دعاء ليلة القدر للميت ، 100 دعاء للمتوفي في ليلة القدر من رمضان 2024

دعاء ليلة القدر للميت ، 100 دعاء للمتوفي في ليلة القدر من رمضان 2022

دعاء ليلة القدر للميت ، 100 دعاء للمتوفي في ليلة القدر من رمضان 2024 هي أحد الأمور المُهمة التي نحرص على تناولها تزامنًا مع النّّفحات الإيمانيّة العظيمة القادمة من تلك الليلة المُباركة برحمة الله، حيث تُعتبر ليلة القدر نافذة للدُعاء إلى الله تعالى، أن يتنزّل بالرّحمات على مَوتى المُسلمين، فهي ليلة مُباركة بالرّحمات يحرص كثيرون على اغتنامها، وعبر موقع محتويات نُعزّي جميع الفَاقدين، ونقوم على طرح دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان 2024 ضمن سِياق المَقال الذي نتناول به أدعية للميت في رمضان.

أدعية للميت في العشر الأواخر من رمضان 
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا غياث المستغيثين، اللهم يا واسع الرّحمات، لا حولَ ولا قوة إلّا بك، اللهم ارحم فقيدنا وأكرمه بحسن المثوى، وعوّضه عندك بجنّات النعيم التي تجري من تحتها الأنهار يا عزيز يا جبّار.
  • اللهم أنتَ ربّنا العظيم، الغنيُّ عن عذابنا يا رب، أسألك أن ترحم فقيدي، وأن تُحسن إليه، فليس لنا وله إيّاك يا رب، تجاوز عنه الذّنوب والخَطايا، واكتب أجره عندك.
دعاء مؤثر للميت في ليلة القدر 
  • اللهم إنّها ليلة الرّحمة التي تتنزّل بها على عبادك، فاللهم يا رحمن، نسألك برحمتك التي وسعت بها السّموات والأرض، أن تجعل لفقيدي نصيبًَا من تلك الرّحمات، والبركات، وأن تجعل مثواه إلى جنّاتك يا كريم.
  • اللهم ارحم فقيدي الغالي، فأنتَ مولاني الرّحيم، اللهم تجاوز عنه ذنوبه، اغفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، لا تُعامله بما هو أهل، وعامله بما أنتَ أهله يا رحمان يا رحيم.
أدعية للميت في ليلة القدر 
  • اللهم في ليلة القدر التي باركت لنا فيها، نسألك أن تجبر مُصابنا في هذا الفقد الكبير، ونسألك تعالى أن تُعزّي قلوبنا برحمتك، اللهم أنر عتمة قبره، واصرف عنه كلّ فتنة، وارزقه الطمأنينة والسّكينة، اللهم آمين.
  • اللهم مع ليلة القدر المُباركة أسألك أن توسّع لفقيدي في قبره مداً نظهر، اللهم أكرم مثواه وارزقه من النّعيم ما يشتهي، واغفر له الذّنوب والخطايا يا أرحم الرّاحمين، اللهم آمين.
دعاء للميت في ليلة القدر 
  • اللهم يا فالق الحبّ والنوى، أسألك ببركة هذه الليلة عظيمة الشّأن، بكلّ من صلّى وصام، وبحبيبنا المصطفى العدنان، أن ترحم فقيدي، وأن تجعل مثواه في جنّاتك خالدًا مُخلّدًا مع الشّهداء والصّديقين يارب.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف إني أدركت ليلة القدر

دعاء ليلة القدر للميت

انطلاقًا من كونها واحدة من الليالي العظيمة التي تفيض بالرّحمات، يحرص المُسلم مع هذه الليلة على تبنّي جملة من الأدعية المُباركة للميت طمعًا في رحمة الله، وجاءت أبرزها وفق الآتي:

  • اللهم إنّها ليلة القدر التي وعدتنا فيها بالخير، اللهم مع نفحاتها الأولى أسألك أن تتنزّل برحماتك على قبري فقيدي، اللهم نوّر عليه قبره، ووسّع له في مكانه، واحشره في زمرة الشّهداء والصديقين، من اللذين لا خوف عليهم ولا هُم يحزنون.
  • اللهم يا ربّنا وربّ العرش العظيم، اللهم اكتب لنا في ليلة القدر من الأقدار أحسنها، وتنّزل برحمتك على فقيدي، أرفع مقامه وأحسن مثواه، وانقله من مَكامن الدّود إلى جنّاتك جنّات الخلود، اللهم آمين.
  • اللهم إنّها ليلة عظيمة الشّأن، قد باتت القلوب في انتظارها، أسألك بما فيها من الخير أن ترحم فقيدي، وأن تجعله في رحماتك، اللهم أنتَ الغنيّ الذي لا يُعجزه شيء، وأنتَ الرّحيم الذي وسعت رحمته كلّ شيء، تجاوز عنّا وعنه يارب.
  • اللهم أسألك باسمك الغفور الرّحيم، أن تُغدق برحماتك على قبر أخي وصديقي الغالي، وأن تُهديه ثوابًا كثوابي عن إحياء ليلة القدر يا رب، لا تُعذّبه، فإنّك عليه قائم، آنس وحشته وارحم مُصاب أهله.
  • اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعلها حفرةً من حفر النّار، اللهم افرش قبره من فراش الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، وجاف الأرض عن جنبيه، أملاه بالرضى وتجاوز عنه الذّنوب والخطايا يا رحيم.
  • اللهم أنتَ الحق وقولك الحاملة، ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم أسألك من بركات هذه الليلة التي أكرمتنا بها، أن ترحم فقيدي الغالي، وأن تجعل الجنّة مثواه، وإلى النّعيم مأواه، اللهم ارحم ضعفه وقلّة حيلته يا قوّي يا متين.

اقرأ أيضًادعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان

أدعية في ليلة القدر للميت

كثيرة هي صيغ الأدعية التي تُقال مع ليلة القدر للميت، فهي فُرصة ونافذة لكلِّ إنسان كي يَصل مِنها إلى رَحمات الله الوَاسعة التي لا يُجاريها رحمات أخرى، وأبرز ما يُقال:

  • اللهم يا قادر، نسألك برحمتك التي قدرت بها على جميع خلقك، أن تحمي فقيدي تحت الأرض، وأن تستره يوم العرض عليك، اللهم لا تُخزه يوم البعث يا رب، وأكرم مثواه ليكون في صحبة الأنبياء والصّالحين.
  • اللهم إنّه عبدك ابن عبدك، لا قوّة له إلّا بك، ولا طاقة له عليك، اللهم أنتَ الغنيّ عن عذابه، فارحم ضعفه، واجعل مثواه في جنّاتك التي أعددتها للمُتقيّن، فاللهم كان يشهد لكَ بالوحدانية، ويتحرّى شهر الخير طاعةً بك.
  • اللهم ربّي الكريم، أسألك في ليلة القدر أن تُيمّن كتاب فقيدي، وأن تُيسّر عليه حسابه، اللهم ثقّل بالحسنات مِيزانه، وثبت على الصّراط يوم يُعرض عليك، اللهم أسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.
  • أسألك يا ربّ العرش العظيم، أن تؤمّن فقيدي من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، اللهم وأسألك أن تَجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، وأن تُلقّنه حجّته، اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.
  • اللهم يا ربّ الخير والرّحمة، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت منه الدّنيا، أن تعفو عن فقيدي، وأن تجعله في جنّاتك خالدًا مُخلدًا يا رب، أكرم مثواه، وتجاوز عنه الذّنوب والخطايا يارب.

اقرأ أيضًا: ادعية رمضان مكتوبة قصيرة

دعاء لأبي المتوفي في ليلة القدر في رمضان 2024

يحظى الأب الفقيد بالحضور الأكبر في دعاء الأبناء مع تلك الليلة الرمضانيّة التي بارك الله بها وبدعواتها، وبطاعاتها، وشدّد رسوله على عظمتها وحمرتها عند الله، وأبرز ما يُقال في الدعاء للأب:

