جدول اعمال ليلة القدر مكتوبه 2022

جدول اعمال ليلة القدر مكتوبه 2022

اعمال ليلة القدر مكتوبه يحرص على معرفتها كل مسلم صادق النية مقبل على الله راغب في غفران ذنوبه واغتنام الأزمنة المباركة، وليلة القدر هي ليلة مباركة تتنزل فيها النفحات من الرب العلي على أهل الأرض المجتهدين والقائمين، وهي ليلة عظيمة القدر والشرف عند أهل الأرض والسماء، وفي موقع محتويات نتعرف على أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها في تلك الليلة، كما نقدم مجموعة من الأدعية التي يدعو بها المسلم في تلك الليلة الفاضلة.

اعمال ليلة القدر مكتوبه

ليلة القدر هي ليلة من الليالي الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان، فقد تكون الليلة هي ليلة الواحد والعشرين من رمضان، أو ليلة الثالث والعشرين أو الخامس والعشرين أو السابع والعشرين أو ليلة التاسع والعشرين من رمضان، ويرى كثير من العلماء أن ليلة السابع والعشرين من رمضان هي الليلة الأقرب أن تكون ليلة القدر، بينما يرى طائفة كبيرة من أهل العلم أن ليلة القدر متنقلة من عام لآخر ولا تثبت في عام واحد، وتتنوع الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها في تلك الليلة، ومن هذه الأعمال ما يلي:

صلاة القيام

قيام الليل أو صلاة الليل من أفضل العبادات التي يستحب للمسلم الإكثار منها في ليلة القدر، وصلاة القيام أفضل صلاة بعد الفريضة وأقربها للخشوع والإخلاص، ويسن في القيام التطويل في القراءة والقيام في الصلاة، ومن لا يحفظ الكثير من القرآن يمكنه القراءة من مصحف وهو جائز في النافلة دون الفريضة. ويبدأ وقت صلاة الليل نمن بعد صلاة العشاء وحتى آذان الفجر، وأفضل أوقاته في الثلث الأخير من الليل أو جوف الليل الآخر والذي يكون من الأوقات الفاضلة لاستجابة الدعاء فيه. وإصابة ليلة القدر حال القيام سبب لغفران ما تقدم من ذنب المسلم كما ورد في الحديث النبوي الشريف، وقد كان دأب السلف الصالح والصحابة الإكثار من صلاة الليل في رمضان وزيادة الاجتهاد في العشر الأواخر منه، حتى ورد عن الصحابة أنهم كانوا يتكئون على العصي من طول القيام في القراءة.

قراءة القرآن الكريم

من أعظم العبادات وأقربها إلى الله -سبحانه وتعالى- تلاوة كتابه الكريم، فالقرآن هو كلام الله المنزل على نبيه -صلى الله عليه وسلم-، وهو الحبل المتين الذي فيه الهداية والتوفيق في أمر الدنيا والآخرة، وكان من عادة جبريل -عليه السلام- أن يراجع الرسول -صلى الله عليه وسلم- القرآن في كل عام مرة في رمضان، فلما كان العام الذي مات فيه -عليه الصلاة والسلام- راجعه مرتين في رمضان، وكان السلف الصالح طوال العام ينشغلون بالعلم وطلب الحديث والتدريس، ولكن حين يدخل رمضان كانوا ينقطعون لقراءة القرآن وتدبره، وختمه عدد كبير من الختمات، فعلى سبيل المثال كان الإمام الشافعي يختم القرآن في كل يوم ختمة في رمضان، وفي بعض الأقوال أنه كان يختمه ستين مرة في رمضان.

شاهد أيضًا: ما هي افضل الاعمال في العشر الاواخر من رمضان

الدعاء

الدعاء هو العبادة وهو عنوان الخضوع والتذلل للرب -سبحانه وتعالى- وتفويض الأمر كله له، والمسلم مأمور بالدعاء في كل حال والإكثار من التضرع له -سبحانه وتعالى- في كل أمره الصغير منه والكبير، والدعاء في ليلة القدر من الأدعية المقبولة، لا سيما إذا وافق الدعاء الثلث الأخير من الليل وهو خير أوقات الليل، حيث يتنزل الرب سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا كما ورد في الحديث النبوي الشريف: “يَنزِلُ رَبُّنا تبارَكَ اسمُه كُلَّ لَيلَةٍ، حين يَبقى ثُلُثُ اللَّيلِ الآخِرُ، إلى السَّماءِ الدُّنيا، فيَقولُ: مَن يَدعوني فأَستَجيبَ له؟ مَن يَسأَلُني فأُعطِيَه؟ مَن يَستَغفِرُني فأَغفِرَ له؟ حتى يَطلُعَ الفَجرُ”.[1]

الاعتكاف في المسجد

من السنة الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان كلها كما كان يفعل ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وفي العام الذي قبض فيه -عليه الصلاة والسلام- اعتكف في المسجد آخر عشرين يوم من رمضان، والاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان مظنة إدراك ليلة القدر واغتنام الأوقات المباركة فيها في الصلاة والقيام والعبادة، فإن لم يتيسر للمسلم الاعتكاف في العشر الأواخر كلها فيمكنه الاعتكاف في الليالي الوتر منها. وفي الاعتكاف ينقطع المسلم عن الدنيا ويتفرغ للعبادة والاجتهاد، وهو عبادة يمكن فعلها طوال العام إلا أنها في رمضان أكثر تأكدًا والعشر الأواخر منه رمضان أفضل من الاعتكاف في غيرها.

