حساب نقاط جدارة .. طريقة حساب نقاط جدارة 1441

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 26 مايو 2020 , 14:05
حساب نقاط جدارة .. طريقة حساب نقاط جدارة 1441

حساب نقاط جدارة من أهم ما يسعى إليه جميع المتقدمين إلى الالتحاق بالوظائف المتاحة بالمملكة العربية السعودية؛ حيث أن وزارة العمل بالدولة تسعى إلى أن يكون هناك شفافية تامة وأن يلتحق بتلك الوظائف أشخاص مستحقين لها بالفعل؛ ولذلك قامت بإطلاق نظام جدارة الذي يتم من خلاله تقييم المتقدمين إلى الوظائف واختيار أصحاب النقاط الأعلى، ولذلك؛ فإننا سوف نعرض لكم طريقة حساب نقاط نظام جداره لكافة الوظائف.

حساب نقاط جدارة

نظام جدارة هو عبارة عن منظومة التوظيف الإلكتروني السعودية؛ حيث يتم الإعلان عن الوظائف المتاحة؛ وبعد أن يقوم المتقدمين بإدخال المؤهلات والخبرات والمهارات الخاصة بهم عبر النظام؛ يتم بعد ذلك توزيعهم على الوظائف المناسبة وفقا للأجدر والأقيم عبر طريقة إلكترونية كاملة لا يوجد تدخل بشري بها، وهذا ما جعل نظام جدارة من أنجح الأنظمة الحكومية الرقمية القادرة على إعطاء كل متقدم إلى الوظيفة حقه في الالتحاق بالعمل طالما كان جديرًا بها.

قد يهمك أيضًا: كيف اعرف نقاطي في جدارة 1441

طريقة حساب نقاط جدارة 1441

تتم طريقة حساب نقاط جدارة من خلال الطريقة التالية والتي يتم من خلالها التعبير عن كل ميزة لدى المتقدم بصورة عدد أكبر من النقاط كما يلي:

  • حساب النسبة المئوية (40) نقطة: وبها يتم الاعتماد على التقدير التراكمي في شهادة البكالوريوس ويتم ضرب النسبة المئوية في (0.4)، حيث أنه إذا كانت نسبة المعدل التراكمي هي 90 %، فإن نقاط النسبة المئوية هنا = (90 × 0.4) = 36.
  • حساب نسبة نتيجة اختبار القياس (40 نقطة): نتيجة اختبار الكفايات من مائة درجة، ويتم تقدير الدرجة التي حصل عليها الممتحن وضربها في 0.4، ومن الأمثلة على ذلك، إذا كان المتقدم حاصل على 95 نقطة في الاختبار فإن عدد النقاط هنا = (95 × 0.4) = 38.
  • نقاط سنة التخرج (20 نقطة): وهنا يحصل المتقدم على (2 نقطة) عن كل عام مر على تاريخ تخرجه من الجامعة، حيث أنه إذا كان المتقدم قد تخرج في عام 2014؛ فعدد النقاط هنا يكون 12.

وإذا قمنا بعمل حساب نقاط جداره النهائية في المثال السابق؛ فإنها سوف تكون (36 + 38 + 12) = 86

اقرأ أيضًا: طريقة التسجيل في منصة مسار الالكترونية

حساب نقاط المفاضلة في جدارة

العدد الكلي لنقاط المفاضلة في جدارة يكون 100 درجة، وتمثل النسبة المئوية في مرحلة البكالوريوس نسبة 40 % من النقاط، وتُمثل نتائج اختبار القياس 40 % من النقاط، بينما تمثل سنة التخرج نسبة 20 % فقط من النقاط، وبالتالي؛ يُمكن لأي متقدم على وظيفة أن يقوم بنفسه بحساب عدد النقاط خاصته بسهولة.

للمزيد حول حساب نقاط المفاضلة تفصيليًا من خلال المقال التالي: كيفية حساب نقاط المفاضلة في جدارة 1441

حساب نقاط جدارة للوظائف الادارية

في الوظائف الإدارية؛ يتم حساب النقاط عبر جدارة أيضًا من خلال ضرب نسبة المعدل التراكمي بالبكالوريوس في 40 والقسمة على 100، وإجراء نفس المعادلة الحسابية على اختبار الكفاءة، وإعطاء كل سنة بعد التخرج نقطتين، وبذلك؛ يتم تقدير القيمة النهائية لعدد النقاط لتلك الوظائف. 

حساب نقاط جدارة للوظائف التعليمية

يُذكر أن طريقة حساب نقاط الوظائف في جدارة موحدة على جميع المهن؛ حيث تتم المفاضلة عبر طريقة واحدة فقط يتم من خلال تحديد النسبة المئوية للتقدير التراكمي في شهادة البكالوريوس، وضرب الناتج في 0.4، ويلي ذلك تحديد درجة المتقدم في اختبار قياس كفايات المعلمين وضرب النتيجة في 0.4، والحصول أيضًا على نقطتين عن كل سنة مرت على تاريخ التخرج من الجامعة، وفي النهاية، يتم جمع النتائج الثلاثة لتكون هي نقاط جدارة.

ويُذكر أن طريقة حساب نقاط جداره من أنجح الطرق التي تغطي الجانب العلمي والمعرفي والمهاري لدى المتقدمين للوظائف لأن يُعطي نقاط على المؤهل الدراسي ودرجات عن مدى المهارة التي يتم التعبير عنها عبر اختبار الكفاءة، غير أن إعطاء نقاط أكبر للمتخرجين الأقدم؛ من شأنه أن يُساعد الدفعات القديمة في الحصول على العمل، وقد أثبتت تجربة استخدام جداره انه بالفعل من أنجح أنظمة التوظيف بالعالم.

1403 مشاهدة