تقع جبال الحجاز في

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 8 أبريل 2021 , 19:04 - آخر تحديث : 8 أبريل 2021 , 19:04
تقع جبال الحجاز في

تقع جبال الحجاز في سلاسل من المرتفعات الصخرية المتحوِّلة، التي تعود إلى العصر الكامبري. وتتكون هذه السلاسل من حوالي 2670 جبلاً، وقد اشتهرت المدن الواقعة فيها قديماً بتعدين الذهب، وهذه الجبال كثيراً ما تدور حولها الأسئلة الامتحانية وفيما يلي نستعرض واحداً منها ونقدم الإجابة الصحيحة حول موقعها الجغرافي.

تقع جبال الحجاز في

تقع جبال الحجاز في المملكة العربية السعودية في منطقة الحجاز والجواب الصحيح: العبارة صائبة. كما وتحاذي ساحل البحر الأحمر حيث تتوسط كل من إقليم تهامة وإقليم نجد، بطول يبلغ حوالي 1,700 كيلو متر، حيث تبدأ من خليج العقبة في الحدود مع المملكة الأردنية الهاشمية شمالاً، إلى الحدود مع اليمن جنوباً. كما أنها تنحدر بشدة باتجاه الغرب. في حين تنحدر بشكل تدريجي باتجاه الشرق. كما وتضيق في الشمال. في حين تتسع نحو الجنوب، ويتراوح عرضها ما بين 40 و 240 كيلو متر. كذلك تسير على شكل سلاسل متوازية. أعلى قمة فيها في أراضي المملكة السعودية، هي قمة جبل السودة بالقرب من مدينة أبها. التي يبلغ ارتفاعها نحو 3,678 متراً فوق مستوى سطح البحر.

أصل تسمية جبال الحجاز

تعود تسمية جبال الحجاز بهذا الاسم لأنها تقع كحاجز بين سهول تهامة الساحلية وبين هضبة نَجدٍ. كما تعمل هذه الجبال على حجز المؤثرات البحرية من البحر الأحمر من الوصول إلى داخل الأراضي السعودية.

طبيعة جبال الحجاز

تقع جبال الحجاز في بيئة تضريسية تعد من أهم ما يميز جغرافية المملكة العربية السعودية. وتتميز بأن الجبال الواقعة منها في الشمال والجنوب أكثر ارتفاعاً من تلك التي تقع في الوسط. كما وتقسم هذه الجبال إلى ثلاثة أقسام تنحدر من شرقها مئات الأودية باتجاه هضبة نجد، وأيضاً من غربها باتجاه تهامة ، ومن أشهر هذه الأودية: وادي تربة، وادي نجران، والليث و جازان و بيشة و فاطمة و شوان و العقيق و وادي الرمة. ومنها ما يصرف مياهه نحو البحر ومنها ما تتدفق مياهه نحو الداخل. وتتصف أحواض هذه الأودية بأنها مراكز أساسية للنشاط الزراعي لأن السيول التي تجري فيها تحمل كميات كبيرة من الطمي الذي يعطي للتربة خصوبتها.

اقرأ أيضاً: اين تقع اعمدة الرجاجيل

أقسام جبال الحجاز

تم تصنيف جبال الحجاز التي تقع في المملكة العربية السعودية في ثلاثة أقسام وهي: القسم الشمالي، و الأوسط ، والجنوبي، وسنأتي على ذكر خصائص كل منها على حدى.

القسم الشمالي لجبال الحجاز

تسمى الجبال الشمالية من جبال السروات باسم جبال مدين، لأنها تقع في منطقة مدين ، حيث تتألف من مجموعة جبال قممها عالية الارتفاع مثل جبل قيحان الذي يصل ارتفاعه إلى 2549 متراً فوق مستوى سطح البحر، وجبل القلوم الذي يصل ارتفاعه إلى 2398 متراً ، و اللوز الذي يصل ارتفاعه إلى 2401 متراً فوق مستوى سطح البحر. كما وتتساقط عليه الثلوج في فصل الشتاء . ويجري في هذه المنطقة عدد كبير من الأودية والشعاب الصغيرة، وأكبرها هو وادي عِفال في تبوك.

