تقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليم

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر 2020 , 08:12 - آخر تحديث : 16 يناير 2021 , 00:01
تقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليم

تقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليم من الأسئلة الجغرافية الهامة التي يطرحها العديد من الأشخاص بداخل المملكة العربية السعودية؛ كي يتم الحصول على معلومات حول المملكة بشكل أكبر، ونطرح لكم في سطور المقال كافة التفاصيل حوله.

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية؛ هي دولة عربية وتعد أكبر دول الشرق الأوسط من حيث المساحة، وتقع في الجنوب الغربي في قارة آسيا، كما تشكل الدولة الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلو متر مربع.

يحدها من الشمال الشرقي دولة الكويت، ومن الشمال جمهورية العراق والأردن، بينما يحدها من الشرق دولة قطر والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، والتي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، كما تحدها من الجنوب دولة اليمن، ومن الجنوب الشرقي سلطنة عمان، ويحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.

تقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليم

تمتلك المملكة العربية السعودية، مساحة شاسعة للغاية ولها حدود كبيرة للغاية سواء بحرية أو برية، وتقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليمالصحراوي“، والذي يؤثر بشكل كبير على طقس المملكة، حيث تقع المملكة بين دائرتي عرض 16 و 33 درجة شمالاً، وخطي طول 34 و 56 شرقاً، وهو الذي يؤثر بشكل كبير على مناخ المملكة العربية السعودية، حيث تتمتع المملكة بالإقليم الجاف الحار معظم أوقات السنة، وترتفع درجات الحرارة بشكل كبير في فصل الصيف، بسبب قطعها لمدار السرطان والذي تتعامد عليه الشمس في في الصيف.

ما هي الأقاليم الصحراوية

المناخ الصحراوي، يمتاز بندرة الأمطار والتي تتسبب في عدم وجود حياة نباتية طبيعية نهائياً في الكثير من المناطق، وفي الغالب ما تتلقى تلك المناطق الصحراوية نسبة تساقط للأمطار تتراوح ما بين 25 إلى 200 مم سنوياً، وفي بعض الأوقات لا تتلقى أي تساقطات للأمطار بشكل مطلق، ويبقى اعتبار تلك المناطق ذات مناخ صحراوي، بسبب شدة درجة التبخر، والتي تفقد أكثر مما تكتسبه من المياه.

بذلك وصلنا معكم لنهاية مقال تقـع المملكة العربية السعودية في نطـاق الإقليم، والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات عن الطقس في المملكة العربية السعودية والإقليم الصحراوي.

1135 مشاهدة