طريقة توثيق المراجع الالكترونية في البحث

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 10 نوفمبر 2020 , 09:11
طريقة توثيق المراجع الالكترونية في البحث

طريقة توثيق المراجع الالكترونية في البحث يُعتبر توثيق المراجع في البحوث العلمية من أهم الأمور التي من الضروري أن يتعرف عليها كل طالب أو باحث علمي أو أي فرد يعمل في المجال الأكاديمي ولا سيما أن الزخم الإلكتروني الذي نحياه في العصر الحالي؛ أصبح هو المسيطر على الساحة العلمية الآن؛ مما جعل إعداد وتوثيق البحوث إلكترونيًا من الأمور التي يتم الاعتماد عليها بنسبة تفوق الـ 90 بالمائة، وفيما يلي؛ سوف يتم توضيح طريقة كتابة وتوثيق المراجع بشكل إلكتروني في البحث.

أهمية توثيق المراجع الالكترونية في البحوث

هناك فائدة كبيرة جدا تنطوي عليها عملية توثيق المراجع في أي بحث علمي وخصوصًا المراجع الإلكترونية، وهي تتلخص بشكل وجيز في النِّقَاط التالية الذِّكر:

  • البحث العلمي والاستزادة من العلم والمعرفة من الأمور التي تُعزز من درجة سمو ورُقي النفس البشرية، وتغرس بها أيضًا منطق الأمانة العلمية، لذا؛ فإن توثيق المراجع في البحث يُعد من أهم أوجه تحقيق مفهوم الأمانة العلمية ونسب الحق والفضل إلى أصحابه.
  • التوثيق يُعدُّ إشارة قوية على تعمق الباحث وتوغله في البحث والاستكشاف عمّا توصل إليه السابقين فيما يخص موضوع البحث خاصته عبر العديد من المصادر.
  • توثيق المراجع وخصوصًا بالطريقة الإلكترونية؛ تدل على مدى الثقافة العلمية والإلكترونية التي يتمتع بها الباحث.
  • ذكر المراجع الموثقة إلكترونيًا؛ هو إشارة على تعدد مصادر البحث بين الكتب والمجلدات المطبوعة وبين البحوث المنشورة إلكترونيًا في الكتب الإلكترونية أو المواقع أو الدوريات العلمية.

طريقة توثيق المراجع الالكترونية في البحث

من بين طرق التوثيق في البحث العلمي؛ فإن الطريقة التي يتم الاعتماد عليها في توثيق البحوث العلمية إلكترونيًا تُعرف باسم APA الذي قد صدر عن جمعية علم النفس الأمريكية وذلك تحديدًا في عام 1929م؛ حيث قدر قرر حينذاك مجموعة من علماء الأنثروبولوجيا والنفس والمدراء إلى إصدار طريقة يُمكن من خلالها توثيق المعلومات المذكورة في البحوث وسهولة الوصول إلى تلك المصادر أيضًا، وهي صيغة مُوحدة يتم اتباعها عند توثيق أي موقع إلكتروني على النحو التالي[1]:

[اسم المؤلف الأول ثم الأخير، تاريخ نشر المرجع، عنوان المقال أو المرجع، تاريخ الاقتباس من الموقع، (الرابط الإلكتروني للموقع)]

نموذج مرجع إلكتروني لمجلة علمية إلكترونية غير مطبوع

عند الرغبة في اقتباس معلومات من دورية إلكترونية علمية ولكنها غير مطبوعة ورقيًا؛ فإن توثيق المرجع في هذه الحالة يكون على هذه الشاكلة التي تشمل الاسم الأخير ثم الاسم الأول تاريخ النشر، عنوان البحث أو المقال، وتاريخ الاطّلاع على المرجع ثم الرابط الإلكتروني، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:

Last Name, F. M. (Year, Month Date). Title of page. Site name. URL

Price, D. (2018, March 23). Laziness does not exist. Medium. https://humanparts.medium.com/laziness-does-not-exist-3af27e312d01

نموذج مرجع إلكتروني لمجلة علمية إلكترونية مطبوع

في بعض الأحيان؛ يكون المرجع الإلكتروني له مرجع آخر ورقي مطبوع محفوظًا في المكتبات المركزية والرسمية بالدول، وهنا عند الرغبة في توثيق المعلومات المأخوذة من هذا المرجع في النسخة الإلكترونية منه؛ لا بُد من الإشارة إلى ذلك في المرجع عن طريق إضافة جملة (نسخة إلكترونية) قبل وضع الرابط الإلكتروني للدورية العلمية الإلكترونية، ومن الأمثلة على ذلك، ما يلي:

Last Name, F. M. (Year, Month Date). Title of page.(electronic edition) Site name. URL

اسم المؤلف الأول ثم الثاني، تاريخ النشر، عنوان البحث، تم الاسترداد من (رابط الموقع أو المدونة).

Price, M. (2020, November 10). Laziness does not exist. Medium. From https://humanparts.medium.com/

طريقة توثيق مرجع إلكتروني من ويكيبيديا

لم تغفل طريقة APA أيضًا عن الطريقة التي يُمكن من خلالها توثيق المعلومات أو الاقتباسات المأخوذة من أشهر المواقع العالمية، ومنها موقع ويكيبيديا الموسوعة العالمية، ولا سيما أن الكثيرون من الأشخاص يعتمدون على الحصول على المعلومات عبر موقع ويكيبيديا، غير أنه يُوجد بعض الاختلافات بين طريقة توثيق المراجع من المواقع الإلكترونية العامة وبين توثيقها عبر موقع ويكيبيديا، وتأتي طريقة توثيق مرجع إلكتروني من ويكيبيديا على النحو التالي:

عنوان المقالة (السنة، الشهر، التاريخ)، من ويكيبيديا، الرابط الإلكتروني للنسخة المؤرشفة من الصفة.

(Title of article. (Year, Month Date). In Wikipedia. (URL of archived version of page

ومن الأمثلة على ذلك، ما يلي:

Quantum mechanics. (2019, November 19). In Wikipedia. https://en.wikipedia.org/w/index.php?title=Quantum_mechanics&oldid=948476810

ومن المُلاحظ عند توثيق المراجع المأخوذة من ويكيبيديا أنها تعتمد على تاريخ أرشفة الصفحة التي تؤخذ منها المعلومات ليس الرابط الحالي؛ نظرًا إلى أنه صفحات ويكيبيديا يطرأ الكثير من التغييرات على المعلومات المذكورة بها على مدار الوقت، حيث يتم إضافة معلومات أو التعديل أو الحذف باستمرار، ومن ثَم؛ التحديث وتغيير تاريخ النشر أيضًا، ولذلك يتم وضع الرابط الخاص بالنسخة الأرشيفية للمقالة.

ختامًا؛ في نهاية هذا المقال؛ نكون قد تمكنا من عرض طريقة توثيق المراجع الالكترونية في البحث العلمي المأخوذ من دوريات النشر العلمية الإلكترونية سواء كانت المصادر مطبوعة ورقيَا أو غير مطبوعة مع توضيح كيفية أخذ المرجع وتوثيقه عبر نظام APA بشكل صحيح لجميع المواقع الإلكترونية.

المراجع

  1. ^ owl.purdue.edu , Reference List: Electronic Sources , 10-11-2020
745 مشاهدة