تقرير عن الاستفادة من الرافعات المستخدمة في البناء الحديث

تقرير عن الاستفادة من الرافعات المستخدمة في البناء الحديث

تقرير عن الاستفادة من الرافعات المستخدمة في البناء الحديث ، في ظل ما يشهده العالم بأكمله من سباق في بناء أبراج شاهقة العلو ومباني تتكون من عدة طوابق أصبح هناك حاجة ماسة لاستخدام آلات حديثة يتوافق تصميمها مع هذه المباني وأبرز هذه الآلات هي الرافعات التي تُستخدم بكثرة في تشييد المباني الحديثة، ومقال اليوم سيقدم تقرير عن الاستفادة من هذه الرافعات.

مقدمة تقرير عن الاستفادة من الرافعات المستخدمة في البناء الحديث

تُعدّ الرافعات المستخدمة في البناء من المعدات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في تشييد الأبراج والمباني الشاهقة، فهي من أهم الأدوات التي يُعتمد عليها في عملية رفع أو إنزال المعدات الأخرى والمواد المُستخدمة في عملية البناء وتحريكها أفقيًا نحو اليمين أو اليسار، وتكمن أهمية هذه الرافعات بأنها تقلل إلى حد كبير من التكلفة كما أنها تقلل من الوقت الذي تتطلبه عملية البناء، ويعود الفضل بمرونة هذه الرافعات لوجود بكرات وكابلات تعمل على تحريك الأشياء[1].

شاهد أيضًا: ما هو البناء الوحيد الذي يمكن رؤيته من الفضاء

أنواع الرافعات المستخدمة في البناء

هناك اثنتا عشر نوعًا من الرافعات المستخدمة في عملية البناء لكل واحدة منها قدرات ومميزات مختلفة عن الأخرى وهذه الميزات والقدرات هي التي تحدد سبل الاستخدام، وتشمل هذه الميزات قدرة الرفع والوزن وزاوية الرفع ونطاق الرفع وقدرتها على العمل خلال الليل، وفيما يلي سنتعرف بشكلٍ أكبر على بعض أنواع هذه الرافعات [2]:

الرافعات المتحركة

وهي من أكثر أنواع الرافعات شيوعًا واستخدامًا كما أنها من أبسط الرافعات إذ أنها تتكون من دعامة فولاذية يتم تثبيتها على منصة متحركة، ويتم تثبيت ذراع الرافعة في الجزء السفلي والتحكم بعملية الرفع أو الإنزال باستخدام الأسطوانات الهيدروليكية أو كابلات، ويتميز هذا النوع من الرافعات بعدة أمور منها:

  •  يمكن الاستعانة بها في رفع التماثيل الكبيرة وبناء المصاعد الداخلية.
  • منخفضة التكلفة إذ تعد الرافعات المتحركة من أرخص أنواع الرافعات.
  • لا تحتاج لمساحة كبيرة.

رافعات الطرق الوعرة

ويتم الاستعانة بها عند وجود تضاريس صخرية أو ترابية أو تضاريس  غير مستوية أو وعرة في مكان البناء، وتتكون هذه الرافعة من رافعة مثبتة على هيكل سفلي بأربعة إطارات مطاطية مصممة لتتناسب مع طبيعة الطرق والتضاريس الوعرة، وتحتوي هذه الرافعات على ماكينات بمحرك واحد يستخدم في تشغيل الرافعة وتشغيل الهيكل السفلي.

رافعات لجميع التضاريس

وتستخدم في إنجاز المهام على الطرق والتضاريس الوعرة جدًا التي لم تتمكن رافعات الطرق الوعرة من العمل بها، أهم ما يميزها هي قدرتها على المحافظة على توازنها في كافة أنواع التضاريس دون الانقلاب.

الرافعات المثبتة على المركبات

يستخدم هذا النوع من الرافعات محرك واحد للرافعة والهيكل السفلي، يتم تثبيت هذه الرافعات على شاحنات ذات إطارات مطاطية وهذا يجعلها تتنقل في جميع الاتجاهات بشكلِ جيد، أما عن قدرة هذه الرافعات فإنها لا تتجاوز سعتها 50 طنًا، وما يميزها بأنها تستطيع السفر على الطرق السريعة، وهذا يفيد في تقليل التكلفة وسهولة الاستخدام، كما أنها تدور بزاوية 180 درجة، ويوجد منها نوع أغلى ثمنًا لها القدرة على الدوران بزاوية 360 درجة.

رافعات السكك الحديدية

تستخدم هذه الرافعات في بناء خطوط السكك الحديدية أو القيام بعمليات الصيانة والإصلاح لها.

الرافعات الزاحفة

ما يميز هذه الرافعات أنها تحتوي على الرافعة المثبتة على مسار كاتربيلر وهذا يمحنها القدرة والقوة على التعامل مع الأحمال الثقيلة والثقيلة جدًا، ولكل العيب الوحيد لهذه الرافعات أنها باهظة الثمن ومن الصعب نقلها من مكان لآخر.

الرفعات البرجية

وهي أحد الرافعات التي تم صناعتها مؤخرًا ويعتمد عليها كثيرًا في مواقع البناء الحضرية، تثبيت هذه الرافعات على الأرض ويتم ربطها باستخدام قاعدة خرسانية كبيرة يتم تثبيتها بمسامير كبيرة يمكن فكها بسهولة بعد انجاز المهمة، وعادةً تستخدم هذه الرافعات في تشييد المباني شاهقة الارتفاع والأبراج، أهم ما يميز الرافعات البرجية أنه لها قدرة رفع وتحميل تفوق جميع أنواع الرافعات الأخرى، كما أنها مستقرة بشكل كبير وهذا يمنحها القدرة على اتمام المهام الصعبة، وفي المقابل لها بعض العيوب وهي أنها تحتاج لوقت وجهد كبيرين لنقلها من مكان لآخر، كما أنها باهظة الثمن، وتحتاج لتكاليف عالية عند الحاجة لصيانة أحد الأعطال بها.

