حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص وشروط استحقاقها

حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص وشروط استحقاقها

يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية بناء على الأحكام التي ينظمها قانون العمل السعودي ، والذي يستهدف في المقام الأول المحافظة على أطراف العقد سواء صاخب العمل أو العامل، وتنظيم إجراءات العمل من حيث بداية عقد العمل، والتعريف الدقيق بالتزامات الأطراف والعقوبات الموقعة على من يخالف المنصوص عليها في العقد، والأسباب المختلفة لإنهاء العقد، وحقوق المتعاقدين عند إنهائه.

مكافأة نهاية الخدمة

مكافأة نهاية الخدمة هي أحد الحقوق الأساسية للعامل التي تعمل القوانين المنظمة للعمل في البلدان المختلفة على تضمينها ضمن الأحكام التي تتناولها، وقد شمل نظام العمل السعودي الأحكام الخاصة بمكافأة نهاية الخدمة ضمن نصوصه، من أجل تنظيم علاقة العامل ورب العمل ببعضهما البعض، وتقليلًا للمنازعات التي قد تنشأ عن إنهاء العلاقات التعاقدية. حيث يقوم نظام العمل بحفظ الحقوق الخاصة بالعمال لأن العمال هم الطرف الأضعف في العلاقة التعاقدية، وإنهاء العقد قد يكون مفضيًا إلى الإخلال بحقوق العامل، لذلك جاءت فكرة حفظ حقوق العمال عبر صوغها في نصوص قانونية لها قوة التنفيذ، كما أنها توقع العقوبات على الإخلال بها. ويستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة بعد أن يمضي مدة معينة يتم الاتفاق عليها في العقد، أو الالتزام بها وفق ما جاء في نصوص القانون إن لم يتم الاتفاق عليها في القانون. وهي تُستحق للعامل في حال بلوغ العامل سن التقاعد أو تقديمه لاستقالته أو إنهاءه لأي سبب من الأسباب الواردة في القانون.

حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

نظّم نظام العمل السعودي في المادة 84 منه الأحكام الخاصة بمكافأة نهاية الخدمة والطريقة التي يتم من خلالها احتساب قيمة المكافأة للعاملين في القطاع الخاص المشمولين بأحكام النظام، والتي تختلف بحسب اختلاف الطريقة التي تم من خلالها إنهاء العقد، سواء تم إنهائه من خلال رب العمل، أو قام العامل بتقديم استقالته ، وكذلك عدد سنوات الخدمة. [1]

أولًا: احتساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة في حالة إنهاء العقد

  • قيمة مكافأة نهاية الخدمة تتم بناء على آخر راتب كان يتقاضاه العامل.
  • البدلات والعلاوات الثابتة يتم احتسابها ضمن مكافأة نهاية الخدمة، بينما العلاوات والعمولات المتغيرة لا يتم احتسابها ضمن المكافأة إذا لم يتم الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على احتسابها.
  • يتم احتساب أجر نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة إن أمضى العامل سنتين على الأقل وحتى خمس سنوات في خدمة المؤسسة التي يعمل بها.
  • يتم احتساب أجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات في حال أمضى العامل أكثر من خمس سنوات في خدمة المؤسسة التي يعمل بها

ثانيًا احتساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة في حالة استقالة العامل

  • لا يستحق العامل المستقيل مكافأة نهاية الخدمة إذا لم تتجاوز المدة التي قضاها في العمل سنتين من تاريخ الالتحاق بالعمل.
  • إذا أمضى العامل سنتين إلى خمس سنوات في العمل، يستحق العامل المستقبل ثلث المكافأة المستحقة.
  • إن كانت مدة الخدمة التي أمضاها العامل من 5 إلى 9 سنوات من تاريخ التحاقه بالعمل يستحق العامل ثلثي مكافأة نهاية الخدمة.
  • بعد مضيّ عشر سنوات من العمل في الخدمة، وقام الموظف بتقديم استقالته فإنه يستحق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بشكل كامل.

شروط استحقاق نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

نظّم قانون العمل السعودي استحقاق مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية الخاضعين للنظام، وجاءت هذه الشروط على النحو التالي:

  • يجب أن ينتهي العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل بأحد الأسباب الموضحة في القانون.
  • يشترط أن يكون العامل قد أمضى على الأقل سنتين في المؤسسة التي يعمل بها.
  • في العقود محددة المدة؛ إن تم إنهاء العقد بالتوافق بين طرفيه، بشكل مكتوب فإن العامل يستحق مكافأة نهاية الخدمة عن المدة التي أمضاها في العمل لدى المؤسسة.
  • تستحق المرأة العاملة مكافأة نهاية الخدمة إن رغبت في إنهاء عقد العمل في خلال ستة أشهر من تاريخ الزواج أو خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الوضع.

مثال على حساب مكافأة  نهاية الخدمة

يمكن للموظف أو العامل في القطاع الخاص أن يتعرف على قيمة مكافأة نهاية الخدمة الخاصة به من خلال الموقع الإلكتروني المخصص من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي يتم تحديد قيمة مكافأة نهاية الخدمة من خلال عوامل متعددة منها نوع العقد وسبب انتهاء العلاقة العمالية، وقيمة الراتب الذي يتقاضاه العامل، ومدة الخدمة التي أمضاها في العمل لدى المؤسسة، ويتم حساب مكافأة نهاية الخدمة على النحو التالي:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني لحاسبة مكافأة نهاية الخدمة “من هنا“.
  • إدخال نوع العقد، وليكُن عقد محدد المدة.
  • كتابة سبب انتهاء العلاقة التعاقدية من بين الأسباب، وليكُن “انتهاء مدة العقد أو باتفاق الطرفين على إنهاء العقد”.
  • إدخال قيمة الراتب الذي يتقاضاه العامل، ولنفترض أنه 10.000 ريال سعودي.
  • كتابة مدة خدمة العامل بالسنوات.. مثلا 11 سنة.
  • إدخال عدد الأشهر وعدد الأيام بشكل اختياري.

بعد إدخال جميع البيانات المطلوبة يتم النقر على علامة (=) من أجل التعرف على القيمة المطلوبة، وهي في هذه الحالة 85.000 ريال سعودي.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وقد تعرفنا من خلاله على حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص ، والعوامل التي تتحدد على أساسها قيمة المكافأة، والشروط التي شملها نظام العمل السعودي لاستحقاق مكافأة نهاية الخدمة وطريقة حساب المكافأة.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام العمل , 28/10/2020
1101 مشاهدة