حالة نقص في حجم او عدد كريات الدم الحمراء

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 5 مارس 2021 , 14:03 - آخر تحديث : 5 مارس 2021 , 13:03
حالة نقص في حجم او عدد كريات الدم الحمراء

ما هي حالة نقص في حجم او عدد كريات الدم الحمراء ؟ ، حيث في خلايا الدم الحمراء يتحد الحديد مع بروتين يسمى الهيموجلوبين. عند التنفس، وينجذب الأكسجين الموجود في الرئتين إلى الحديد الموجود في الهيموجلوبين، ويتحد معه لتكوين أوكسي هيموجلوبين. يمكن بعد ذلك نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم عن طريق خلايا الدم الحمراء، وإطلاقه أينما دعت الحاجة، فمن هذا المنطلق سنتعرف على حالة نقص في حجم او عدد كريات الدم الحمراء .

حالة نقص في حجم او عدد كريات الدم الحمراء

حالة نقص في حجم او عدد كريات الدم الحمراء تسبب ما يسمى بالأنيميا أو فقر الدم، حيث يحدث فقر الدم عندما لا يكون هناك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم، ونتيجة لذلك من الشائع الشعور بالبرد وأعراض التعب أو الضعف العام، ويوجد العديد من أنواع فقر الدم المختلفة، ولكن النوع الأكثر شيوعًا هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، حيث من الممكن البدء في تخفيف أعراض هذا النوع من فقر الدم عن طريق إضافة الحديد إلى النظام الغذائي. [1]

أعراض فقر الدم

 تشمل جميع أنواع فقر الدم أعراضًا متشابهة مثل التعب وضيق التنفس والشعور بالبرد، وبعض الأعراض الأخرى تشمل: [1]

  • دوخة أو ضعف عام.
  • صداع الراس.
  • التهاب اللسان.
  • جلد شاحب، أو جلد جاف، أو جلد سهل الكدمات.
  • متلازمة تململ الساقين.
  • سرعة ضربات القلب.

اقرأ أيضًا: اعراض فقر الدم عند الاطفال.

عناصر غذائية تزيد من عدد خلايا الدم الحمراء

يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية الخمسة على تحسين مستويات خلايا الدم الحمراء لدى الشخص، وفي ما يأتي قائمة بهذه الأطعمة: [2]

  • الحديد: يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي غني بالحديد إلى زيادة إنتاج الجسم للكريات الحمراء، و تشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم الحمراء مثل لحم البقر، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ، والفواكه المجففة مثل البرقوق والزبيب، والفاصولياء والبقوليات، وصفار البيض.
  • حمض الفوليك: حيث يمكن أن تكون إضافة بعض فيتامينات ب إلى النظام الغذائي مفيد أيضًا، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب 9 (حمض الفوليك) الخبز، والحبوب، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ، والفاصولياء، والعدس، والبازيلاء، والمكسرات.
  • فيتامين ب 12: حيث تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 اللحوم الحمراء، والسمك، ومنتجات الألبان مثل الحليب، والجبن، والبيض.
  • النحاس: لا يؤدي تناول النحاس بشكل مباشر إلى إنتاج كريات الدم الحمراء، ولكنه يمكن أن يساعد كريات الدم الحمراء في الوصول إلى الحديد الذي تحتاجه للتكرار، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النحاس الدواجن والمحار، والفاصوليا، والكرز، والمكسرات.
  • فيتامين أ: يدعم فيتامين أ إنتاج كريات الدم الحمراء، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين أ الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ، والبطاطا الحلوة والقرع والجزر، والفلفل الأحمر، والفواكه مثل البطيخ والجريب فروت والشمام.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على حالة نقص في حجم او عدد كريات الدم الحمراء ، كما وتم التعرف على أهم الأعراض التي توضح أن الجسم يتعرض للنقص في عدد كريات الدم الحمراء، وتم التعرف أيضًا على كيفية زيادة مخزون كريات الدم الحمراء في الجسم.

المراجع

  1. ^ my.clevelandclinic.org , Anemia , 5/3/2021
  2. ^ healthline.com , How to Increase Your Red Blood Cell Count , 5/3/2021
210 مشاهدة