الرافعات الهوائية

وتسمى أيضًا الرافعات السماوية فهي تبدو كأنها طائرة هليكوبتر، تستخدم في المهام التي يصعب الوصول لها، كما يستعان بها للحمولات الكبيرة.

رافعة تلسكوبية

تتكون هذه الرافعات من أذرع ضخمة مزودة بأنابيب من الداخل، وتستخدم في نقل البضائع من نقطة لأخرى كما يستعان بها في عمليات الإنقاذ.

رافعة محمل

ويطلق عليها أيضًا اسم اللودر، وأهم ما يميزها أنها تحتوي على ذراع قابلة للطي وهذا يجعل من السهل طيها عند الحاجة لنقلها من مكان لآخر أو في حالة عدم الاستخدام، كما يوجد أنواع منها لها القدرة على حمل 200 طن.

رافعة علوية

ويطلق عليها اسم الرافعة المعلقة أو الرافعة العملاقة، وتستخدم بشكل واسع في المصانع لنقل الأحمال الثقيلة وفي بناء السفن.

رافعة عائمة

يستخدم هذا النوع من الرافعات في بناء الموانئ والجسور، وتحميل وإفراغ حمولة السفن، ما يميزها أنه لديها قدرة تصل لـ 9000 طن.

شاهد أيضًا: بحث عن العمل والطاقة والالات البسيطة

حوادث الرافعات

عندما نتحدث عن الرافعات في مكان العمل فإننا نتحدث عن أمر حساس جدًا، فالتسبب بحادث أو مشكلة لا يتطلب سوى خطئًا واحدةً أو لحظة من الغفلة، وبالطبع عند التعامل مع معدات بهذا الحجم فإنّ أي مشكلة هي كارثة، وفي أحدث تقرير عالمي أظهر أن  42% من حوادث الرافعات كان بسبب خطأ في الفك أو التركيب، و27% من الحوادث حصلت أثناء عملية النقل، و 13% من الحوادث حصلت بسبب خطأ من مشغل الرافعة، بينما هناك 10% من الحوادث كانت لأسباب تتعلق بالطبيعة والظروف المحيطة، ووجدت ذات الدراسة بأن معظم الحوادث جاءت بسبب عدم اتباع تعليمات الشركة المُصنعة للرافعة.

وعند انهيار أحد الرافعات فإن الخطر يكون كبير على العمال والموظفين والمشغلين وأي شخص آخر موجود في مكان العمل، ويزداد الحادث سوءًا في حال كان مكان العمل في منطقة عامة مأهولة بالسكان، وأفضل شيء يمكن اتباعه للتقليل من تلك الحوادث هو تدريب العمال المشغلين للرافعة على طريقة الفحص والتشغيل لضمان سلامتهم وسلامة الجميع[3].

شاهد أيضًا: كود البناء الجديد شمال الرياض

تاريخ رافعات البناء

قبل الآلاف السنين حاول القدامى ابتكار طرق وأدوات تساعدهم في حمل الأثقال ورفعها في المكان المناسب، وبحسب ما توصل إليه علماء الآثار فإن الإغريق القدامى كانوا متقدمين عن باقي الشعوب في مجال الرافعات ففي عام 515 قبل الميلاد صنعوا أدوات لرفع مكواة لويس والملاقط على كتل حجرية من المعابد، كما استخدم سكان بلاد ما بين النهرين القدماء البكرات المُركبة قبل 1500 عام قبل الميلاد، وهكذا بقيت الحضارات والأمم تبذل قصارى جهدها لصنع نوع من الرافعات لمساعدتهم في نقل الأثقال وبناء المنازل والقلاع وبناء السفن[4].

شاهد أيضًا: وضح المقصود بعلم الاثار

خاتمة تقرير عن الاستفادة من الرافعات المستخدمة في البناء الحديث

إنّ الرافعات  من أهم المعدات الحديثة التي تستخدم في بناء الأبراج والبنايات الشاهقة، وهي ليس بالاكتشاف الحديث فالحضارات القديمة سعت لاختراع رافعات بسيطة لتسهيل حياتها، كما أنّ مهمة الرافعات لا تقتصر على البناء فهي ضرورية في نقل البضائع وعمل المصانع، ورغم أهميتها إلا أنه في حال وجود خطأ بسيط في تصنيعها أو استخدامها هذا يعني حدوث كارثة تؤدي لخسائر في الأرواح والممتلكات.

تقرير عن الاستفادة من الرافعات المستخدمة في البناء الحديث ، إلى هنا يكون انتهى مقال اليوم الذي قدم تقرير كامل عن الاستفادة من الرافعات المستخدمة في البناء الحديث، إذ تحدث عن أنواع هذه الرافعات وأسباب الحوادث التي تحصل بسببها، كما قدم نبذة عن تاريخ هذه الرافعات.

المراجع

  1. ^ researchgate.net , Contexts in source publication , 14/11/2021
  2. ^ elebia.com , Types of Cranes Used in Construction , 14/11/2021
  3. ^ graphicproducts.com , CRANE ACCIDENTS , 14/11/2021
  4. ^ leecontracting.com , HISTORY OF CRANES , 14/11/2021
41 مشاهدة