كيف تتصفح كتابا

كيف تتصفح كتابا

كيف تتصفح كتابا هذا ما سنُجيب عليه عبر هذا المقال، تعد القراءة مهارة مميزة لا يملكها كل البشر كما أن البحث، والاطلاع، والتصفح من الأمور التي تساعدك على تنمية المهارات العقلية، وتنشيط الذاكرة كما تجعلك أكثر خبرة، ومعرفة بكافة المجالات فالقراءة هي غذاء الروح، والعقل بالإضافة إلى أثرها الإيجابي، والهادف على الفرد، والمجتمع.

كيف تتصفح كتابا

يعتبر الذهاب للمكتبة، واختيار الكتاب المناسب لك، والموضوع المُفضل للقراءة عنه أمر شيق يعشقه كل مُحبي القراءة، والعلم فأثناء التجول بين ممرات المكتبة تجد نفسك في حيرة بين كم الكتب الهائل المتواجد أمامك لذلك عليك معرفة مجموعة من الخطوات تساعدك على اختيار الكتاب المناسب لك منها:

عدم الخداع بالمظهر

أي عندما تتجول داخل المكتبة، وتسير بين ممراتها تجد مجموعة متعددة من الكتب مختلفة المجالات، والمضمون مطبوعة بألوان مميزة، وجذابة، ويتم تغليفها بأغلفة تعمل على جذب انتباه القارئ كما تُثير انتباهه، وتدفعه لشرائها، ولكن هذا الأمر غير صحيح فالمُميز في الكتاب هو المحتوى، وليس الألوان، وشكل الغلاف لذلك عليك ألا تغتر بالمظهر، ولا تهتم بالجوهر فهو الأساس.

شاهد أيضًا: القارئ الماهر من هو .. وخطوات القراءة الجيدة

الاطلاع على الفهرس

فأثناء بحثك عن كتاب تود قراءته عليك أن تطلع على الفهرس الخاص به قبل شرائه حيث أن الفهرس يساعدك على معرفة العناوين الرئيسة لهذا الكتاب، وما يتحدث عنه بشكل مجمل، وبصورة عامة، وهذا الأمر تجعلك تقرر إذا كان مناسب لك أم لا.

تصفح الكتاب بشكل عشوائي

تتمثل هذه الخطوة في الاطلاع السريع، والعشوائي لمحتوى الكتاب قبل شرائه فهذا الأمر هام جدًا حيث يجعلك تعرف أهم الفصول التي يحتوي عليها هذا الكتاب كما تعلم مدى مناسبته لك، ولزوقك المعرفي.

بالإضافة إلى أن هذا الأمر يساعدك على معرفة أسلوب الكتاب، وطريقة سرده للموضوع، وهل طريقة العرض سلسة جذابة، أو صعبة، ومعقدة؟ حيث أن بعض الكتاب يتبعوا أسلوب المماطلة في عرض الأفكار، والأحداث مما يدفع القارئ للشعور بالملل، والرتابة كما يجعله لا يتمكن من إكمال عملية القراءة.[1]

شاهد أيضًا: اربع خطوات للقراءة المركزة .. ما هي فوائد القراءة المركزة

قراءة الغلاف الخلفي للكتاب

هذه الخطوة هامة جدًا لمن لا يتوافر لديه وقتًا لقراءة الفهرس، أو مضمون الكتاب بشكل سريع فعليه أن يطلع على الغلاف الخارجي للكتاب حيث أنه يحتوي على نبذة مختصرة، وعامة عن محتوى الكتاب، والموضوع الذي يتضمنه كما يتحدث في سطرين عن الكاتب، وأهم مؤلفاته فهذا الأمر يساعد القارئ على أخذ فكرة عامة، وشاملة عن الكتاب، والتعرف على الكاتب، وأسلوبه.

تجنب اختيار الكتب كبيرة الحجم

تعد الكتب الضخمة، وكبيرة الحجم من الكتب التي تتطلب قارئًا هاويًا، وعاشقًا للقراءة لذلك عند اختيارك لكتاب، وأنت في بداية مشوار القراءة عليك ألا تختر كتابًا كبيرة، وصعبة حتى لا تشعر بالملل، وتنفر من القراءة.

فالهام في الموضوع أن تقرأ، وتُنمي، ومداركك، وتوسع آفاق المعرفة لديك كما تتعلم أشياء جديدة، ونافعة حتى، ولو كان الكتاب صغير، ولكن هادف فالعبرة بالاستفادة، وليس بحجم، وضخامة الكتاب.

شاهد أيضًا: من خطوات تصفح الكتاب واستراتيجيات ما بعد القراءة

البحث عن كتاب والتصفح عبر الإنترنت

مع مرور الزمن، وتطور حركة تكنولوجيا المعلومات، والاتصال، ومجال الإنترنت تطورت عملية البحث، وأصبحت أسهل من الأعوام الماضية حيث بإمكانك البحث عن الكتاب الذي ترغب في قراءته، أو عن الكاتب المُفضل لديك، وأنت جالس في منزلك قبل عملية الشراء.

فعليك أن تبحث عن الكتاب المناسب لك، وتقرأ التعليقات، وآراء القراء، والنقاد فيه لتتأكد من شرائه أم لا بالإضافة إلى أنه يوفر لك القدرة على قراءة الكتاب بالكامل عن طريق الكمبيوتر على الإنترنت، ولكن هذا الأمر مرهق، وغير مُحبب.

شاهد أيضًا: عبارات عن القراءة واهميتها بالعربي والانجليزي

وإلى هنا نكون توصلنا إلى الإجابة عن سؤال كيف تتصفح كتابا، فإذا كنت ترغب في الذهاب إلى المكتبة لشراء كتاب عليك قراءة هذه الخطوات، واتباع التعليمات لتتمكن من شراء كتاب مناسب لك دون الشعور بالحيرة، والتردد، ولتتمتع بقراءة ممتعة، وهادفة.

المراجع

  1. ^ newyorker.com , The Art of Browsing , 10\3\2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *