حروف المد هي ا ب ي و ي ا ا و ن

كتابة نور محمد -
حروف المد هي ا ب ي و ي ا ا و ن

حروف المد هي ا ب ي و ي ا ا و ن صح أم خطأ، تشمل اللغة العربية على العديد من القواعد المتنوعة والمختلفة ومن أهم تلك القواعد هي قواعد الحروف التي يتم تدريسها منذ الصغر لأنها تعد من أساسيات اللغة العربية والتي يجب أن يتقنها المتكلم والقارئ.

حروف المد هي ا ب ي و ي ا ا و ن

العبارة خاطئة وذلك لأن حروف المد الأصلية هي الألف والياء والواو وهم متمثلون في كلمة وأي ويأتي المد لإطالة حرف تلك الحروف ولا يوضع على الحروف أي حركة وتجتمع حروف المد في أنها تأتي إما في آخر الكلمة أو في وسطها ولا تأتي في أول الكلمة وعندما يسبق حروف المد حرف ال في الكلمة يصبح الحرف ممدود وتفيد حروف المد أنها  تقوم بتوضيح وإظهار المعنى في فهم وتفسير الآيات القرآنية.

المد الأصلي والفرعي

يتكون المد من قسمين أساسيين وهو المد الفرعي والمد الأصلي وكل منهم له أحكام خاصة به ومختلفة عن الثاني وهما كالآتي:

  • المد الأصلي هو المد الطبيعي وهو المد الذي يتواجد في أي كلمة بها حرف من حروف المد ولكن يشترط أن لا يسبقه همز أو سكون وجواز مده حركتين مثال عليه ( قالوا يا موسى).
  • المد الفرعي وهو المد الذي يأتي عند تواجد حروف المد في الكلمة ولكن يشترط أن يسبقه همز أو سكون أمثلة عليه ( قل يا أيها الكفرون).

شاهد أيضًا: المد الأصلي لا يتوقف على سبب

أقسام المد الفرعي

يتفرع من المد الفرعي عدة أنواع منها:

  • مد واجب متصل ومقدار مده من أربع إلى خمس حركات ويجب أن يكون حرف المد والهمزة في كلمة واحدة مثال عليه (أولئك المقربون).
  • مد جائز منفصل وهو يحدث عندما يكون الكلمة الأولى آخرها حرف مد والكلمة التي تليها أولها همز ومقدار مده من حركتين إلى خمس حركات ويجب أن يأتي في حال الوصل مثال عليه (وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة ثم اتخذتهم العجل من بعده وأنتم ظالمون).
  • مد البدل وهو المد الذي يأتي مبدلاً وجاء قبله همز ومقدار مده حركتين مثال عليه ( فلم يزدهم دعاءي إلا فراراً).
  • مد سببه السكون ويطلق عليه إسم المد اللازم وهو يأتي لمد وإطالة حروف المد إن جاء معها سكون أصلي ويكون مقدار مده ست حركات مثال عليه (صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين).
  • المد العارض للسكون وهو المد الذي يأتي بعد حروف المد في أواخر الكلمة وعند الوقوف عليه يكون ساكن مثال عليه (الحمد لله ربنا العالمين).
  • مد اللين وهو المد الذي يأتي عند دخول حرف اللين على الحرف الساكن الذي يليه وذلك بسبب الوقف وحكمه جواز المد ومقدار مده حركتين أو أربع حركات أو ست حركات والأفضل أن يقصر القارئ في اللين مثال عليه ( قريش) ( خوف).

في نهاية المقال نكون قد عرفنا أن حروف المد هي ا ب ي و ي ا ا و ن هذه عبارة خاطئة لأن حروف المد هي الحروف المتمثلة في كلمة وأي وهي الألف والياء والواو كما تعرفنا على المد الأصلي والمد والفرعي وذكرنا الفرق بينهما وذكرنا نبذة مبسطة عن أنواع المد الفرعي.

22 مشاهدة