تكلفة الحجر المؤسسي في السعودية

كتابة احمد عيسى -
تكلفة الحجر المؤسسي في السعودية

 

تكلفة الحجر المؤسسي في السعودية من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الأشخاص الراغبين في القدوم إلى المملكة العربية السعودية، من اجل التعرف على الأسعار الخاصة بالحجر المؤسسي المحددة من قبل الجهات الرسمية بداخل المملكة، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن التكاليف التي يجب على المقيمين الوافدين دفعها إلى الجهات الرسمية.

الحجر المؤسسي في السعودية

الحجر المؤسسي واحد من الاستراتيجيات الصحية المستخدمة في مختلف أنحاء العالم، وذلك من قبل ممثلي الرعاية الصحية بداخل المملكة العربية السعودية، كي يتم العمل على تقييد حركة المصابين أو المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا، والسيطرة على تفشي وانتشار الفيروس، حيث يتم استضافة القادمين إلى المملكة العربية السعودية من مختلف المنافذ الجوية والبرية والبحرية، في عدد من المقرات المحددة من أجل حجرهم صحيًا على نفقتهم الخاصة، من أجل مكافة ومنع انتشار الأمراض شديدة العدوى بين المخالطين، حيث إن الحجر يستمر حتى انتهاء الخطورة بناء على التحاليل الطبية التي يتم القيام بها من قبل المؤسسات الصحية.

شاهد أيضًا: الفنادق المعتمدة للحجر الصحي في السعودية 

شروط الحجر المؤسسي في السعودية

عملت الحكومة السعودية، على وضع عدد من شروط الحجر المؤسسي للقادمين إلى الدولة وهي:

  • يتم تطبيق الحجر المؤسسي على كافة القادمين إلى المملكة باستثناء المواطنين أو المواطنات القادمين من المنافذ الجوية والبرية والبحرية، ويستثنى أيضًا ابناء وبنات المواطنة وزوجة المواطن وزوج المواطنة والعمالة المنزلية الخاصة بالمواطنين والمحصنين باللقاحات المعتمدة والوفود الرسمية ومن يحملون تأشيرة دبلوماسية والدبلوماسيين وعائلاتهم، مع استثناء طواقم الملاحة الجوية والعاملين في سلاسل الإمداد الصحية، ومن يمتلك وثيقة تأمين صحي سارية معتمدة من الجهات الصحية في المملكة العربية السعودية، والتي تغي العلاج من فيروس كورونا.
  • يشترط أن يكون كافة الموظفين والعاملين في منشاة الحجر المؤسسي محصنين ضد فيروس كورونا، بناء على ما هو مدون في تطبيق توكلنا، أو يتم عمل مسحة PCR كل سبعة أيام.
  • يشترط أن يحتوى مقر الحجر الصحي على دورات مياه مخصصة لكل غرفة، وأن تعمل كافة مرافقها بدون أي مشاكل، ويجب أن تتوفر جميع الخدمات الأساسية بداخل الغرفة مثل الكهرباء والمياه الساخنة ووسائل الاتصال والتكييف والغذاء والماء ووسائل الترفيه والانترنت ووسائل الحماية الشخصية.
  • أن يتم توفير غرفة نوم مخصصة للشخص المشتبه بإصابته بالمرض المعدي، ولا يجب أن يتشارك معه أحد.

شاهد أيضًا: ما هو الحجر الصحي المؤسسي في السعودية

الفنادق المعتمدة للحجر oftالصحي في السعودية

اعتمدت وزارة الصحة السعودية بالتعاون مع الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية، وذلك للفئات التي ينطبق عليها شروط الحجر المؤسسي الصحي المطبق من قبل الجهات الصحية بداخل المملكة العربية السعودية، حيث أقرت الخطوط السعودية قائمة بالفنادق المعتمدة للحجر الصحي في المملكة، والتي يمكن الحصول عليها “من هنا“، حيث إن يتم الحجز من مكاتب الحجز الرسمية.

شاهد أيضًا: ما هي فنادق الحجر المؤسسي في الرياض

ما هي تكلفة الحجر المؤسسي في السعودية

يجب على كافة القادمين إلى المملكة العربية السعودية، ممن تنطبق عليهم شروط الحجر المؤسسي سداد قيمة الحجر إلى شركات الطيران بناء على الرسوم التالية:

  • باقة 3 نجوم: حيث يصل متوسط أسعارها إلى 3,000 ريال سعودي للشخص الواحد وذلك في غرفة فردية، والتي شملت 6 ليالٍ في فنادق 3 نجوم ووجبات الطعام وتكون ممثلة في الإفطار والغداء والعشاء في الغرف، ومواصلات المطار إلى الفندق وفحص كورونا.
  • باقة 4 نجوم: يصل متوسط سعر الباقة حوالي 5,000 ريال سعوديّ، وتحتوى على نفس الميزات السابقة.
  • باقة 5 نجوم: تصل كلفتها إلى 7,000 ريال سعوديّ في فنادق 5 نجوم.

شاهد أيضًا: استثناء العمالة المنزلية من الحجر الصحي المؤسسي

عقوبة مخالفة إجراءات الحجر المؤسسي في السعودية

تعد مخالفات الاشتراطات الصحية المتبعة في فترة الحجر الصحي المؤسسي، تعرض صاحب المخالفة إلى المساءلة القانونية والعقاب من قبل الجهات الرسمية، بغرامة لا تزيد عن 200 ألف ريال سعودي، مع السجن لمدة لا تزيد عن سنتين، أما في حال تكرار المخالفة يتم مضاعفة العقوبة، وفي حالة كان غير سعودي يتم ابعاده نهائيًا عن الدولة.

شاهد أيضًا: معنى الحجر المنزلي والفرق بين الحجر الصحي والمؤسسي والمنزلي

في النهاية نصل بكم لختام مقال تكلفة الحجر المؤسسي في السعودية ؛ حيث استعرضنا من خلال المقال تفاصيل الحجر المؤسسي المعتمد من قبل الجهات الرسمية في المملكة.

1 مشاهدة