حشرة تسمع من قدميها

حشرة تسمع من قدميها

حشرة تسمع من قدميها ، خلق الله مخلوقاته وأبدع في خلقها، ونحن نعلم بأنّ جميع الكائنات الحية تسمع من أذانها ولكن قد نستغرب عندما يطرح علينا أحد سؤال ما هي الحشرة التي تسمع من قدميها؟، وبالطبع سننطلق ونكتب السؤال على محرك البحث، والإجابة الصحيحة سنقدمها في مقال اليوم، تابعوا القراءة لتتعرفوا على الجواب.

حشرة تسمع من قدميها فما هي هذه الحشرة؟

في البداية يجب التوضيح بأن الحشرة التي سنتحدث عنها لا تسمع من قدميها بالمعنى الحرفي للكلمة، بل يوجد لها أذنين صغيرتين على أرجلها، وهذه الحشرة هي الجراد والجنادب ، فتمتلك هذه الحشرات آذان تقع على أرجلها الأمامية وبالتحديد أسفل ركبتها وتتعامد هذه الآذان مع أجنحتها المستقيمة، وتعد هذه الأذان من أصغر الآذان في مملكة الحيوانات[1].

شاهد أيضًا: ماهي الحشرة التي خلق الله فيها سبع حيوانات

كيف تعمل آذان الجراد

أولًا دعونا نعرفكم كيف تسمع حميع الثدييات، فعندما يستمع شخص ما للموسيقى أو حديث شخص آخر فإنّ هذه الأصوات هي عبارة عن موجات ضغط تسير عبر جزيئات الهواء، وتحدث عملية السمع بـ 3 خطوات فأولًا تستقبل طبلة الأذن الموجات الصوتية، وتحتوي طبلة الأذن على ثلاث عظام صغيرة وهي الركاب، والسندان، والمطرقة، وهذه العظام هي التي تربط بين الأذن الخارجية التي نراها والتي تكون مليئة بالهواء وبين الأذن الداخلية الممتلئة بالسائل، والخطوة الثانية تنقل هذه العظام الاهتزازات الكبيرة وتحولها لاهتزازات صغيرة ولكنها قوية محمولة بالسائل وتسمى هذه المهمة التحويل والتضخيم وتدخل هذه الاهتزازات إلى الأذن الداخلية، والخطوة الثالثة تستجيب خلايا الأذن للترددات ثم تمررها عبر العصب السمعي ويقوم الدماغ بشفك تشفيرها، نعم قد تستغربون من غرابة ما قرأتم فقد كان أغلبكم يعتقد بأنّ عملية السمع تتم بطريقة أسهل من ذلك.

شاهد أيضًاالجراد الصحراوي

والسؤال الآن هو هل تختلف عملية السمع عند الجراد عن السمع عند الثدييات؟ الجواب لا تختلف، فعملية السمع واحدة سواء عن الثدييات أو عند الجراد ولكن الإختلاف بأنّ الثدييات لها آذان بجانب رأسها بينما الجراد له آذان على الركبتين، وهذه الآذان صغيرة جدًا إذ يبلغ حجمها جزء من المليمتر وتُعد هذه الآذان من أصغر الآذان في عالم الحيوانات، وعلى الرغم من أنّ العلماء شَرحوا أعداد كبيرة جدًا من هذه الحشرة إلا أنهم ولغاية الآن لم يتمكن أحد منهم من فهم بنية هذه الآذان فسبحان الخالق[2].

شاهد أيضًاكم عدد العضلات التي يمتلكها الجراد

معلومات وحقائق عن الجراد تعرفوا عليها

فيما يلي سنتعرف علفى أبرز المعلومات والحقائق الغريبة عن الجراد الصحراوي[3][4]:

  • يُعد الجراد من الحشرات التي يخشى منها الإنسان منذ القِدم فهي تشكل أسراب ضخمة وتهاجم المحاصيل الزراعية وتتلفها وتسبب الفوضى في المكان.
  • يمكن للجرادة البالغة تناول كمية من الطعام مماثلة لوزنها، فيبلغ متوسط حجم الجرادة 2 جرام ولها القدرة على تناول ما يصل لهذه الكمية من الطعام.
  • الجراد حشرات مهاجرة ولها القدرة على السفر لمسافة تصل إلى 90 ميل يوميًا، وأحد أسباب هذه الهجرة هو بحثها عن الطعام.
  • التغيرات المناخية تزيد من أسراب الجراد، ففي عام 2018 عندما ضرب اعصاران شرق أفريقيا، وفرت الأمطار اللاحقة للاعصار ظروف مناخير رطبة، وهذه الظروف هي التي يحتاجها الجراد ليتكاثر، وبسبب ما يشهده العالم من تغيرات مناخية تساهم في ارتفاع درجات الحرارة فإنّ هناك إحتمالية كبيرة بأنّ يشهد العالم المزيد من الأعاصير والتي تؤدي لزيادة تكاثر الجراد والذي قد تتسبب أسرابه بخلق الكثير من الفوضى والخراب.
  • يبلغ متوسط عمر الجراد 8 أسابيع وخلال هذه الفترة يتكاثر ثم يموت.
  • تضع أنثى الجراد بيوضًا وتضعها هذه البيوض في التربة الرملية الرطبة وعند نزول الأمطار فإنها تساعد البيوض على الفقس، وتفقس هذه البيوض عادةً في فترة 10 ـ 20  يوم، ويعتمد ذلك على درجة الحرارة والرطوبة.
  • يحتوي الجراد على مستوى عالٍ من الفيتوستيرول وهي مواد كيميائية لها القدرة على تقليل الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

حشرة تسمع من قدميها ، تعرفنا في مقال اليوم على الحشرة التي لها آذان على قدميها تمكناها من السمع وبينا بأنّ عملية السمع بين هذه الآذان وآذان الثدييات الأخرى لا تختلف، كما وتطرقنا لذكر بعض المعلومات المتعلقة بالجراد، نتمنى أنّ نكون قدمن الفائدة للجميع.

المراجع

  1. ^ animals.mom.com , HOW DOES A CRICKET HEAR WITH ITS LEGS? , 23/09/2021
  2. ^ nationalgeographic.com , The insect that hears like a human, with ears on its knees , 23/09/2021
  3. ^ concern.org.uk , Seven alarming facts about desert locusts , 23/09/2021
  4. ^ pulselive.co.ke , Here're 11 fun and scary facts about desert locusts that will blow your mind and send chills down your spine , 23/09/2021
99 مشاهدة