جميع المخلوقات الحية التي تتكون من خلية واحدة تنتمي إلى مملكة البكتريا، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة ؟ ..أفسر إجابتي .

جميع المخلوقات الحية التي تتكون من خلية واحدة تنتمي إلى مملكة البكتريا، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة ؟ ..أفسر إجابتي .

جميع المخلوقات الحية التي تتكون من خلية واحدة تنتمي إلى مملكة البكتريا، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة ؟ ..أفسر إجابتي . حيث أن الكائنات الحية يوجد منها ما هو وحيد الخلية ومنها ما هو متعدد الخلايا، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن البكتيريا والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل.

جميع المخلوقات الحية التي تتكون من خلية واحدة تنتمي إلى مملكة البكتريا، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة ؟ ..أفسر إجابتي .

العبارة خاطئة، وذلك لأن المخلوقات الحية وحيدة الخلية قد تنتمي إلى مملكة البكتيريا أو مملكة الطلائعيات، حيث أن البكتيريا هي نوع من أنواع الكائنات الحية لا يمكن أن نراها بالعين المجردة بل نحتاج إلى ميكروسكوب لكي نتمكن من رؤيتها، وتعتبر البكتيريا من الكائنات البدائية وحيدة الخلية أي أن جسمها يتكون من خلية واحدة فقط، وتحتوي هذه الخلية الوحيدة على مجموعة من المكونات الهامة التي تساعد البكتيريا على استمرار حياتها، ومن أهم هذه المكونات الجدار الخلوي الذي يدعم الخلية، وكذلك الغشاء البلازمي الذي يساعد في مرور المواد المختلفة من وإلى الخلية، فضلًا عن ذلك فإن خلايا البكتيريا تحتوي على الأسواط التي تلعب دور مهم في عملية الحركة وكذلك السيتوبلازم المسؤول عن الاحتفاظ بالمواد المختلفة داخله والعديد من المكونات الأخرى التي تتكون منها خلية البكتيريا.[1]

شاهد أيضًا: تساعد الطفرات البكتيريا على البقاء في بيئة دائمة التغير صح أم خطأ ؟

أهم الخصائص التي تميز البكتيريا

تتميز البكتيريا بمجموعة من الخصائص التي تميزها عن الكائنات الحية الأخرى ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:[1]

  • تتميز البكتيريا بأن لها أشكال مختلفة يمكن رؤيتها تحت الميكروسكوب ومنها البكتيريا الحلزونية والبكتيريا العصوية والمكورات.
  • يحتوي جسم معظم أنواع البكتيريا على أسواط تساعدها في عملية الحركة فمنها ما يحتوي على سوط واحد أو أكثر وهناك أنواع لا تحتوي على أسواط.
  • يوجد نوع من أنواع البكتيريا يحتاج إلى غاز الأكسجين من أجل النمو وتسمى بالبكتيريا الهوائية، وأنواع أخرى لا تحتاج إلى الأكسجين وهي تسمى بالبكتيريا اللاهوائية.
  • تعتمد معظم أنواع البكتيريا في عملية التكاثر على الانقسام الثنائي وهي عملية من عمليات التكاثر اللاجنسي والذي تنقسم فيه الخلية إلى خليتين متماثلين نسخة من الخلية الأم.

ما هي أهمية البكتيريا

على الرغم من أن البكتيريا من الكائنات الضارة التي تسبب الكثير من الأمراض للإنسان والحيوان إلا أن بعض أنواع البكتيريا له فوائد وأهمية كبرى حيث أن هناك بكتيريا نافعة تعيش في جسم الإنسان مثل البكتيريا التي تعيش في الجهاز الهضمي وتساعد في عملية الهضم، كما أن بعض أنواع البكتيريا تساعد النباتات في الاستفادة من المواد الغذائية الموجودة في التربة، كما أن العديد من أنواع البكتيريا تدخل في صناعة اللقاحات التي تحمي من الأمراض وكذلك تصنيع المضادات الحيوية.[1]

شاهد أيضًا: تركيب تفرزه البكتيريا للحماية من الظروف الصعبة هو

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال جميع المخلوقات الحية التي تتكون من خلية واحدة تنتمي إلى مملكة البكتريا، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة ؟ ..أفسر إجابتي . ، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن البكتيريا وأهم الخصائص التي تميزها وكذلك أهمية البكتيريا والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Live science.com , What are bacteria? , 9/11/2021
45 مشاهدة