  • اللهم مع ليلة القدر المُباركة التي أكرمتنا بها، نسألك أن تتنزّل بالعطايا والبركات والرّحمة على قبر أبي، اللهم قد حلت إليك وغادرنا إلى رحمتك، اللهم أنتَ خير من يُجار به، وأنت أرحم بالعبد من أمّه وأبيه، اللهم ارزقه النّعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول.
  • اللهم أسألك مع ساعات ليلة القدر المُباركة، أن تجعل لدعائي طريقًا إليك، اللهم تقبّل منّي يا رب، ارحم أبي واجعل الجنّة مثواه الأخير، اللهم قد بات حبيبي في ضيافتك، وأنت أرحم الرّاحمين، اغفر له واعفوا عنه وتجاوز عن ذنوبه وخطاياه يا رب.
  • اللهم في هذه الليلة العظيمة القدر، أسألك أن تجعل لأبي فيها نصيباً، اللهم اكتب أجرها صحيفته، فقد كان حريصُا على تحرّيها مع كل عام، فأنزل رحماتك على قبره، واجعله خالدًا في جنّاتك جنّات النّعيم يا رحيم.
  • اللهم إنّها أيام الخير التي يطيب لنا فيها الدّعاء، اللهم وأنتَ ربّ العرش العظيم الذي لا تخيب به الظنون، اللهم أسألك أن تُنير قبر أبي بنور وجهك الذي أشرقت منه السّموات والأرض، اللهم أعذه من عذاب القبر، ومن فتنة القبر وفتنة الدّجال، اللهم بارك له في حسناته، وتجاوز اللهم عن ذنوبه وخطاياه.
  • اللهم يا واسع الرّحمات، مُجيب الدّعوات، مُحيي الخلق والنّاس أجمعين، اللهم استودعتك قلبًا كان أغلى قلب في حياتي، اللهم اجعله في جنّاتك خالدًا مُخلّدًا، الله ارحم ضعفه وقلّة حيلته، ولا تُعذّبه، فإنّك به راحم.

اقرأ أيضًا: دعاء للمتوفى في رمضان مقبول

دعاء ليلة القدر لأمي المتوفية في رمضان 2024

يحرص الأبناء على تناول الأم المتوفية في دعائهم مع نفحات الخير القادمة من ليلة القدر، تلك التي يُستجاب بها الدّعاء، وتصلح معها الحياة، وأبرز ما يُقال في الأم الميتة:

  • اللهم في ليلة القدر أسألك باسمك الأعظم الذي أخفيت، والذي إن دُعيت به أجبت، أن ترحم أمي، وأن تيسّر عليها الحساب، اللهم ثقّل بالحسنات ميزانها، وثبّتها على السّراط وأسكنها فسيح جنّاتك يا رب، اللهم اجعلها في جوار المصطفى في جنّاتك، وارزقها لذّة النّظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهم في ليلة القدر المباركة، أسألك أن ترحم أمي، وأن تجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة، اللهم اجعلها من المطمأنّات المُستبشرات خيرًا مع رحماتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم أنتَ من أوصيتني بها في الدّنيا خيرًا، وأنا من أوصيك بها في الآخرة خيرا، وقد صارت إليك.
  • اللهم إنّ ليلة القدر هي ليلة الرّحمة العظيمة التي تتنزّل بها على قلوب النّاس، اللهم استودعتك نصيبي من الرّحمة، فاكتبها في صحيفة أعمال أمي الحبيبة، اللهم إنّها طريقي إلى جنّاتك، وقد أدّت أمانة النصيحة على الدّوام، فارحمها يا رب.
  • اللهم ارحم أمي، وسّع نُزلها، وأكرم مدخلها واجمعني بها في مستقرّ رحمتك، اللهم أنتَ الحق وقولك الحق، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم ارحمنا إذا ما صارت إليك، اللهم إنّها في ضيافتك، وما خاب من كان في ضيافة عزيز كريم جبّار، اللهم استودعتك إيّاها فأكرمها.

اقرأ أيضًا: دعاء العمرة للنساء

دعاء ليلة القدر للمتوفي في رمضان 2024

كثيرة هي الأدعية التي تُقال مع ليلة القدر التي تَتزامن مع شهر رمضان المُبارك، وقد حرصَ كثيرون على تبنّي تلك الأدعية طلبًا للرحمة، وجاءت أبرز تلك الأدعية وفقًا الآتي:

  • اللهم يا أرحم الرَّاحمين، اللهم يا من لا تردُّ سائلًا، ولا تُخيّب للعبد وسائلًا، اللهم اكتب لفقيدي خيرًا عن شهر رمضان، واكتب له المَزيد من الرّحمات، وأكرم مثواه عندك يا غياث المُستغيثين.
  • اللهم أنتَ الحق، ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك، إليك يرجع الأمر كُلّه، بارك لفقيدي في هذه الليلة الرمضانيّة، واجعل له كثيرًا من الخيرات، اللهم ثبّت قلبه عند السّؤال، وأكرمه بحسن الختام يا رب.
  • اللهم أسألك بنور وجهك الكريم، أن تتنزّل برحماتك على فقيدي الغالي، اللهم قد تاقت الأشواق حبًا به، ولا عزاء لنا إلّا أنّه في ضيافة العزيز الجبّار، اغفر له وارحمه ولا تُعذّبه، فأنتَ غنيٌّ عن عذابنا وعذابه.
  • اللهم إنّها ليلة القدر التي أكرمت بها أمّة محمّد، فاللهم لا تصرفها عن فقيدي الغالي إلّا وقد جعلت له نصيبًا من خيراتها، اسْتقبله عِندك وهو خالٍ من الذّنوب والخَطايا، واكتب له فيها من الرّحمات، وأنتَ راضٍ عنه وغير غضبان يا رب.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنا في نور من نورك اللهم انظر رضا، فإنّ من تنظر إليه نظرة رضا، لا تَعذبه أبدًا فأنت غنيٌّ عن عذابنا وعذابه، تجاوز عمَّا تَعلم يا عليم، اللهم اعف عنه، فإنك القائل ويعفو عن كثير اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء.

