تقرير عن رحلة الى معرض الكتاب

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 18 مارس 2021 , 09:03 - آخر تحديث : 18 مارس 2021 , 09:03
تقرير عن رحلة الى معرض الكتاب

تقرير عن رحلة الى معرض الكتاب من التقارير ذات الأهمية البالغة التي يطلب من الطلاب القيام بإعدادها؛ حيث يحرص المعلمون وكتاب المناهج عادة على إنشاء جيل واعي ومثقف من خلال زيادة الوعي لديه بمثل هذه الأماكن التي يمكنه أن يجد فيها كل الفائدة، فبالإضافة إلى إنشاء معارض الكتاب في مناطق مختلفة من البلاد تحرص المدارس على اصطحاب الطلاب في جولة إلى هذه المعارض وتعريفهم بها ومن ثم مطالبتهم بكتابة ما رأوه وشهدوه في هذه المعارض من خلال تقرير وصفي صغير، وفي هذا المقال سوف نساعدكم من خلال نماذج تقرير عن رحلة الى معرض الكتاب جاهزة.

ما الهدف من زيارة معرض الكتاب

معرض الكتاب هو عبارة عن مكان يتم عرض الكتب الكثيرة فيه، من قصص أطفال وروايات لكتاب عالميين وعرب وكتب علمية ودينية قيمة، وكتب ثقافية عامة، يتم إنشاؤه من حين إلى آخر في المدن ويكون عادة برعاية وزارة الثقافة، ولإنشاء مثل هذه المعارض مجموعة من الأهداف يمكن أن نلخصها لكم فيما يأتي:

  • يساعد معرض الكتاب في تكوين كتاب جدد وقراء جدد، فهي تلهم الناس من خلال عادة القراءة.
  • يساعد معرض الكتاب في بناء أمة مستنيرة، ومثقفة.
  • يشهد معرض الكتاب على الأذواق الراقية والثقافة الوطنية للبلد
  • يذكرنا معرض الكتاب بأن الكتب هي أفضل رفقاء لنا.
  • يغير معرض الكتاب من خلال ما يعرضه من الكتب النظرة إلى الحياة ضمن مجال معرفتنا، فالكتب تساعدنا على نسيان الغيرة والحقد والخرافات.
  • نحصل على أفضل الكتب بسعر أرخص من معرض الكتاب.
  • التعرف إلى الكثير من الأصدقاء وزملاء القراءة.
  • فيه جو من الترفيه المميز، فعادة ما يتم استضافة أهم الكتاب والشعراء الذي يلقون بشعرهم ونثرهم على أسماع الحضور، فضلًا عن الكثير من الفقرات الترفيهية.

شاهد أيضًا: في اي عام انطلق معرض الكتاب

تقرير عن رحلة الى معرض الكتاب

الكتاب كنز لا يمكن أن يقدر بثمن، فهو أصل المعرفة، والكتاب جليس جيد يبقى معنا مثل الصديق طوال الوقت، فهو يحتاج فقط إلى بعض العناية، وبعد ذلك لا يريد منا أي شيء أو أي عمل، بل هو الذي يهبنا كنوزًا من العلم لا يمكن الوصول لها إلا من خلاله، ولهذا السبب حرصت مدرستنا على تعريفنا بأهمية الكتاب في حياة كل إنسان وخاصة طالب المدرسة، فنظمت رحلة لأبناء صفنا بالتعاون مع معلم اللغة العربية إلى معرض الكتاب الذي نظمته مدينتنا لنتعرف عليه وعلى ما فيه من كنوز ثمينة.

عندما ذهبنا إلى المعرض كامن هذه المرة الأولى بالنسبة لمعظمنا فكان يعترينا فضول وشوق كبير لخوض هذه التجربة، والتوغل في هذه الزيادة. رتبنا المعلم كصف واحد من الطلاب حتى نتمكن من المشي مع بعضنا ليتسنى للمعلم تعليمنا وتوجيهنا خلال هذه الرحلة، وعندما بدأنا رحلتنا وتجولنا خلال المعرض أخذ يخبرنا المعلم أن الكتاب يستمر في تعليمنا طوال الحياة، وأنه من الأمور التي يجب على الإنسان المحافظة عليها مهما كانت درجة التكنولوجيا التي وصلنا لها.

كم أخبرنا الأستاذ أن معرض الكتاب يلعب دورًا مهمًا في الترويج للكتب، وفي الوقت الحاضر، يحب الناس إقامة معارض الكتب أو حضورها لأنها مفيدة جدًا بالنسبة لهم فهي تعرفهم بالكتب القيمة. في الحقيقة كانت الكتب في المعرض مرتبة في أكشاك، وكانت في كل من هذه الأكشاك مرتبة بطريقة جيدة ومنظمة على الرفوف. كما كان هناك العديد من الكتب والمواضيع المختلفة مثل السيرة الذاتية ، والأدب ، والتاريخ ، والجغرافيا ، والدين ، واللغة ، والعلوم ، والحياة العامة ، والقصص ، والقصائد ، وغيرها من الموضوعات المتوفرة في هذه الأكشاك.

كان الجزء الأكثر جاذبية في معرض الكتاب هو توفر الكتب بأسعار مخفضة للغاية، ومن الجدير بالذكر أن في معرض الكتاب، يمكن للناس الجلوس في مكان للراحة وقراءة الكتاب قبل شرائه؛ فهو أفضل مكان للزيارة يمكن أن يذهب له طالب المدرسة ليحظى بمزيد من العلم والمعرفة. في النهاية أتاح لنا المعلم شراء ما يحلو لنا من الكتب ووصانا بتبادلها لتعم المعرفة، ثم ذهبنا لمنازلنا.

شاهد أيضًا: القارئ الماهر من هو

نموذج تقرير زيارة معرض الكتاب في مدرستي

قامت المدرسة بكل ما فيها من الإدارة والمعلمين بإنشاء معرض للكتاب صغير في المدرسة لتعريف الطلاب بمثل هذه المعارض والحرص على نشر ثقافة القراءة بينهم من خلال هذه الفكرة البسيطة، وفي المعرض كان هناك عرض غني للكتب التي تدور مواضيعها حول جميع المواد تقريبًا التي تهم طلاب المدارس وحتى الكليات، بالإضافة إلى القسم الترفيهي الذي يحتوي على مجموعة من قصص الأطفال وروايات من الأدب العربي والأجنبي ومجموعة كبيرة من كتب التاريخ والأسئلة والثقافة العامة.

انجذب عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور ومحبي الكتاب الآخرين إلى المعرض. لجعل المعرض جذابًا للطلاب، تم تنظيم العديد من المسابقات لطلاب المدرسة في كل يوم من أيام المعرض. كان يمكن للطلاب من جميع المدارس المجاورة المشاركة في هذه المسابقات. وبالمقابل حصل الفائزون على جوائز في الرسم والكتابة واختبارات الذكاء في العلوم والرياضيات والمعرفة العامة. في الحقيقة، لقد حقق المعرض نجاحًا كبيرًا، حيث أثار اهتمام الطلاب بقراءة الكتب المفيدة.

بالنسبة لي بقد اشتريت قصة “سندريلا” و “بياض الثلج” لأختي الصغرى. وبما أن المدرس طلب كتبًا تصلح للثقافة العامة ومفيدة للمدرسة، لقد سررت برؤية كتب حول مواضيع وموضوعات مختلفة، وأحببت أن آخذ جميع الكتب إلى المنزل ولكن لم يكن ذلك ممكنًا، المهم أنني استمتعت كثيرًا بالمعرض، فقد كان يومًا مميزًا.

شاهد أيضًا: من خطوات تصفح الكتاب واستراتيجيات ما بعد القراءة

تقرير عن زيارة معرض الكتاب قصير جدا

في الشهر الماضي، أقيم معرض الكتاب في مدينتي، فقرر مدرس الفصل أن يأخذ صفنا بأكمله إلى المعرض. كانت يوم سبت، وكان الطقس جيدًا. وصلنا إلى المعرض واشترينا التذاكر. وعندما دخلنا المعرض كان هناك المئات من أكشاك الكتب. قمنا بزيارة كل الأكشاك الموجودة، ووجدنا كيف تم تنظيم الكتب في كل كشك بشكل جميل في الرفوف. كان المرشدون يساعدون الزوار ، وكان الباعة في الأكشاك ماهرين ولطيفين للغاية، فقد ساعدونا بكل طريقة ممكنة.

كانت هناك كتب حول كل مادة وموضوع تقريبًا. نظرنا إلى السير الذاتية، والأعمال الأدبية والعلمية والفلسفية لكتاب مشهورين على مستوى العالم. كان هناك كشك خاص هو عامل الجذب الرئيسي للأطفال؛ فقد كان فيه ما يناسب جميع الأطفال تقريبًا من القصص الكلاسيكية التي تربينا عليها. كان النطاق السعري للكتب معقولًا جدًا. وأنا شخصيًا اشتريت بعض الكتب المرجعية العلمية.

شاهد أيضًا: كيف تتصفح كتابا

وصف معرض الكتاب

معرض الكتاب هو المكان حيث يتم عرض أنواع مختلفة من الكتب للبيع أو التعرف. ومع انتشار فكرة معرض الكتاب في الآونة الأخيرة، صارت فكرة شائعة تعمل مختلف الجمعيات والنوادي الثقافية في المدن المختلفة على إنشائها من حين إلى آخر.  من خلال إنشاء فكرة معرض الكتاب نشأ إحساسًا بالاهتمام بالكتب بين عامة الناس، فكان لهذه الفكرة أهمية كبيرة ودور بارز في نشر ثقافة القراءة في كل مكان.

في معرض الكتاب، يتم إنشاء مئات من الأقسام عادة، أو حسب كبر المعرض. ويتم عرض جميع أنواع الكتب تقريبًا من الكتب الخيالية والكتب المدرسية وحتى كتب الدراما وكتب الأطفال والكتب المرجعية وكتب الدين والقصص العالمية والمترجمة وما إلى ذلك، يمكن لكل شخص الاطلاع على الكتاب قبل شرائه، وعند كل قسم تجد شخص مسؤول يمكنه مساعدتك في انتقاء الكتاب الذي يمكنه أن يناسبك. يوجد أيضًا أكشاك للطعام والشراب. ومن الجدير بالذكر أن معرض الكتاب يكون مزدحمًا، خاصة في فترة المساء؛ حيث يتجمع عدد كبير جدًا من العملاء من الذكور والإناث في معرض الكتاب، كما  يزور الكتاب أيضًا المعرض بانتظام.

شاهد أيضًا: خطة لعلاج ضعف الكتابة والقراءة

معلومات عن معرض الكتاب لكتابة تقرير

حتى تكتب تقريرًا مميزًا عن معرض الكتاب عليك أولًا أن تجد المعلومات المناسبة والجمل التي يمكنها أن تساعدك على الكتابة وفيما يأتي نضع لكم مجموعة من المعلومات التي يمكنك إدراجها عند كتابة تقرير عن رحلة إلى معرض الكتاب:

  • الكتب هي كنز من بيت المعرفة، كتاب يبقى معنا مثل صديق جيد طوال الوقت.
  • يلعب معرض الكتاب دورًا مهمًا في الترويج للكتب.
  • في الوقت الحاضر، يحب الناس إقامة معارض الكتب أو حضورها لأنها مفيدة.
  • يمكننا التعرف على الأحداث من خلال الصحف والمجلات والإنترنت.
  • الجزء الأكثر جاذبية في معرض الكتاب هو توفر الكتب بأسعار مخفضة للغاية وفي العديد من الموضوعات المختلفة.
  • معرض الكتاب هو أفضل مكان للزيارة للقارئ وخاصة لطلاب المدارس.
  • في معرض الكتاب، يمكن للأشخاص الجلوس في مكان للراحة وقراءة الكتاب قبل شرائه.

شاهد أيضًا: من عمليات القراءة التمهيدية السريعة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد سلطنا الضوء فيه على أهمية زيادة معرض الكتاب والغاية الكبرى من إنشاء مثل هذه المعارض فضلًا عن إنشاء أكثر من تقرير عن رحلة الى معرض الكتاب يمكنكم الاستعانة به لكتابة واجبكم المدرسي بطريقة مميزة ومختلفة.

4278 مشاهدة