القسم الأوسط لجبال

و هذا القسم تقع فيه مجموعة من جبال الحجاز ، ونذكر منها: جبل شمن صير و الندرة و جبال رضوى و رال وما حوله، والدبغ و شار. وتنحدر منها نحو الغرب وادي شوان، و خليص، و فاطمة، و قديد، و القاحة، و الصفراء، و الحمض، و الجزل. في حين تنحدر من الجبال الشرقية روافد وادي الرمة. ويغطي سطحها أيضاً عدة حرّات أهمها: حرّة الرَّحا، و عويرض ، و خيبر والنار، و كرماء، و البقوم ، و رُهاط ، و كُشُب، وحضن والنواصف.

القسم الجنوبي

تقع في القسم الجنوبي من جبال الحجاز جبال السروات الجنوبية. وتعرف باسم جبال عسير أو جبال السراة، حيث تقع في الحدود السعودية مع اليمن، وحتى مدينة الطائف شمالاً، ويتراوح ارتفاعها بين 800 إلى 3000 متر فوق مستوى سطح البحر. كما وتنحدر منها نحو الغرب أودية تهامة وروافد وادي نجران، و حبونا، وروافد وادي الدواسر، مثل تثليث، و بيشة، و رنية، و الليث. في حين يضم هذا القسم خمسة سلاسل رئيسية ونذكر منها:

  • سراة عنز : التي تطل على مدينة أبها وشرقها في سراة عبيدة.
  • وسراة بلقرن، وناه وبنو الخالد.
  • الحَجْر.
  • زهران، ودوس، وغامد، والحر.
  • بني مالك، وبجيلة.
  • سراة فهم وعدوان: وحالياً سراة بني سعد، التي تطل على وادي الليث ومركوب ويلملم.
  • الطائف : وهي التي تطل على مكة المكرمة.

جبال تهامة

تقع جبال الحجاز بمحاذاة جبال تهامة من جهة الغرب، والتي تقع على ارتفاع يتراوح بين 2000 إلى 3000 متراً فوق مستوى سطح البحر، ومن جبال تهامة : جبل العريف في جازان الذي يصل ارتفاعه إلى 2632 متراً ، و القهر الذي يبلغ ارتفاعه 1947 متراً ، و تربان الذي ارتفاعه 1746 متراً، ونيس وجبل شدا الأعلى الذي ارتفاعه 2202 متراً وشدا الأسفل وارتفاعه حوالي 1513 متراً ، و الناطف 2158 متراً ، و الطارقي في مكة المكرمة والذي يبلغ ارتفاعه 900 متراً، وضجنان الذي يقع بين مكة والمدينة المنورة، و ثافل وجبل العرج.

الأنهار في جبال الحجاز

يُعتقد أنه يقع  في جبال الحجاز  منبع نهر بيشون، أحد الأنهار الأربعة المرتبطة بـ جنات عدن. في الطرف الشمالي من الخليج الفارسی قرب الكويت. إلا أن مجرى النهر الجاف حالياً هو وادي الرمة وامتداده وادي الباطن، ويمتد بمسافة تقدر بحوالي 970 كيلو متراً عن ساحل الخليج العربي.

بذلك نكون قد قدمنا الإجابة الصحيحة والتي هي تقع جبال الحجاز في منطقة الحجاز في المملكة العربية السعودية. كما و قدمنا شرحاً وافياً عن جغرافيتها وأقسامها وسبب تسميتها وارتفاعات أبرز جبالها.

المراجع

  1. ^ wikizero.com , Hijaz Mountains  , 8/4/2021
  2. ^ wikizero.com , جبال السروات  , 8/4/2021
65 مشاهدة