اقرأ أيضًا: دعاء لامي المتوفيه .. افضل الادعية للام المتوفية

دعاء ليلة القدر للميت طويل مكتوب

يحرص كثير من المُسلمين على تناول تلك الليلة المُباركة بالأدعية والصّلوات، انطلاقًا من أهميّتها وقدرها العَظيم بين بقية أيّام الشّهر الكريم، وقد جاءت أبرز تلك الأدعية وفق الآتي:

  • “اللهم اغفر له، وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار. اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، واقرأنا وغائبنا. اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا، فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده. اللهم إن فلاناً ابن فلان في ذمتك وحل بجوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحمد، اللهم فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم “.” اللهم أبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار. اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهم آنسه في وحدته، وآنس وحشته. اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك، أن ترحمه، ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال”.
  • ” اللهم إنه كان لكتابك تاليا وسامعا، فشفع فيه القرآن، وارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرف تلاه. اللهم ارزقه بكل حرف في القرآن حلاوة، وبكل كلمة كرامة، وبكل آية سعادة، وبكل سورة سلامة، وبكل جزء جزاء. اللهم ارحمه فإنه كان مسلما، واغفر له فإنه كان مؤمنا، وأدخله الجنة فإنه كان بنبيك مصدقا، وسامحه فإنه كان لكتابك مرتلا. اللهم اغفر لحينا وميتنا، واقرأنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا “.” اللهم يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعال لما تريد، أسألك برحمتك التي وسعت السماوات والأرض، اللهم أبي قد ارتحل من الفانية إلى الآخرة التي لا فناء بعدها، فاللهم ارحمه واغفر له، واحشره يوم البعث مع الصالحين والصديقين والشهداء، اللهم أدخله الجنة دون حساب أو سابقة عذاب، اللهم لا تؤاخذه بما كسب في دنياه واغفر له كما غفرت لكثير من عبادك الضعفاء، آمين، والحمد لله رب العالمين “.اقرأ أيضًا: دعاء للميت

دعاء مكتوب في ليلة القدر للميت بالاسم

يتم تناول صيغة الأدعية بتَحديد الاسم بالكَامل مع ليلة القدر، لينال المُسلم الذي انتقل إلى رحمة الله الأجر والمَغفرة، وجاءت أبرز صيغ الدّعاء، وفق الآتي:

  • “اللهم اغفر ل (اسم الفقيد) وارحمه وأدخله جنات النعيم اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم أبدله دارا خير من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة، وأجره من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله اللهم أجره عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا اللهم إن كان محسنا، فزد في حسناته، وإن كان مسيئا فتجاوز عنه يا رب العالمين اللهم آنسه في وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته اللهم أنزل منزلا مباركا وأنت خير المنزلين اللهم أنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا “.
  • ” اللهم إن (اسم الفقيد الكامل) في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له، وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم اللهم إنه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعتها ومحبوبها وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه اللهم إنه كان يشهد أنك لا إله إلا أنت، وأن محمدا عبدك ورسولك وأنت أعلم به اللهم إنا نتوسل بك إليك ونقسم بك عليك أن ترحم (اسم الفقيد) ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزل به، وأصبح فقيرا إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه اللهم إنه برحمتك، ورضاك وقه فتنة القبر وعذابه، وأنه برحمتك الأمن من عذابك، حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود اللهم ارحمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم”.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا المقالات التالية:

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول دعاء ليلة القدر للميت، 100 دعاء للمتوفى في ليلة القدر من رمضان 2024، وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال ليتعرّف القارئ على جملة من خيارات الأدعية في ليلة القدر للميت، وباقة من دعاء للمتوفى في ليلة القدر لنختم أخيرا مع مجموعة صور دعاء ليلة القدر للميت.

المراجع

  1. ^ marefa.org , ليلة القدر , 28/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *