن الثقافة تشير إلى أسلوب الحياة بين مجموعة معينة من الناس في هذه الحضارة.

أنواع الحضارات

الحضارة هي مرحلة التنمية الاجتماعية البشرية بالإضافة إلى التنظيم،  والتي تعتبر الأكثر تقدمًا على مر العصور، حيث ازدهرت وتطورت حتى وصلت إلى يومنا هذا ومن أنواع الحضارات التي ساهمت في إزدهار وتطور المجتمعات البشرية في العالم ما يأتي: [2]

  • الحضارة المصرية: اشتهرت الحضارة المصرية في الهندسة البحرية والهندسة المدنية، فقد طوروا ذوقًا في الجبر والهندسة، ولقد عرفوا وطوروا مفهوم بناء السفن، واكتشفوا الأهرامات القديمة.
  • الحضارة الصينية: حضارة أخرى مشهورة بفهمها للرياضيات والعمارة والهندسة المدنية بالإضافة إلى الحرب، حيث في هذه الحضارة تم تطوير البارود والورق والبوصلة، بالإضافة إلى جهاز قياس الزلازل لقياس الزلازل الأرضية، واخترعوا وطوروا المظلات، والطائرات الورقية ، وصنعوا البورسلين والزجاج.
  • حضارة المايا: تقويم المايا المعروف بتنبؤاته الدقيقة، والذي سجل حركات الأجرام السماوية التي كانت تستخدم أساسًا للأغراض الفلكية، كما أن شعب المايا كانوا قادرين على التحديد المسبق لخسوف الشمس وكسوف القمر الذي هو موجود إلى يومنا هذا.
  • حضارة الأزتك: اشتهروا بصهر الذهب والفضة ودمجها مع الأحجار الكريمة مثل الفيروز، وكانوا أول من استخدم النفايات البشرية كأسمدة، كما طوروا وسائل فعالة لعملية الري مثل الري الاصطناعي وبناء السدود.
  • الحضارة اليونانية: طوروا المسح والرياضيات إلى حالة متقدمة، بالإضافة إلى مبادئ أرخميدس، كما وأن هذه الحضارة بالتحديد معروفة بالاختراعات العظيمة.

وفي الختام تم التعرف وبالتفصيل على تفاعل المجموعات البشرية مع البيئة المحيطة بهم تسمى مصطلح يشير إلى تطور المجتمعات منذ قديم الزمان سواء كان تطورًا ثقافيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وفكريًا، ولا يزال إطارًا مفيدًا يمكن من خلاله رؤية كيفية تجتمع البشر وتتشكل المجتمعات.

المراجع

  1. ^ study.com , Lesson What is a Civilization? - Definition & Common Elements , 24/12/2020
  2. ^ quora.com , What are the types of civilizations? , 24/12/2020
415 مشاهدة