إيقاظ الأهل للصلاة

من المسنون للمسلم أن يحرص على إيقاظ أهله للصلاة في آخر الليل، فقد كان صلى الله عليه وسلم يصلي الليل ويوقظ أهله ويحثهم على الاجتهاد والعبادة في تلك الليالي المباركة، ومن كان له أولاد أيضًا يوقظهم للعبادة في جوف الليل ولو ركعات قليلة يصيبون بها السنة وبركة الزمان وفضل الأوقات.

الصدقة

إخراج المال والصدقة على الفقراء والمساكين من أفضل الأعمال الصالحة في شهر رمضان وفي غير رمضان، وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في رمضان أكثر جودًا من الريح المرسلة، والصدقة سبب في إطفاء غضب الرب سبحانه وتعالى، وسبب في غفران الذنوب والخروج من المعاصي والآثام، كما أن المصائب والابتلاءات لم تدفع بمثل الصدقة وإخراج المال على الفقراء والمحتاجين، وأفضل الصدقة ما كان على الفقير القريب، فهي صدقة وصلة رحم في الوقت نفسه.

شاهد أيضًا: هل تكون ليلة القدر في الليالي الزوجية

هَدي النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في ليلة القَدْر

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يكثر من العبادة في شهر رمضان كله، وكان يزيد في اجتهاده في العشر الأواخر من رمضان ما يجتهد في غيرها، فكان -عليه الصلاة والسلام- يحيي الليل ويوقظ أهله، ويشد المئزر وهو كناية عن اعتزال النساء أو التشمير في الاجتهاد، كما كان من هديه صلى الله عليه وسلم تحري ليلة القدر وحث أصحابه على ذلك، وكان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان كلها.

فضل ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة عظيمة الشأن مباركة القدر لها الكثير من الفضائل والتي يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • العبادة في تلك الليلة المباركة تزيد في الأجر والثواب عن العبادة في ألف شهر أي أكثر من ثلاث وثمانين سنة.
  • من وافق قيام ليلة القدر في الصلاة وقراءة القرآن والذكر وصور الطاعة المختلفة فإن الله يغفر له ما تقدم من ذنوبه.
  • هي ليلة مباركة تتنزل فيها الملائكة بأعداد تفوق عدد حصى الأرض وفيهم جبريل عليه السلام.
  • نزل القرآن الكريم في تلك الليلة هداية لأهل الأرض من الجن والإنس.
  • تقدر المقادير في تلك الليلة العظيمة فتيم تقدير الأرزاق والآجال وما يقع في الأرض من حوادث وأعمال كبير.

شاهد أيضًا: من ادعية الرسول في ليلة القدر

أدعية في ليلة القدر

من أفضل الأعمال في ليلة القدر الدعاء والإكثار منه، وللمسلم أن يدعو بما يشاء من أدعية في تلك الليلة المباركة، ومن أدعية ليلة القدر ما يلي:

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • اللهم اغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر منها، وعاملنا اللهم بما أنت أهله، ولا تعاملنا بما نحن أهله.
  • أسألك اللهم الفوز بكل غنيمة والبعد عن كل بلاء والنجاة من كل إثم.
  • اللهم ثبت قلوبنا على الإسلام ونفوسنا على الطاعة وأعنا اللهم على الاجتهاد والطاعة فيما تحبه وترضاه.
  • اللهم ارزقنا القناعة والقلب الصافي، وارزقنا اللهم الفلاح والبعد عن المعاصي والمخالفات.
  • أسألك اللهم أن توسع لنا في أرزاقنا وأن تيسر لنا أحوالنا وأن تعطينا، ولا تحرمنا وأن ترفعنا ولا تضعنا.
  • اللهم إنا نسألك الدرجات العالية من الجنان وما يقرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك اللهم من النيران وما يقرب منها من قول أو عمل.
  • اللهم أصلح لنا آخرتنا التي فيها مستقرنا ومثوانا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها حياتنا ومعاشنا، وأصلح اللهم لنا أولادنا وأزواجنا.
  • أسألك اللهم أن تيسر لنا الخير حيث كان، وأن تدفع عنا الشر حيث كان وأن تمدنا بعونك، وتحفظنا بحفظ يا عليم يا قهار.

وبذلك نكون قد تعرفنا على اعمال ليلة القدر مكتوبه من صلاة القيام وقراءة للقرآن ودعاء وإكثار من الصدقات، كما عرضنا أدعية ليلة القدر التي يمكن للمسلم الدعاء بها في تلك الليلة الطيبة المباركة.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 1145، صحيح
113 مشاهدة