من ادعية الرسول في ليلة القدر

من ادعية الرسول في ليلة القدر

من ادعية الرسول في ليلة القدر الكثير من الأدعية التي يدعو بها المسلمون في ليلة القدر والليالي العشر الأواخر من رمضان، وذلك لأن هذه الأدعية من الأدعية المستجابة، والتي كان دائمًا ما يرددها النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- هو وأصحابه في ليلة القدر لما لها من فضل عظيم، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على أدعية الرسول في ليلة القدر.

من ادعية الرسول في ليلة القدر

من أشهر الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي تناقلها من بعده السلف الصالح دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فأعفو عنا “، وذلك لما روته السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- حيث قالت “قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال:” قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”، [1]، كما أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- بالدعاء بقول سيدنا يونس “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

دعاء ليلة القدر مكتوب

فيما يلي أهم الأدعية المستحب الدعاء بها في ليلة القدر مكتوبة:-

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب

دعاء ليلة القدر مستجاب

يستجيب الله ليلة القدر الدعاء من عباده، ومن الأدعية المستحب الدعاء بها في ليلة القدر ما يلي:_

اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته،ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته ولا عدوا إلا أهلكته ولا مجاهدا إلا نصرته ولا مظلوما إلا أيدته ولا ظالما إلا قصمته ولا ضالاً إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء ليلة القدر ابن باز

فيما يلي أهم الأدعية المأثورة عن ابن باز والمستحب الدعاء بها في العشر الأواخر بصفة عامة وليلة القدر بصفة خاصة:-

اللهم لا تفرّق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً، واجعل تفرّقنا بعده تفرّقاً معصوماً، ولا تجعل معنا شقياً ولا محروماً، اللَّهُمَّ إنَا نسألك باسمك الأعظم الأعزّ الأجلّ الأكرم الَّذِي إِذَا دُعيت به أجبت، وإِذَا سُئلت به أعطيت، اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت، اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا رحمة تغننا عن رحمة من سواك، اللهم فارج الهم.. وكاشف الغم.. مجيب دعوة المضطرين.. أن ترحمني.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وفي النهاية نكون قد عرضنا دعاء من ادعية الرسول في ليلة القدر، كما عرضنا عدد من الأدعية المستحب الدعاء بها في هذه الليلة الكريمة التي أوصانا النبي -صلى الله عليه وسلم- بالإكثار من الدعاء بها.

المراجع

  1. ^ صحيح الترمذي , عائشة أم المؤمنين،الألباني،3513،حديث صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *